سفينة إيرانية بالبحر الأحمر.. هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل؟     اليمن يتجاوز الحالة المدارية الماطرة بأقل الخسائر     حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب    
الرئيسية > عربي و دولي

الأمم المتحدة: فريق أممي بطريقه للسعودية للتحقيق في هجمات أرامكو


الأمين العام للأمم المتحدة"انطونيو غوتيريش"

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 18 سبتمبر, 2019 - 09:40 مساءً ]

حذر الأمين العام للأمم المتحدة من مغبة حدوث أية مواجهة بالخليج معتبرا أن "مثل هذه المواجهة ستكون لها عواقب مدمرة علي المنطقة والعالم"

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الأربعاء، أن فريقاً من خبراء المنظمة في طريقهم إلى السعودية للتحقيق في الهجمات التي استهدفت منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي للأمين العام بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك بحسب ما أوردته وكالة الأناضول. 


وأوضح غوتيريش، أن إرسال فريق الخبراء إلى السعودية يأتي في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2321، الصادر في يوليو/ تموز 2015، بخصوص البرنامج النووي الإيراني، والذي طالب طهران بعدم إجراء أي تجارب لصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

وحذر من مغبة حدوث أية مواجهة بالخليج، معتبرا أن مثل هذه المواجهة "ستكون لها عواقب مدمرة على المنطقة والعالم".

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت السعودية على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع العقيد تركي المالكي، إن لديها أدلة على تورط إيران في هجوم أرامكو، وهو ما سبق ونفته طهران.

وقال المالكي، في مؤتمر صحفي، إن "مُسيرات (طائرات بدون طيار) إيرانية الصنع من طراز دلتا-ونغ، شاركت في الهجوم على أرامكو (...) والهجوم جاء من الشمال للجنوب وبالتأكيد كان مدعومًا من إيران".

واعتبر أن الهجوم "لم يستهدف السعودية فقط بل أيضا المجتمع الدولي وأمن الطاقة"، داعياً المجتمع الدولي للتعامل "مع ممارسات إيران الخبيثة في المنطقة".

والإثنين، نفت وزارة الخارجية الإيرانية، الاتهامات الأمريكية بمسؤولية طهران عن الهجوم الذي تعرضت له منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" السعودية، مؤكدة أنها اتهامات "لا أساس لها" و"تعبر عن الفشل".

والسبت، اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إيران بتنفيذ ضربات جوية بطائرات بدون طيار على منشأتين رئيسيتين للنفط تابعتين لـ"أرامكو".

وكانت الرياض أعلنت، السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو"، هما بقيق وخريص شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة الحوثي.

ويعد هذان المجمعان القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات