تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر     جماعة الحوثي: لدينا اشتباه بدخول عناصر من الموساد الإسرائيلي إلى المخا     واشنطن: هدفنا في اليمن فتح البحر الأحمر وضمان الملاحة البحرية    
الرئيسية > أخبار اليمن

#تمكين_الشرعية: تظاهرة الكترونية تطالب التحالف برفع هيمنته عن ثروات وموانئ اليمن.. "رصد خاص"


قوات الشرعية سيطرت على السواحل الجنوبية لمحافظة شبوة النفطية

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 26 أغسطس, 2019 - 11:06 مساءً ]

أطلق ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الأثنين، تظاهرة الكترونية تحت هاشتاج #تمكين_الشرعية_اليمنية.

وطالب النشطاء ورواد التواصل الاجتماعي تحت الهاشتاج، التحالف السعودي الإماراتي بكف يديه عن السيطرة على موانئ وثورات اليمن وتمكين الحكومة اليمنية من السيطرة وإدارة المناطق المحررة والموانئ والمطارات الخاضعة إما لسيطرة مليشيات تابعة للإمارات أو السعودية.

وتحت الهاشتاج كتب المحلل السياسي أحمد الزرقة، "بلحاف تحت سيطرة الحكومة لاول مرة منذ الانقلاب وسيطرة القوات الاماراتية علية .. لاعذر امام الشرعية اذا لم تبدأ في تشغيله".

مستشار وزير الإعلام مختار الرحبي طالب بـ "تسليم المطارات والموانئ والمناطق الاستراتيجية وتمكين الشرعية من إدارة المحافظات المحررة ويكون التنسيق مع قيادة التحالف".

الرحبي قال في تغريدات له إن "ما قامت به دولة الإمارات في اليمن جريمة تعاقب عليه الدول في كل قوانين الدينا".

وأضاف، "نحن في اليمن لن نترك حقنا ولن نترك ارضنا يعبث بها أولاد زايد الباحثين عن وهم السيطرة والنفوذ الإمبراطورية التى يحلمون بها على جمامجم اليمنيين اليمن ستغير المعادلة وتكشف المؤامرة".

وأوضح في تغريدة أخرى تحت هاشتاج #تمكين_الحكومة_الشرعية أن "التحالف أصلا دخل اليمن لتمكين الشرعية من إدارة المناطق والمحافظات لكن التحالف أو بالأصح الإمارات تحرر منطقة او محافظة وبدل ان تسلمها للحكومة الشرعية تسلمها لمليشيات خارج إطار الدولة تدين بالولاء لها وتأخذ الأوامر منها . بدون تمكين الشرعية لان تهدأ اليمن".

أما الكاتب فؤاد الحميري فرأى في تغريدة له أن الحديث عن #تمكين_الشرعية_اليمنية مؤشر تبعية لا شعورية نرفضها مبدأً ونفرضها للأسف مصطلحاً!.

وتساءل الحميري "إذ مَن الذي عليه تمكين الشرعية؟! أهو التحالف فنحن نؤصل بمطالبته تبعيتنا له وإلحاقنا به! أم الشرعية فالمطلوب تمكنها بذاتها لا تمكينها من غيرها! وعلى من لا زالوا حلفاء أن يباركوا ذلك التمكين".

من جهته نشر الصحفي مجاهد السلالي صورة مدير حراسة مؤسسة بلحاف خالد العظمي الذي غيرته القيادة الإماراتية بسبب رفعه للعلم اليمني على المنشأة، واصفا بالبطل.

وغرد السلالي، "البطل خالد العظمي بالامس طردته القوات الاماراتية من عمله في حماية ميناء بلحاف لانه رفع علم اليمن فوق المنشأة، وهاهو اليوم يعود الى الميناء ليحرره من مليشيات الإمارات ويعود الى عمله بأوامر محافظ شبوة، تحية لهذا البطل اليماني الشبواني ولجميع احرار شبوة الأشاوس".

المحامي محمد المسوري غرد تحت الهاشتاج قائلا إن "#تمكين_الشرعيه_اليمنيه هو الدليل الفعلي لتحقيق أهداف التحالف ويثبت المصداقية من عدمه".

وأضاف المسوري "وفي الوقت نفسه، يرفع الحرج عن الجميع في إنتقاد الشرعية ومسألتها. المهم. أن يعيد التحالف الشرعية ويمكنها من كل المؤسسات والممتلكات اليمنية. ويرفع الميليشيات ويسحب جميع أسلحتها ويسلمها للدولة".

أما المغردة صفاء عمر فكتبت تحت الهاشتاج مذكرة بما تمارسه الإمارات في المناطق المحررة، قائلة "من الذي منع الحكومة من تصدير الغاز والنفط سوى الإمارات ومليشياتها".

وأضافت عمر، "من منع مطار عدن من استقبال الرحلات الدولية وحرم البلاد من موارد ميناء عدن سوى الإمارات ومليشياتها، ومن منع إعادة تأهيل ميناء عدن لكي لا ينافس ميناء دبي سوى الإمارات والمليشيات التابعة لها".

إلى ذلك، كتب الصحفي غمدان اليوسفي "#تمكين_الشرعية_اليمنية تغيير القيادة المدنية والعسكرية لمنفذ الوديعة بعد أن أصبح الفساد هو المسير الأول والوحيد في المنفذ وجباية الإتاوات على المسافرين فاقت المعقول".

وأضاف اليوسفي، "ادعاء تمثيل بلد أو منطقة أو مدينة من قبل طرف أو جماعة بالاستناد على القوة لايمكن أن يكتب له النجاح، كل مكون يجب أن يعرف أنه جزء من مكونات الشعب ولا يمثل كل الشعب مهما حاول القفز على الواقع بالشعبوية وصور مواقع التواصل الاجتماعي".

وفي تغريدة أخرى تابع اليوسفي القول إن تمكين الحكومة يتم "من خلال تسليم موانئ عدن، المكلا، المخا، بلحاف، النشيمة، الضبة، للحكومة الشرعية وتطبيع الحياة فيها وإعادة الواردات إلى خزينة الدولة، وإعادة منفذ شحِن في المهرة لتحكم وسيطرة الدولة".

وعلى ذات السياق غرد محمد الضبياني قائلا إن "تمكين الحكومة الشرعية يتطلب إرادة صادقة، وتعزيز حضور الدولة، وتطبيع الحياة، وقطع الطريق على التشكيلات المليشياوية المتمردة التي تنافس الحوثية في الاعتداء على اليمنيين والتربص بدولتهم ووحدة كيانهم، وضرورة أن تكون المحافظات المحررة نموذجاً للأمن والسكينة للمضي نحو استكمال التحرير".

من جهته قال خالد الزائد إن تمكين الحكومة الشرعية يتم من خلال "تسليم السجون السرية وتشغيل المطارات والموانئ والعمل على ربط كل إراداة الدولة بالبنك المركزي والعمل على تسليم الرواتب لموظفي الدولة بشكل منتظم على وجه السرعه لتخفيف من معانات الشعب المكلوم".

أما أحمد البتيت فرأى أن تمكين الحكومة الشرعية من المناطق المحررة هو "الحل الوحيد لإخراج اليمن من مأزقه، وقطع ذيل إيران في المنطقة".

وأضاف البتيت أن "تفريخ المليشيات، والعبث في اليمن يعني زيادة تهيأة الوضع لإيران حصرًا"، متسائلا، هل يقبل عقلاء الجيران بذلك؟!.

وجاءت التظاهرة بعد سيطرت الحكومة اليمنية اليوم الأثنين على منشأة بلحاف لتسييل الغاز بمحافظة شبوة وكافة مديريات المحافظة بعد طرد مليشيات الانتقالي المدعوم من الإمارات.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات