مدير مكتب الصحة في المهرة يدعو وزارة الصحة تزويد المحافظة بأجهزة فحص "PCR" ويناشد الأشقاء في سلطنة عمان بالتدخل والمساعدة     بينها 6 وفيات في تعز .. تسجيل 16 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة     شاهد.. أول ظهور لـ"خليفة حفتر" بعد هزيمة قواته لأبراز معاقلها في ليبيا     بعد توسط الامارات ..الإفراج عن جنود إريتيريين تم احتجازهم في اليمن     إرتفاع جديد لسعر صرف الدولار في اليمن اليوم؟!     الأرصاد اليمني يطلق تحذيرات جديدة للمواطنين في السواحل الجنوبية والغربية     بريطانيا تطالب الحوثيين بالسماح للفريق الأممي لصيانة ناقلة النفط «صافر»     تضرر أكثر من 1000 أسرة نازحة في عدن جراء الأمطار     وزير خارجية قطر يؤكد في الذكرى الثالثة للحصار: مواقفنا لم ولن تتغير     قوات مدعومة إماراتيا تنفذ حملة اعتقالات بـ"عدن"     كيف تعرف إذا كنت مصابا بـ"نزلة برد أو إنفلونزا أو كورونا"؟ .. الجواب لدينا     خبراء يتحدثون عن الآفاق الخليجية بعد مرور 3 سنوات على «حصار قطر»     بعد تحذير «الحرب الشاملة».. أول رد رسمي من إثيوبيا على السودان     الحكومة اليمنية : "المجلس الانتقالي" يتخبط في قراراته     "كورونا في السعودية".. تسجيل أعلى معدل للإصابات والوفيات اليومية لليوم الثالث    
الرئيسية > عربي و دولي

وزير الخارجية الإيراني: مستعدون للحوار مع السعوديين شريطة الكف عن قتل الناس


وزير الخارجية الإيراني

المهرة بوست - رويترز
[ الثلاثاء, 08 أكتوبر, 2019 - 11:36 مساءً ]

نُقل يوم الثلاثاء عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله إن بلاده مستعدة للجلوس لبحث القضايا الإقليمية مع السعودية ولكن يجب على السعودية أن تكف عن ”قتل الناس“.

وقالت السعودية إن إيران مسؤولة عن هجوم على منشأتي نفط سعوديتين يوم 14 سبتمبر أيلول في اتهام تنفيه طهران. وقالت المملكة إنها تفضل الحل السياسي على العسكري.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن ظريف قوله ”في حال كان السعوديون يودون التفاوض مع إيران ،وإذا كان يريدون بحث القضايا الإقليمية على طاولة المفاوضات وعدم قتل الناس، فسيجدون الجمهورية الإسلامية معهم بالتأكيد“.

وأضاف ظريف ”وزارة الشؤون الخارجية مستعدة دوما للتعاون مع جيراننا من أجل أمن المنطقة وقد أعلنا ذلك الموقف رسميا“.

ونفى مسؤول كبير بالخارجية السعودية في وقت سابق تصريحات لمسؤول إيراني قال فيها إن الرياض بعثت برسائل للرئيس الإيراني عبر زعماء دول أخرى ووصفها بأنها ”غير دقيقة“.

وقال وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير إن ”التهدئة يجب أن تأتي من الطرف الذي يقوم بالتصعيد ونشر الفوضى عبر أعماله العدائية في المنطقة“.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عن هجوم منشأتي النفط السعوديتين لكن الرياض رفضت ذلك.

وعرضت الجماعة في الشهر الماضي وقف إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على المدن السعودية إذا فعل التحالف الذي تقوده السعودية نفس الأمر. وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه ينظر للعرض بإيجابية.

وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في اليمن لقتال الحوثيين في مارس آذار 2015 بعدما أطاحوا بالحكومة المدعومة من الرياض من العاصمة صنعاء.

وتتهم الرياض الحكومة الإيرانية بتسليح الحوثيين وهو ما ينفيه الحوثيون وطهران لكن إيران تقول إنها تقدم المشورة للحركة.





مشاركة الخبر:

تعليقات