بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها     تحذيرات أممية من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر المقبلة     محافظ مركزي عدن يجدد تحذير البنوك من عواقب تأخرها في نقل مراكز عملياتها من صنعاء إلى عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من الصواعق واضطراب البحر     الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس    
الرئيسية > أخبار اليمن

"أبوظبي" تروج لحضور عماني قطري لتبرير هجومها على محافظة شبوة

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 03 سبتمبر, 2019 - 01:48 صباحاً ]

بررت وسائل إعلام إماراتية، هجوم القوات الموالية لأبوظبي على محافظة شبوة اليمنية، بمزاعم عن حضور لسلطنة عمان ودولة قطر في المحافظة، على الرغم من أن قطر وعمان لا تشاركان في التحالف العسكري في اليمن، ولا يمتلكان أي قوات عسكرية في البلاد.

???وزعمت صحيفة "العرب" المدعومة إماراتيا وجود مساع سعودية لاحتواء التوتر المتصاعد بينها وبين قوى محلية في محافظة المهرة، مدعومة من سلطنة عمان وقطر. وادعت الصحيفة أن الدولتان تعملان على إرباك التحالف العربي وخلق حالة من الصراع مع السلطة المحلية في المحافظة، تحت لافتات عدة من بينها المطالبة بمغادرة قوات التحالف العربي، التي دخلت المنطقة في إطار خطة لمنع تدفق السلاح، حسب وصفها.

وأثار التقرير الذي نشرته الصحيفة المدعومة إماراتيا وتتخذ من لندن مقرا لها، موجة سخرية واسعة لمبررات الإمارات التي فشلت ميليشياتها في السيطرة على المحافظة النفطية عقب سيطرة القوات الحكومية عليها. ويأتي هذا التزييف الإماراتي على الرغم من الغضب الشعبي والحكومي في اليمن وبيانات الرئاسة والحكومة، التي تؤكد صراحة بأن الإمارات تحاول السيطرة على جنوب اليمن وفصله عن شماله، عبر ميليشيات المجلس الانتقالي.

وفي وقت سابق الاثنين أحبطت القوات الحكومية محاولة من قوات المجلس الجنوبي السيطرة على مدينة “عزان”، ثاني أكبر مدن محافظة شبوة.

والخميس الماضي، سيطر الانفصاليون على محافظتي عدن وأبين، بدعم من طيران إماراتي استهدف مواقع للجيش اليمني؛ ما أسفر عن سقوط نحو 300 بين قتيل وجريح، حسب بيان لوزارة الدفاع اليمنية، وأقرت الإمارات بشن تلك الغارات، لكنها بررت ذلك بأنها استهدفت “مجموعات إرهابية مسلحة” ردًا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن.

ودعت السعودية، الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي إلى الحوار في مدينة جدة لحل الوضع جنوبي اليمن، لكن الحكومة اليمنية تشترط انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا من كافة مرافق الدولة جنوبي البلاد، قبل الدخول بأي حوار.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات