وزير الدفاع يوجه الوحدات العسكرية بالمشاركة في جهود إنقاذ ومساعدة المتضررين من السيول في المهرة     جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي     شبوة.. متظاهرون يطالبون بالقبض على قتلة شاب     المقاومة الفلسطينية تركز عملياتها بنتساريم ومروحيات تجلي جرحى الاحتلال     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة بلجيكية لمهمته في البحر الأحمر     الانتقالي يطالب بعملية غير مشروعة ويهدد باللجوء للقوة حال تجاهل مطالبه     وزير الدفاع: أضرار المنخفض الجوي بالمهرة كبيرة وتحتاج تدخل عاجل من قبل الحكومة والجهات المعنية     اليمن تحتل المرتبة 154 في مؤشر حرية الصحافة     قبائل حضرموت تؤكد مجددا على ضرورة حضور القضية الحضرمية في كل المشاورات السياسية     وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا    
الرئيسية > أخبار اليمن

ميديل است آي يكشف تفاصيل ترتيبات عراقية للقاءات سعودية-إيرانية حول اليمن وغيرها


عبدالمهدي يقود وساطة لحوار بين طهران والرياض بدعم أمريكي

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الاربعاء, 02 أكتوبر, 2019 - 05:41 مساءً ]

قال موقع ميدي ايست آي إن السعودية أعطت ضوءً أخضراً لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، لترتيب لقاء مع إيران كخطوة أولى نحو تخفيف حدة التوترات في المنطقة.

ونقل الموقع -في تقرير له ترجمه المهرة بوست- عن عباس الحسناوي ، المسؤول في مكتب رئيس الوزراء قوله إن عبد المهدي كان يتوسط بين القيادتين في الرياض وطهران وقد نقل شروط كل طرف لإجراء محادثات مع الطرف الآخر.

وجاء حديث الحسناوي بعد أن كشف متحدث باسم الحكومة الإيرانية أمس الأول الاثنين، أن المملكة العربية السعودية بعثت برسائل إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني عبر "قادة بعض الدول".

حسناوي أكد لميدل است آي أن عبد المهدي كان يتصرف كوسيط بهدف تخفيف حدة التوترات لأن الهجمات على المنشآت النفطية السعودية والتي ألقت باللوم على إيران في وقت سابق من هذا الشهر بدت وكأنها تميل إلى غريمها في الخليج.

وقال "القيادة العراقية لها قنوات مع الجانبين. إخواننا السنة في الحكومة يتواصلون مع السعوديين وإخواننا الشيعة مع الإيرانيين".

وأوضح أن "لدى السعوديين شروط قبل بدء عملية التفاوض والشيء نفسه مع الإيرانيين وقد ربطنا هذه الشروط مع كل جانب. إنها ليست مهمة سهلة أن نجمع بين طرفين متعارضين من حيث أيديولوجيتهم وطائفتهم وتحالفاتهم في المنطقة".

وأضاف حسناوي أن عبد المهدي دعا إلى عقد اجتماع بين المملكة العربية السعودية وإيران تشرف عليه الحكومة العراقية وتتوسط فيه ، مع اعتبار بغداد المكان المفضل لها.

وقال،"لقد أعطى السعوديون الضوء الأخضر في هذا الشأن ، والسيد عبد المهدي يعمل على ذلك" ، مضيفًا أن المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، "هدأت خطابهم" في الأيام الأخيرة.

وعلى الرغم من التصريحات العراقية إلا أن وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية عادل الجبير، نفى اليوم الأربعاء طلب بلاده التهدئة مع إيران، واصفًا العملية بـ"سعي المملكة للأمن والاستقرار"

وكان عبد المهدي قد اتجه الأسبوع الماضي إلى جدة لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي.

وأشار الحسناوي إلى إن الحكومة الأمريكية وافقت أيضا على مفاوضات بين الجانبين. موضحا أن فالح الفياض ، مستشار الأمن القومي العراقي ، موجود حاليا في واشنطن لمناقشة جدول زمني للاجتماعات.

وتحدث عن أنه "إذا كان هناك اتفاق محتمل في المنطقة يشمل اليمن وسوريا والعراق ، فإن الأمريكيين ليس لديهم مشكلة في ذلك".

وكشف حسناوي أن رئيس الوزراء العراقي يأمل في استضافة اجتماع في بغداد لكن لم يتم الاتفاق على موقع بعد، قائلا، "بغداد هي أفضل مكان لهذا الاجتماع ، لكن لا يمكنني أن أؤكد أنه سيكون. في البداية ، ستعقد اجتماعات بين المسؤولين في كلا البلدين ، وبعد ذلك سيتم التوصل إلى اتفاق. سيجتمع قادة المملكة العربية السعودية وإيران. لتوقيعه ".

وأضاف أن الجانبين حددا الشروط كنقطة انطلاق للمفاوضات، وتمثلت الشروط السعودية في أن "تقلص إيران من دورها في اليمن وسوريا وأن تتوقف عن دعم الجماعات المسلحة مثل الحوثيين، كما تطلب من النظام السوري حل مشاكله مع جماعات المعارضة السورية، وكتابة دستور لسوريا مع جميع الأطراف".

وتأتي اتصالات القنوات الخلفية بين الرياض وطهران في أعقاب الهجمات المدمرة التي وقعت هذا الشهر على حقول النفط السعودية ، والتي ألقت السعودية والولايات المتحدة باللوم فيها على إيران.

إيران نفت تورطها في الهجمات التي تبناها في البداية متمردو الحوثي الذين تدعمهم في اليمن لمواجهة السعودية، إلا أنه ومع ذلك فقد أخبرت مصادر أمنية عراقية ميديل است آي في ذلك الوقت، أن الهجمات شنت من قواعد في جنوب العراق تسيطر عليها ميليشيات تدعمها إيران.

لكن القادة في كل من المملكة العربية السعودية وإيران أشاروا في الأيام الأخيرة إلى أن بلادهم منفتحة للمحادثات الرامية إلى تخفيف حدة التوترات الإقليمية.

وفي مقابلة مع شبكة سي بي إس بث يوم الأحد ، قال محمد بن سلمان أن "الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري" ، داعياً إيران إلى إنهاء دعمها للحوثيين في اليمن.

ورأى بن سلمان أن الحرب بين المملكة العربية السعودية وإيران تعني "الانهيار التام للاقتصاد العالمي".

ويوم الثلاثاء ، قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني لقناة الجزيرة إن إيران ترحب برغبة ولي العهد في التحدث، مضيفا "نحن نرحب بنقل محمد بن سلمان قوله إنه يريد حل القضايا من خلال المحادثات مع طهران."

من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الإيرانية إلى أنها مفتوحة لمحادثات متعددة الأطراف تضم الإمارات العربية المتحدة ، الحليف الإقليمي الرئيسي للمملكة العربية السعودية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي في مؤتمر صحفي أسبوعي "نحن مستعدون لإجراء محادثات مع دول ، خاصة الإمارات ، في مجموعة أو بشكل منفصل والقضاء على سوء التفاهم".

ومنذ أشهر يعمل رئيس الوزراء العراقي لمنع أن تصبح بلاده ساحة معركة لحرب بالوكالة بين الولايات المتحدة وإيران.

ووفقا لمصادر أمنية عراقية فقد أشار الجيش الأمريكي في وقت سابق من هذا العام إلى عزمه على ضرب حقل جوي تحتجزه ميليشيات كتائب حزب الله العراقية بعد غارات بطائرات بدون طيار على منشآت نفطية في الخليج.

وقالت المصادر إن عبد المهدي قال إنه لا يستطيع منعهم من الضرب أينما أرادوا ، لكن لا يمكنه أيضًا منع الضربات الانتقامية التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران على القوات والقواعد الأمريكية في العراق.

الضربة الأمريكية على حزب الله العراقي لم تحدث أبداً. وبدلاً من ذلك ، سمحت الولايات المتحدة لإسرائيل باستخدام طائراتها بدون طيار من قواعد قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا ، حسبما قال مصدر في المخابرات العراقية.

وفي أغسطس / آب ، تعرض عبد المهدي لضغط كبير لاتهام إسرائيل علناً بإطلاق طائرات بدون طيار لمهاجمة أهداف على الأراضي العراقية، "رئيس وزرائنا بين الصخر والمكان الصعب" ، قال مصدر المخابرات لميديل است آي.

لقد أخبر الإيرانيين والأمريكيين أن العراق قد استنفد بعد عقود من الحروب والصراعات والحرب الأهلية، وإن "جرها إلى مركز الحرب بالوكالة بين إيران من جانب والولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين على الجانب الآخر من شأنه أن يخاطر بأضرار لا يمكن إصلاحها لاستقرارها ووحدتها مع انعكاسات هائلة على المنطقة بأسرها".

 

رابط المادة الأصلية:

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات