الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن    
الرئيسية > أخبار اليمن

"ناجون من المذبحة" يكشفون تفاصيل جديدة عن مجزرة كتاف بحق الجيش اليمني

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 01 أكتوبر, 2019 - 02:39 صباحاً ]

كشف "شهود عيان وناجون" عن تفاصيل الانتكاسة الميدانية والمحرقة التي تعرض لها آلاف الجنود اليمنيين الذين جندتهم السعودية، في منطقة كتاف بمحافظة صعدة.

وتكشف المصادر معلومات صادمة وشهادات “مروعة”، ينقلها أفراد نجوا من هذه المحرقة، وأسباب هذه الانتكاسة التي تعرضوا لها ودور قيادة التشكيلات العسكرية التي لا تتبع وزارة الدفاع اليمنية، والخاضعة لإشراف المملكة مباشرة. وفق ما نشر موقع عربي 21 اللندني.

وقال أحد العسكريين الناجين لـ الموقع” ، إن ما تم انجازه خلال عام ونصف، ذهب في أيام. مضيفا ” ما تعرضنا له، هو مؤامرة تشترك فيه قيادة المحور، التي لا علاقة لها بالعمل العسكري، والقيادة السعودية، وأكد أنه في آب/ أغسطس الماضي، بدأنا بهجوم على الحوثيين وبخط مستقيم انطلاقا من قلب مسرح العمليات وتحديدا وادي جبارة، وأحرزنا تقدما مهما، واقتربنا من جبل عنبان الاستراتيجي، الذي يتحكم بخط الأمداد للحوثيين.

وأشار إلى أنه مع اقترابنا من الجبل، بدأ المتمردون بهجوم معاكس، وبقوة كبيرة، تم التحشيد لها منذ ثلاثة أيام، ورغم إبلاغنا القيادة، لكن لم تقم بأي شيء، وبحسب المصدر فإنه في تمام الساعة الثالثة فجر 25 أب/ أغسطس، “واصل المتمردون الحوثيون هجومهم وبشكل عنيف نحو مواقعنا”.

وتابع: “قاومنا هجوم الحوثي، إلا أن إمكانية صده تقل لدينا، نظرا لعدم امتلاكنا أسلحة متوسطة أو ثقيلة كما هو الحال لديهم، أي الحوثيين، وما نمتلكه خارج الجاهزية، ومع ذلك استمرت مقاومتنا حتى قرب الفجر، قبل أن ننسحب بسبب كثافة النيران وقوتها من قبل العدو.

وقال العسكري: “أبلغنا قيادة محور كتاف، بطبيعة الهجوم، ومتطلبات مواجهته، لكننا، تفاجأنا بغياب أي تحرك من قبلها، في الوقت الذي  يواصل الحوثيون هجومهم نحو مواقعنا في منطقة القلب وادي جبارة والميسرة، حتى تم إطباق الحصار عليهما تماما”.

ولفت إلى أنهم كانوا يشاهدون مسلحي الحوثيين يتحركون بحرية وبارتياح تام، ومركباتهم العسكرية واقفة في الشارع بكل طمأنينة، رغم بلاغاتنا بضرورة تدخل الطيران السعودي، وفي أعقاب التقدم الحوثي وإطباقه الحصار على القوات المتواجدة في القلب والميسرة، أوضح المصدر العسكري، أن الهجوم الحوثي اتجه نحو “تلة الموت” المنفذ الوحيد المتبقي لنا.

وأردف قائلا: “اتصالاتنا لم تنقطع ونادينا القيادة مرات ومرات، لكن دون جدوى، فانتهى اليوم الأول، فيما مسلحو الحوثي يزحفون تجاهنا ونحن نتصدى لهم”، وأضاف: “طلبنا تحرك الطيران الحربي لاستهداف تحركات الحوثيين، لكن لم يتم الاستجابة لنا، حتى وصل الحال بنا محاصرين بلا طعام ولا ماء”.

وبين المصدر أن المواجهات دخلت يومها الثاني، في الوقت الذي “ضيّق الحوثيون علينا الخناق أكثر من الأمام والخلف، ونحن مستمرون في المقاومة والتصدي لهم، حتى أوشكت الذخيرة على النفاذ، وأفاد بأن “معنوياتنا تراجعت بعد نشر أخبار أن الكتائب تلو الأخرى سقطت وتم أسر عناصرها، وفي ظل الغياب التام لأي تحرك من قبل القيادة”، وبحسب المصدر فإنهم أدركوا حينها وكأن الأمر مرتب من قبل.

وقال: “كانت هناك قوة سعودية متواجدة معنا، فقررت الخروج من أرض المعركة، وهو ما اعتبرناه انتحارا ومجازفة كبرى، ذلك أن الطريق بات مسيطرا عليه من قبل الحوثيين، وأضاف المصدر: “قرر العسكريون السعوديون الخروج على متن 10 عربات، فيما اعتلى العشرات من الأفراد اليمنيين العربات، وفي منتصف الطريق، بدأ الحوثيون في استهداف العربات، وهو ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من اليمنيين والسعوديين”.

وأضاف أن “من لم يقتله الحوثيون من الجنود اليمنيين، داست عليه العربات السعودية، في حين أفاد مصدر عسكري ثان أن 60 فردا فقط نجوا وتمكنوا من تجاوز الاستهداف الحوثي، ووصلوا على متن ثلاث عربات فقط من أصل 10، مؤكدا أن عسكريين سعوديين وقعوا في الأسر، فيما قتل عدد آخر منهم.

وتحدث المصدر الأول عن اليوم الثالث، وقال إنه سار دون أي تحرك فعلي من قبل قيادة المحور، وأوضح: “جراء على هذا الخذلان، قررت القوات المحاصرة في وادي جبارة، الخروج والزحف على تلة الموت.. وكنا بالآلاف، كونها المخرج الوحيد الأٌقرب لنا”، وقال: “واجهنا الحوثيين من مسافة صفر، واقتحمنا التلة، لكن كانت خسائرنا كبيرة، فقد سقط منا المئات بين قتيل وجريح”، وشدد على أنه لم تعد بأيديهم أي حيلة أو خيارات أخرى، “سوى هذا الخيار الانتحاري بعد تخاذل قائد المحور طيلة 3 أيام من الحصار”.

وتابع: “قمنا بهذا الهجوم ونحن لم نأكل أو نشرب منذ 3 أيام، وصولاإلى اليوم الرابع، وتحديدا، الرابعة عصرا، عثرنا على بركة ماء راكدة، لونها أخضر، مليئة بالطحالب، فكأننا رأينا ماء زمزم” وفق وصفه، واستمرت القوات في قتال الحوثي، في مشهد درامي، وفقا للمصدر، حتى تمكنوا من الوصول إلى “تلة الموت” المعبر الوحيد، وذلك الساعة الثامنة مساء 29 آب/أغسطس، وواصل حديثه قائلا: استمرت القوات في الخروج على دفعات، وسط قتال عنيف ومن مسافة صفر مع العدو الحوثي، ولكن كانت كل دفعة تخرج أقل من التي قبلها.

في حين أكد مصدر عسكري ثان أن أكثر600 فرد بينهم عشرات الجرحى، هم من تمكنوا من الخروج من إجمالي 4 آلاف فرد من قوام محور كتاف، ويسرد المصدر الذي كان متواجدا خارج الجبهة، بعض المشاهد “للناجين من محرقة الحوثي، فمنهم من أغمي عليه بعدما وصل إلى مؤخرة المحور، وأخرون شربوا الماء وماتوا فورا، في وقت لم تكن فيه الإجراءات سواء الطبية أو الإيوائية عند مستوى مأساتهم”.

وأضاف المصدر أن قائد محور كتاف، رداد الهاشمي، الذي وصفه بـ”الشيخ” أصدر أمرا بالسماح لمن يطلب من هؤلاء إجازة، بالسفر، وغادر الكثير منهم، وبقي القليل، وكشف المصدر أنه خلال أيام الحصار الأربع والمواجهات من الحوثيين ومع نفاذ الطعام والماء “أكلوا أوراق الشجر وطعاما متعفنا ومنهم مات جوعا وأخرون ماتوا نزفا في الجبال”، وكشف عن مشاهد وصفها بالمؤلمة وقال: “ترك الجرحى ينزفون حتى الموت والبعض الآخر اختار الانتحار على أن يقع أسيرا لدى الحوثيين”.

وأفاد المصدر العسكري الأول بأن قائد قطاع الميمنة، وهو رجل عسكري محنك، ويدعى أبو سالم، جرح في هجوم شنه الحوثيون في أيار/ مايو الماضي، إلا أن الرجل تم اخفاؤه بعد ذلك، من قبل القيادة السعودية واليمنية للمحور، دون معرفة أسباب ذلك. حسبما ذكره المصدر، وقال: بعد ذلك تم تكليف قائد جديد للقطاع، يدعى “جلال الارحبي”، إلا أنه استقال، بناء على طلبه حيث طلب منه الهجوم على الحوثيين، بسبب عدم تلبية السعوديين والهاشمي للمطالب التي قدمها.

وإثر استقالة الارحبي، تم تكليف “فائز الهرش”، المكنى بأبي حسام، قائدا جديدا للقطاع، إلا أنه وبعد شهر من تعيينه وتحديدا في تموز/يوليو، شن المتمردون الحوثيون هجوما على القطاع، ليتمكنوا من السيطرة على نصف القطاع والذي يتألف من ثلاث كتائب هي “سلمان 1 و2 و3 ” بالإضافة إلى تشكيل رابع يسمى “المهاجرين”، ولم يتبق من التشكيلات العسكرية في هذا القطاع سوى ثلاثة كتائب وهي “سلمان 4 و5 وكتيبة الحزم”.

وإزاء هذه التطورات، أشار المصدر إلى أنه تم مخاطبة قيادة المحور بضرورة “إرسال تعزيزات لاستعادة المواقع التي سيطر عليها الحوثيون وتأمين المواقع المتبقية فلم يكترث لذلك”.

وسرد المصدر العسكري أسباب هذه الانتكاسة الكبرى، التي قال إنها كلفتهم الآلاف بين قتيل وجريح ومفقود وأولها “افتقار قيادة محور كتاف، لأدنى خبرة العسكرية، ولا يمكن إطلاق وصف قيادة عليها، بل إن اختيارها تم على أساس انتمائها للتيار السلفي، أما السبب الثاني فيكمن في أن التقدم كان للقوات المتواجدة في “قلب مسرح العمليات” في وادي جبارة، نحو 20 كلم، بينما ميمنة العدو لا تبعد عنها سوى أمتار، وأورد سببا أخر وهو “عدم ارتباط المحور بوزارة الدفاع اليمنية وإن كان ارتباطا صوريا”.

وأكد أن إهمال جبهة الميمنة التي كانت سببا في انهيار القوات في القطاعات الأخرى، والتساهل فيها وعدم الاهتمام بها، رغم كل التقارير التي رفعت لقيادة المحور، التي تشرح فيها الخطر وتداعياته على القوة المتواجدة في الداخل سواء “من قطع الأمداد عليها أو حصارها”، وهو السيناريو الذي حدث، ومن الأسباب أيضا “غياب القيادة شبه التام في هذا الموقف، واستهتارها بالتقارير الاستطلاعية عن حالة العدو وتحركاته، ومدى خطورتها.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات