بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار اليمن

منظمات حقوقية تطالب "فرنسا" باعلان موقف واضح حول مشاركة سفنها في حصار اليمن


اتهمت فرنسا بالتورط في جرائم الحرب باليمن

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2019 - 10:07 مساءً ]

دعت 16 منظمة غير حكومية، اليوم الثلاثاء، الحكومة الفرنسية إلى توضيح موقفها علنًا من استخدام الأسلحة الفرنسية في اليمن.

ووفقا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" يأتي بيان المنظمات الحقوقية بعد تقارير صحفية جديدة تشير إلى مشاركة السفن الحربية الفرنسية الصنع في تنفيذ الحصار الذي ساهم بشكل كبير في تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

وذكر البيان في مواجهة التراكم حول مخاطر استخدام الأسلحة الفرنسية ضد السكان المدنيين في اليمن، لم تعد السلطات الفرنسية راضية عن القول إن فرنسا لديها أحد أنظمة تصدير الأسلحة الأكثر صرامة في العالم.

وكانت لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة قد أكدت في تقريرها السنوي الأسبوع الماضي أن الحصار البحري الذي فرضه التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في اليمن يمكن وصفه بأنه " العقاب الجماعي "، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، وأن التحالف ربما استخدم" الجوع كوسيلة من وسائل الحرب "، التي تشكل جريمة حرب.

وأوضحت المنظمات في البيان أن الاستطلاع الذي أجرته Disclose" وArte و Mediapart و Radio France و "Lighthouse دليلاً مرئيًا على استخدام فرقاطات سعودية وطائرات حربية إماراتية لتصنيع فرنسي في ركوب السفن التجارية في سياق الحصار البحري.

وبحسب الإستطلاع لا تزال الفرقاطات والطرادات ، رغم بيعها قبل الحرب ، خاضعة لعقود صيانة خاضعة لتراخيص صادرة عن الحكومة الفرنسية.

وذهبت المنظمات الدولية في بيانها إلى أن التحقيق الجديد يؤكد مرة أخرى على خطر تورط فرنسا وشركات الدفاع التابعة لها في جرائم الحرب في اليمن.

وذكر البيان: من أجل مواجهة القلق الشرعي للرأي العام حول تورط فرنسا في النزاع في اليمن، تطلب المنظمات غير الحكومية الموقعة من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الجيوش ووزير أوروبا الخارجية لتوضيح موقفها من وجود أسلحة فرنسية في اليمن وامتثال فرنسا لالتزاماتها الدولية.

ودعت المنظمات غير الحكومية الموقعة مرة أخرى فرنسا إلى تعليق عمليات نقل الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على الفور في مواجهة خطر التواطؤ في الانتهاكات الجسيمة، تمشياً مع توصيات خبراء الأمم المتحدة.

وقال التقرير: لن يكون هذا القرار جديدًا: منذ عام 2016، أعلنت 12 دولة أوروبية، بما في ذلك ألمانيا وبلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة، عن تدابير لتعليق أو تقييد صادراتها من الأسلحة نتيجة الصراع في اليمن.

 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات