الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > مجتمع

مستشفى الأمومة والطفولة في تعز يطلق نداء استغاثة لتوفير مادة "الأكسيجين"


حياة عشرات الأطفال المرضى في قسم الحضانات مهددة (Getty)

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 13 سبتمبر, 2019 - 12:33 صباحاً ]

أطلقت إدارة المستشفى اليمني السويدي للأمومة والطفولة، في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، نداء استغاثة للسلطة المحلية ومكتب الصحة، لتوفير مادة الأكسجين التي شارفت على الانتهاء في المستشفى.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مدير إدارة الخدمات والصيانة في المستشفى، خالد الوهبي، قوله ، إن "مادة الأكسجين في المستشفى قاربت على النفاد، جراء تعطل مصنع إنتاج الأكسجين في هيئة مستشفى الثورة العام الحكومية". مشيراً إلى أن عدم توفر الأكسجين المنقذ للحياة "يهدد حياة عشرات الأطفال المرضى في قسم الحضانات، والعناية المركزة، وسوء التغذية الوخيم، والإسعاف، والطوارئ".

وأضاف أن: "هناك مصنعاً آخر في مستشفى التعاون ما زال يعمل، غير أن إمكاناته ضعيفة ولا يستطيع تلبية جميع احتياجات المستشفيات والمرافق الصحية في المدينة، إذ يشهد في الوقت الحالي ازدحاماً كبيراً بالتزامن مع توقف مصنع مستشفى الثورة عن العمل".

وأكد أن "إدارة المستشفى اضطرت خلال الأيام القليلة الماضية، إلى شراء أسطوانات الأكسجين من السوق بسعر 10 آلاف ريال يمني (نحو 20 دولاراً) للأسطوانة الوحدة، وهو خمسة أضعاف سعرها الأصلي، إذ تبلغ قيمتها الأصلية ألفي ريال يمني (نحو 4 دولارات) من المصانع المذكورة آنفاً". مشيراً إلى أن هذه المبالغ جرى استقطاعها من الإيرادات المحدودة للمستشفى لأنها تقدم معظم خدماتها مجاناً، بعد أن أوقفت الحكومة صرف موازناتها المالية منذ بدء الحرب".

ولفت الوهبي إلى أن "المستشفى يحتاج إلى 50 أسطوانة لتلبية احتياجات جميع المرضى، في حين أن المتوفر 23 أسطوانة فقط"، داعياً السلطات المحلية والصحية في محافظة تعز والمنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي إلى سرعة توفير مادة الأكسجين للمستشفى لإنقاذ حياة الأطفال من الموت.

وأكد أن عدد المرضى في المستشفى يتجاوز الستين حالة، أكثر من النصف بحاجة إلى رعاية صحية متعلقة بالأكسجين المنقذ للحياة.

من جانبه، أوضح مصدر صحي في تعز أن مشكلة عدم توفر أنابيب الأكسجين عادت مجدداً بعد توقف إنتاجها في مستشفى الثورة، مشيراً إلى أن استمرار المشكلة لفترة طويلة سيؤدي إلى وقوع ضحايا، لاسيما الأطفال الذين لا يستطيعون التحمل بحسب وصفه.

وناشد المصدر المنظمات الصحية المعنية بالعمل الصحي توفير أنابيب الأكسجين لمستشفيات تعز حتى يتم حل مشكلة انتاجها في المحافظة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من نصف المرافق الصحية في اليمن بات خارج الخدمة، من جراء الحرب المتصاعدة منذ مارس/آذار 2015.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات