عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر     العليمي يغادر عدن للمشاركة في قمة البحرين     عناصر مسلحة تخطف مالك محطة وقود في عدن     الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة    
الرئيسية > عربي و دولي

مرشح يهودي بانتخابات تونس يرفع «شعار رابعة».. «خلايا نائمة»؟


سيمون سلامة

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 17 أبريل, 2018 - 02:31 مساءً ]

ما إن رفع يده ملوحا بالرقم «4»، حتى انفتحت عليه أبواب الاتهامات من اليمين، والتضامنات من اليسار، باعتباره أول سياسي يهودي يتعاطف مع ضحايا ميدان رابعة العدوية ويرفع شعارا طالما رفعه أنصار جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر.

لكن المرشح اليهودي الديانة بانتخابات البلدية على قوائم حزب «النهضة» التونسي ذي الجذور الإسلامية لم يكن يتصور أن مجرد تلويحه بالرقم «4» سيفتح عليه هذا الباب من الجدل والتكهنات، بدءا من تخليه عن ديانته، أو ترويجه لجماعة إسلامية، وانتهاء بانضمامه أو دعمه لحركة «الإخوان المسلمين»، أو أنه إحدى «خلاياه النائمة».

ويرجع الجدل الدائر إلى ظهور «سيمون سلامة» في إحدى صوره خلال افتتاح الحملة الانتخابية لحركة النهضة للانتخابات البلدية في ولاية «المنستير» (شرق)، حيث بدا «سلامة» وكأنه يشير إلى شعار رابعة؛ نسبة إلى أحداث ميدان رابعة في مصر عام 2013، وهو ما دعا عددا من النشطاء إلى إطلاق «تفسيرات» وتحليلات عدة لهذا الأمر.

وتداولت وسائل إعلام وصفحات اجتماعية صور «سلامة»، لتبدأ التفسيرات والجدل في التنامي حول تلك الصورة، ومن بين تلك التكهنات أن «سلامة» تخلى عن ديانته وبدأ الترويج لجماعة «الإخوان المسلمين»، فيما اعتبر آخر أنه من حق «سلامة» التعاطف مع ضحايا أحداث رابعة، حتى وإن كان ليس مسلما 

لكن مصادر من الحركة فندت جميع تلك التكهنات بإعلانها أن المرشح على قوائمها أراد فقط الإشارة إلى رقم «4» وهو لقائمتها في مدينة «المنستير» الساحلية، وفقا لما نشرته صفحتها الرسمية بـ«فيسبوك».

كما نشرت صفحة «شباب حركة النهضة بولاية المسنيتر» صور الدعاية الانتخابية لقائمتها موضحا عليها الرقم 4، موضحة أن «رقم أربعة هو رقم حركة النهضة بالمنستير في قائمة الانتخابات البلدية، ولا علاقة له بإشارة رابعة المصرية».

وكان ترشيح «النهضة» لـ«سلامة» أثار انقساما بين التونسيين، حيث رحب به البعض داعين إلى إدماج اليهود التونسيين في الحياة السياسية والحزبية، فيما اتهم آخرون الحركة بالخروج عن الإسلام ومحاولة إثارة الفتنة في المجتمع التونسي.

وحينها رد الناطق باسم الحركة «عماد الخميري» بقوله إن «سيمون سلامة مواطن تونسي يهودي الديانة، ووجوده في قائمة النهضة أحد مكاسب الحركة وطريقة للسماح للمستقلين بالمشاركة في إدارة البلديات».

وأعلنت حركة النهضة ترشيحها امرأة على قائمته لرئاسة العاصمة تونس، وهو ما ينظر إليه مراقبون باعتباره محاولة من الحركة لرسم صورة ذهنية عنها باعتبارها حركة منفتحة عبر ترشيح النساء في مناصب عليا  بقوائمها، بالإضافة لترشيح أصحاب الديانات الأخرى.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات