قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > منوعات

تعرض الرجال للمبيدات يزيد خطر إصابتهم بأمراض القلب

المهرة بوست - الأناضول
[ الجمعة, 27 سبتمبر, 2019 - 03:05 مساءً ]

حذرت دراسة حديثة، من أن تعرض الرجال لمستويات عالية من مبيدات الحشرات والآفات الزراعية أثناء العمل يؤدي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة هاواي الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (JAHA: Journal of the American Heart Association) العلمية.


وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 8000 رجل أمريكي بين عامي 1965 و1968، وتابعوهم لرصد خطر إصابتهم بأمراض القلب، لمدة تصل إلى 34 عامًا.


وقام الفريق بتقدير خطورة التعرض للمبيدات باستخدام مقياس من إدارة السلامة والصحة المهنية، يقيم شدة وطول التعرض المهني لكل وظيفة.


ووجد الباحثون أن الرجال الذين يتعرضوا لمبيدات الآفات الزراعية والحشرات أثناء العمل، ارتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 45? تقريبًا، مقارنة بمن لم يتعرضوا للمبيدات.


ووجد الباحثون أيضًا أن المبيدات الحشرية تأخذ وقتا طويلا حتى تظهر آثارها على الصحة، وتأثيرها الأكبر على القلب يحدث خلال الـ10 سنوات الأولى من التعرض، وذلك بعد تحليل فترات زمنية مختلفة.
وقال الدكتور بيتريز رودريجيز، قائد فريق البحث: "تؤكد الدراسة أهمية استخدام معدات الوقاية الشخصية أثناء التعرض للمبيدات الحشرية أو مبيدات الآفات الزراعية، أثناء العمل وأهمية توثيق التعرض المهني لمبيدات الآفات في السجلات الطبية".


وأضاف أن "الدراسة أجريت فقط على الرجال، لذلك قد لا تنطبق نتائجها على النساء، ونحتاج المزيد من الأبحاث لرصد نفس النتيجة على السيدات".


وكانت دراسة سابقة أفادت بأن التعرض طويل الأمد لمبيدات الحشرات والآفات الزراعية بنسب مرتفعة، يجعل المزارعين أكثر عرضة لضعف حاسة الشم.


ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.





مشاركة الخبر:

تعليقات