مبابي يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان بنهاية الموسم     اليمن يرحب باعتماد الجمعية العامة قرارا يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعطّل بعض مواد الدستور     مظاهرات حاشدة في عدة مدن يمنية تنديدا بهجوم الاحتلال الصهيوني على رفح     أبين.. وفاة مسؤول أمني بذبحة صدرية     بريطانيا: نعمل مع السعودية على "وضع نهاية لاعتداءات الحوثيين على الشحن"     حضرموت.. اعتقال مواطنين شاركوا في تظاهرة تطالب بتوفير الكهرباء     الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين مرور 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر     قرار أممي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين     القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

ميناء "نشطون" مغلق.. القوات السعودية تنتقم من "المهرة" الرافضة لوجودها بإغلاق منفذها البحري الوحيد


السفن التجارية تتكدس في الميناء بسبب ممارسات القوات السعودية

المهرة بوست - خاص
[ الجمعة, 04 أكتوبر, 2019 - 07:54 مساءً ]

قالت مصادر محلية، اليوم الجمعة، إن القوات السعودية تغلق ميناء نشطون منذُ خمسة عشر يوما دون أن تبدي الأسباب.

وأوضحت المصادر أن الإغلاق من قبل القوات السعودية التي تهيمن على أحد موانئ اليمن في محافظة "المهرة" تسبب في تكدس للبواخر والمركبات التي اضطرت للانتظار ولم تتلقى أي موعداً لفتح الميناء حتى اليوم.

وحول الأمر ذاته قال الناشط "صالح المهري"، إن القوات السعودية عمدت منذ ان اتخذت من محافظة المهرة هدفاً لها على احكام السيطرة على كل المنافذ البرية والبحرية والجوية وتعزيز وفرض سيطرتها عليها وبتواجد ترسانة عسكرية غير مبررة في تلك المنافذ.

وأضاف "المهري" أن الإغلاق للميناء ينعكس على الحركة ولتجارية والخدمية للمحافظة كونه المنفذ البحري الوحيد فيها والذي تمر فيه اغلب البضائع والسلع التموينية.

ويقع ميناء نشطون في الواجهة الشرقية للجمهورية اليمنية غربي مديرية الغيضة عاصمة محافظة المهرة وأهم مديرياتها، وهو الميناء الوحيد فيها، وافتتح في العام 1984م، ويبلغ طوله 210 أمتار، ومستوى الغاطس فيه خمسة أمتار، وأنشئ كميناء متعدد الأغراض ليخدم الحركة التجارية والسمكية، وجرى إعادة تأهيله من جديد في العام 2010م.

ويمتاز بحركته التجارية بين دول الخليج ومحافظة المهرة، وضعف قبل سنوات بسبب فتح الطريق البري بين اليمن ودول الخليج، وبعد تعطل أغلب الموانئ اليمنية وإغلاق معظم المنافذ البرية الدولية جراء الحرب التي تعيشها اليمن منذ العام 2015م بدأ يكتسب الزخم من جديد.

لكن هذا الوضع لم يدم طويلا، فقد أدت سيطرة التحالف العربي على محافظة المهرة إلى التأثير على وضع الميناء، وتحوله من ميناء تجاري إلى ثكنة عسكرية، ومن إشراف الحكومة اليمنية الشرعية، إلى الإشراف الكامل لدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

 





مشاركة الخبر:

تعليقات