عبوات ناسفة تقتل 13 من الحوثيين والجيش اليمني في الحديدة والمخا     "الانتقالي" يبدأ تغيير المنهج المدرسي لغرس مشروع الانفصال     اتفاق على استحداث نقطة مراقبة خامسة في الحديدة بعد تثبيت أربع نقاط     قوات سعودية تطرد "شلال شائع" وتمنعه من دخول مقر التحالف في عدن     الحوثيون يحاكمون الرئيس هادي وعشرة قادة عسكريين في صنعاء     تقارب كبير بين السعودية والحوثيين وتشكيل لجنة عسكرية وسياسية بين الطرفين     الجبير يكشف عن وجود حوار دولي لإنهاء الحرب في اليمن     باحثة بريطانية: الإمارات تجاوزت حدودها في "سقطرى" اليمنية     مقتل شخصية رياضية بارزة واصابة اثنين آخرين برصاص مسلح في مأرب     وسط توتر قائم.. "الانتقالي" يدفع بتعزيزات إلى أبين ويتهم الحكومة بالسعي لتفجير الوضع     الإمارات تسحب قواتها من مقر التحالف في عدن وتشحن معدات محطة كهرباء قدمتها للمدينة     اللجنة الحكومية تزيل حواجز ومخلفات من المنافذ الشرقية لمدينة تعز تمهيدا لفتحها     بالصور.. الكشف عن ارتباط بين باكريت وقائد انشق عن مليشيات الإمارات والتحق بالحوثيين     بلحاف: القوات السعودية تواصل انتهاك السيادة اليمنية في محافظة المهرة     العرادة: استئناف إنتاج وتصدير النفط تأخر كثيراً وهو جزء من واجب الحكومة تجاه المواطن    
الرئيسية > عربي و دولي

"الكونغرس الأمريكي" يطالب ترامب بإنهاء محادثات نووية مع السعودية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 19 سبتمبر, 2019 - 12:20 صباحاً ]

طالب الكونغرس الأمريكي، يوم الأربعاء، إدارة الرئيس دونالد ترامب بوقف المحادثات مع السعودية بخصوص بناء مفاعلات نووية.

وكتب إد ماركي وجيف ميركلي، عضوا لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، رسالة لوزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الطاقة بيري، تحث على عدم مواصلة المحادثات التي أُجريت في الآونة الأخيرة مع المملكة حول تطوير الطاقة النووية.وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وجاء في خطاب المشرعين، ”مشاركة التكنولوجيا النووية مع السعودية دون ضمانات كافية، ستتيح للرياض الأدوات التي تحتاجها لتحويل رؤية ولي العهد بشأن الأسلحة النووية إلى واقع.

ويعبر ماركي وميركلي عن قلقهما من رفض المملكة قبول المعيار الذهبي بعد أن قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان العام الماضي، إن بلاده لا تريد أسلحة نووية لكنها ستسعى لحيازتها إذا طورتها منافستها إيران؛ وفي فبراير شباط انضم ماركي والسناتور الجمهوري ماركو روبيو إلى مشرعين في مجلس النواب، في تقديم تشريع من شأنه أن يزيد إشراف الكونجرس على أي اتفاقية تعاون نووي مدني مع السعودية.

وكان وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري" قال للصحفيين الثلاثاء، في مؤتمر للطاقة النووية في فيينا، إن الولايات المتحدة لن تزود السعودية بالتكنولوجيا النووية إلا إذا وقعت المملكة اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسمح بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة ومتعمقة.

وأضاف أنه إذا لم تعمل الولايات المتحدة مع السعودية فإن موردين آخرين، مثل الصين وروسيا يمكن أن يقدموا على مساعدة المملكة في تطوير الطاقة النووية، لكن بعض المشرعين يقولون إنه إذا ساعدت الصين أو روسيا المملكة على تطوير الطاقة النووية بدون ضمانات لمنع الانتشار النووي فإن واشنطن سيكون لديها أدوات لمواجهة ذلك.

لكن السعودية تقاوم القيود الصارمة لحظر الانتشار النووي التي تُعرف بالمعيار الذهبي، والتي تمنعها من تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة الوقود المستنفد، وهما مساران محتملان لصنع قنبلة نووية.

ويأتي هذا الموقف الأمريكي عقب هجمات يوم السبت التي تسببت في خفض إنتاج المملكة من النفط إلى النصف، وزادت الاضطراب في الشرق الأوسط.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات