الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحوثيون يعلنون الإفراج عن 350 أسيراً في وقت لاحق وغريفيث يرحب

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الإثنين, 30 سبتمبر, 2019 - 02:51 مساءً ]

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، تقديم مبادرة للمبعوث الأممي، مارتن غريفيث، بإطلاق سراح أكثر من ثلاثمائة أسير بينهم أسرى من جنسيات سعودية.

وقالت وسائل إعلام حوثية، إن ‏رئيس ماتسمى "اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى"، عبدالقادر المرتضى، تقدم بمبادرة إلى المبعوث الأممي لإطلاق سراح 350 أسيراً بينهم سعوديون، وستتم العملية بإشراف الأمم المتحدة.

وأشارت الجماعة إلى أن الأسرى الـ350 الذين سيتم إطلاقهم ضمن المبادرة هم من المشمولين في كشوف الأسرى في اتفاقية السويد، وهي "تثبت مصداقيتنا لتنفيذ اتفاق السويد وندعو الطرف الآخر لاتخاذ خطوة مماثلة".

وقال الحوثيون إن هنالك مئات الجثث من الجانب الآخر في مسرح العمليات في العملية الأخيرة- إشارة إلى عملية "نصر من الله"- وقد تم التنسيق مع الصليب الأحمر لانتشالها، لكن التحالف رفض، رغم أن هناك أسرى تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 16، حسب وسائل إعلامهم.

ونوّه المرتضى، إلى أنه من ضمن المفرج عنهم "جميع الأسرى الناجين من سجن ذمار" الذي استهدفه طيران تحالف السعودية والإمارات مطلع سبتمبر الجاري.

ورحّب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بالخطوة التي أعلنها الحوثيون، والمتمثلة في الإفراج عن 350 أسيراً في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وقال غريفيث في تغريدة على "تويتر"،: أرحب بإفراج أنصار الله عن محتجزين لديها، وآمل أن يؤدّي ذلك إلى مبادرات لتسهيل تبادل المحتجزين وفقًا لاتفاقية استكهولم.

ويُتهم الحوثيون بعرقلة تنفيذ الجزئية المتعلقة بالأسرى، في اتفاق ستوكهولم، والتي عُقد بشأنها عدة اجتماعات، لكنها فشلت في إطلاق سراح أكثر من 15 ألف أسير من الطرفين.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات