عمان: كلية العلوم التطبيقية تكرم طالبة يمنية حازت المركز الأول     المنتخب اليمني يواجه قطر في افتتاح خليجي 24 بالدوحة     ترحيب أممي بنشر نقاط المراقبة في 4 مواقع بالحديدة     الأمم المتحدة: وفاة 5 أطفال كل ساعة في اليمن نتيجة نقص الرعاية الصحية     تعز : برنامج التعامل مع الألغام يعلن إتلاف 3 ألف لغم     في إطار الزيارات الحكومية لمؤسسات الدولة..وزير الثروة السمكية يتابع سير النشاط السمكي في المكلا     عبوات ناسفة تقتل 13 من الحوثيين والجيش اليمني في الحديدة والمخا     "الانتقالي" يبدأ تغيير المنهج المدرسي لغرس مشروع الانفصال     اتفاق على استحداث نقطة مراقبة خامسة في الحديدة بعد تثبيت أربع نقاط     قوات سعودية تطرد "شلال شائع" وتمنعه من دخول مقر التحالف في عدن     الحوثيون يحاكمون الرئيس هادي وعشرة قادة عسكريين في صنعاء     تقارب كبير بين السعودية والحوثيين وتشكيل لجنة عسكرية وسياسية بين الطرفين     الجبير يكشف عن وجود حوار دولي لإنهاء الحرب في اليمن     باحثة بريطانية: الإمارات تجاوزت حدودها في "سقطرى" اليمنية     مقتل شخصية رياضية بارزة واصابة اثنين آخرين برصاص مسلح في مأرب    
الرئيسية > منوعات

تعرض الرجال للمبيدات يزيد خطر إصابتهم بأمراض القلب

المهرة بوست - الأناضول
[ الجمعة, 27 سبتمبر, 2019 - 03:05 مساءً ]

حذرت دراسة حديثة، من أن تعرض الرجال لمستويات عالية من مبيدات الحشرات والآفات الزراعية أثناء العمل يؤدي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة هاواي الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (JAHA: Journal of the American Heart Association) العلمية.


وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 8000 رجل أمريكي بين عامي 1965 و1968، وتابعوهم لرصد خطر إصابتهم بأمراض القلب، لمدة تصل إلى 34 عامًا.


وقام الفريق بتقدير خطورة التعرض للمبيدات باستخدام مقياس من إدارة السلامة والصحة المهنية، يقيم شدة وطول التعرض المهني لكل وظيفة.


ووجد الباحثون أن الرجال الذين يتعرضوا لمبيدات الآفات الزراعية والحشرات أثناء العمل، ارتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 45? تقريبًا، مقارنة بمن لم يتعرضوا للمبيدات.


ووجد الباحثون أيضًا أن المبيدات الحشرية تأخذ وقتا طويلا حتى تظهر آثارها على الصحة، وتأثيرها الأكبر على القلب يحدث خلال الـ10 سنوات الأولى من التعرض، وذلك بعد تحليل فترات زمنية مختلفة.
وقال الدكتور بيتريز رودريجيز، قائد فريق البحث: "تؤكد الدراسة أهمية استخدام معدات الوقاية الشخصية أثناء التعرض للمبيدات الحشرية أو مبيدات الآفات الزراعية، أثناء العمل وأهمية توثيق التعرض المهني لمبيدات الآفات في السجلات الطبية".


وأضاف أن "الدراسة أجريت فقط على الرجال، لذلك قد لا تنطبق نتائجها على النساء، ونحتاج المزيد من الأبحاث لرصد نفس النتيجة على السيدات".


وكانت دراسة سابقة أفادت بأن التعرض طويل الأمد لمبيدات الحشرات والآفات الزراعية بنسب مرتفعة، يجعل المزارعين أكثر عرضة لضعف حاسة الشم.


ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.





مشاركة الخبر:

تعليقات