وزير الخارجية السعودي يتهم الحوثيين بعدم الجدية في إنهاء الأزمة     الحوثيون يهددون بتوجيه ضربات جديدة على السعودية     قصف حوثي يستهدف مقر المنظمات الانسانية جنوب الحديدة     الانتقالي التابع للإمارات يسحب ممثليه في لجان اتفاق الرياض     بلحاف: السعودية دولة محتلة تمارس الإرهاب ضد أصحاب الأرض     جماعة الحوثي تتهم "غريفيث" بالانحياز للتحالف     هادي يتضامن مع الصين ضد كورونا والحكومة تبحث إعادة العالقين     مقتل أركان محور الجوف ونجل المحافظ في معارك ضد الحوثيين     مركز دراسات: القوات السعودية تهدّد الحياة الآمنة في محافظة المهرة شرق اليمن     الشرعية وتنكرها للمهرة.. تسليم للسعودية أم خذلان متعمد؟        فوز الناشطة هدى الصراري بجائزة مارتن إليانز لحقوق الإنسان     يونيسف تؤكد مقتل 19 طفلا في غارات للتحالف بمحافظة الجوف     مليشيات الانتقالي في عدن تختطف مسؤولا عينه التحالف     إسقاط طائرة مسيرة فوق منزل محافظ شبوة وأصابع الإتهام تتجه نحو الإمارات ..     توجيهات بإخلاء القوات السعودية لمنفذ شحن وبلحاف: الجيش اليمني قادر على التعامل مع التجاوزات    
الرئيسية > عربي و دولي

بسبب مكالمة هاتفية.. النواب الأمريكي يبدأ تحقيقات عزل ترمب


بيلوسي تعلن بدء إجراءات عزل ترمب

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 25 سبتمبر, 2019 - 04:13 مساءً ]

أعلنت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، فتح تحقيق لعزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، بالاستناد إلى عدد من الملفات خلال فترته الرئاسية وماضية وأعماله، مؤكدة على ضرورة تحميل ترامب المسؤولية وألا أحد فوق القانون.

وقالت بيلوسي مساء أمس إن إطلاق التحقيق الرسمي يهدف إلى عزل ترمب، الذي يشتبه بأنه استغل نفوذه، بما يخدم مصلحته في مضايقة منافسه في الانتخابات الرئاسية 2020.

وكان نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، جو بادين، قد دعا ترمب إلى الالتزام التام بالتحقيقات، التي يجريها الكونغرس بشأن مكالمته الهاتفية مع الرئيس الأوكراني، والتي يبدو أن ترامب ضغط خلالها على نظيره الأوكراني بأن يحقق بشأن ابن بايدن، وإلا واجه الرئيس الأوكراني العزل من منصبه.

 ونفى ترمب في وقت سابق أن يكون قد ضغط على نظيره الأوكراني لفتح تحقيق بشأن نجل بايدن، من خلال مساومته أيضا على مساعدة عسكرية أميركية مخصّصة لأوكرانيا.

وتبدأ إجراءات العزل في مجلس النواب الذي يناقش الأمر ويجري تصويتاً على توجيه اتهامات للرئيس من خلال الموافقة على قرار بذلك أو الموافقة على بنود العزل بأغلبية بسيطة في المجلس المكون من 435 عضواً.

وإذا وافق المجلس على القرار تجري وقائع المحاكمة في مجلس الشيوخ. ويقوم أعضاء مجلس النواب بدور المدعين وأعضاء مجلس الشيوخ بدور هيئة المحلفين ويرأس الجلسات كبير القضاة.

ويشترط الدستور الموافقة بأغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو لإدانة الرئيس وعزله. ولم يسبق قط أن حدث ذلك.

وقد وجّه مجلس النواب اتهامات للرئيسين أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998 لكنهما احتفظا بمنصب الرئاسة بعد تبرِئتهما في مجلس الشيوخ.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات