الجيش الأمريكي: دمرنا أربع طائرات مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين     وفاة وإصابة 6 جنود نتيجة انقلاب طقم عسكري في أبين     فرنسا تدين بشدة هجمات الحوثيون في البحر الأحمر وتدعو لاستئناف عملية السلام باليمن     الحكومة توجّه بتشكيل خلية أزمة معنيّة بكهرباء "عدن"     اليمن يتعاطف مع سلطنة عمان جراء ضحايا الأمطار والسيول في ولاية المضيبي     مركز التنبؤات الجوية يحذر من أمطار رعدية على السواحل والمرتفعات اليمنية     الضالع.. مسلحون يغلقون طريقا رئيسية على خلفية مقتل شاب     المهرة.. توقعات بهطول أمطار غزيرة والسلطة المحلية توجه بتعليق الدراسة     السعودية تقدم شكوى للأمم المتحدة ضد الإمارات     "غروندبرغ" يحذر من ربط تسوية الأزمة اليمنية بقضايا أخرى ويدعو الأطراف للامتناع عن التصعيد     وزارة التربية والتعليم تعلن موعد بدء الدراسة     غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع في تعز     بريطانيا: هجمات الحوثيين تستدعي تعزيز الآلية الأممية للتفتيش لمنع التهريب     الوحدة التنفيذية: 34 حريق في مخيمات النازحين بمأرب خلال ثلاثة أشهر     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار رعدية    
الرئيسية > عربي و دولي

الرياض تستعد للكشف عن "أدلة إيرانية" لهجوم أرامكو في مؤتمر صحافي

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 18 سبتمبر, 2019 - 10:55 صباحاً ]

قالت السعودية إنها ستقدم اليوم الأربعاء، أدلة تثبت تورط طهران في هجوم أرامكو، الذي استهدف معملين للشركة مطلع الأسبوع الجاري، وتسبب في توقف 50% من إنتاج الشركة.

وأشارت قناة الإخبارية السعودية، أن وزارة الدفاع السعودية ستعقد مؤتمراً صحفياً اليوم للكشف عما قالت إنها أدلة على تورط إيران في الهجمات، حيث سيتم عرض الأسلحة الإيرانية المستخدمة في الهجوم.

إلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أبدى، خلال اتصال هاتفي، مساء الثلاثاء، بولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، استعداد بلاده للمشاركة مع الخبراء الدوليين، في التحقيق لمعرفة مصدر الهجمات.

وفي السياق، نقلت شبكة "سي إن إن"، أمس الثلاثاء، عمن قالت إنه مصدر مطلع، أن تقييم السعودية والولايات المتحدة بشأن الهجوم يُرجح أنه جرى تنفيذه بصواريخ "كروز" حلقت على ارتفاع مُنخفض مدعومة بطائرات من دون طيار "درونز"، انطلقت من قاعدة إيرانية تقع قرب الحدود العراقية.

وقال المصدر إنّ المسار كان عبر إرسال الصواريخ فوق العراق وجعلها تلتف فوق الكويت وصولاً إلى منشأتي النفط السعوديتين لإخفاء مصدر إطلاقها.

وتابع أنّه لا توجد أي مؤشرات على الإطلاق من شأنها الإشارة إلى أنّ هذه الصواريخ جاءت من جنوب السعودية، خصوصاً اليمن.

ولفت المصدر إلى أنّ بعض الصواريخ فشلت في إصابة أهدافها، وسقطت في الصحراء قبل الوصول إلى وجهتها، حيث حقول أرامكو في بقيق، مضيفاً أنّ حالتها جيدة بدرجة كافية لتحديد أصلها وهويتها.

وتابع أنّ محققين أميركيين خبراء في الأسلحة قد وصلوا إلى السعودية لمساعدة المحققين العسكريين السعوديين في تحديد عدد الصواريخ التي ضربت منشأتي أرامكو، والتحقق منها لمعرفة هويتها وأصولها والتكنولوجيا المستخدمة فيها ومن يمتلكها.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات