بدء محاكمة رئيسين سابقين للمخابرات الجزائرية وشقيق بوتفليقة     إيران: على بريطانيا الكف عن بيع الأسلحة للسعودية     توكل كرمان تكرم لاعبي منتخبنا للناشئين في الدوحة.. صور     دول بمجلس حقوق الإنسان تدين السعودية في مقتل "خاشقجي     صحيفة لندنية: ضغوط السعودية والإمارات منعت "هادي" من حضور اجتماعات الأمم المتحدة     روحاني يتحدث عن مبادرة ستقدمها إيران إلى الأمم المتحدة لتحقيق السلام في المنطقة     مليشيات الإمارات تداهم منزل مؤسس الحراك الجنوبي في عدن     جندي سعودي يطلق النار داخل جمارك صرفيت بالمهرة ويعتدي على موظفين ..     بريطانيا تتهم إيران بالضلوع في تفجيرات أرامكو وخارجية الأخيرة ترد ..     الحوثيون يعلنون انتهاء أزمة الغاز المنزلي في صنعاء     الاتحاد الأوروبي: إعلان الحوثي وقف الهجمات على السعودية خطوة هامة لإطلاق العملية السياسية     أمين عام حزب الله : النظام السعودي قد شاخ وتصرفات مسؤوليه ستعجل بنهايته     ميدل إيست : السعودية حذرة من إعلان الحوثيين وقف الهجمات على أراضيها     الهجرة الدولية تعلن إجلاء أكثر من 3 آلاف أثيوبي من اليمن خلال العام الجاري     ظريف يؤكد أن إيران لن تقبل بنتائج تحقيقات هجوم أرامكو    
الرئيسية > عربي و دولي

تقرير : فشل الإمارات إقليمياً دفعها لتغيير سياستها في المنطقة

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 11 سبتمبر, 2019 - 12:47 مساءً ]

سلّط تقرير، نشرته مجلة فورين بوليسي، الضوء على دور الإمارات في المنطقة العربية، التي تحاول أن تقدم نفسها كـ"عنصر رئيسي في الشرق الأوسط".

وأشار التقرير إلى أن الإمارات التي دعمت الانقلاب في مصر، قلبت إستراتيجيتها في اليمن بشكل كبير،  من خلال تقليص قواتها، وإبداء نغمة تصالحية تجاه إيران، وعقد اجتماعات رفيعة المستوى لمناقشة ترسيم الحدود البحرية، لتتعارض مع أولويات السعودية.

وأوضح التقرير أن تحول الإمارات كان له تأثير في تقليص مكانتها السياسية، وتدهور سمعتها في الولايات المتحدة.، وأصبح تنفيذ السياسة الإماراتية التي كانت قائمة قبل ست سنوات، أصعب بكثير مما توقعته أبوظبي.

وبحسب التقرير فإن الإمارات كانت مترددة في التخلي عن السعوديين، خوفاً على مصالح مشتركة، قد تتعارض في حال التصالح السعودي مع قطر أو تركيا، وهو السيناريو الدبلوماسي الأسوأ في نظر أبوظبي

أبو ظبي لم تكن تعتمد جميع مواقف الرياض في سوريا، وكانت أول المبادرين لإعادة العلاقات مع نظام الأسد، في ظل التوجه الأمريكي لزيادة الضغط الاقتصادي على دمشق، ومنعها من السيطرة على شرق سوريا.

ورأى التقرير أن أبوظبي تشعر بالإحباط، بسبب عجزها عن تكرار دعم الانقلاب، الذي نجح في مصر عام 2013، وأودى برئيس منتخب ديمقراطياً، وهي تمضي لتحقيق النجاح في ليبيا واليمن وتونس، وتواجه نتائج عكسية.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات