سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر    
الرئيسية > أخبار اليمن

بيان للتحالف يتجاهل شروط الحكومة المطالبة بانسحاب "الانتقالي" ويدافع عن أبوظبي

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الإثنين, 26 أغسطس, 2019 - 01:03 مساءً ]

أعلن تحالف السعودية والإمارات، تشكيل لجنة مشتركة من البلدين، لتثبيت وقف إطلاق النار في محافظتي شبوة وأبين، ستبدأ عملها اليوم الاثنين، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وبعد أن تمكنت القوات الحكومية الشرعية، من تأمين عتق، عاصمة محافظة شبوه، قال بيان التحالف إنه "يحث كل الأطراف على التعاون مع اللجنة المشتركة لتحقيق فض الاشتباك وإعادة انتشار القوات في إطار المجهود العسكري لقوات التحالف".

وتجاهل البيان دور الإمارات، في إشعال فتيل المواجهات، بداية بدعم الانقلاب المسلح الذي قادته مليشيات "الانتقالي الجنوبي"، المدعومة من أبوظبي في عدن، والتوسع إلى أبين، وصولاً إلى استقدام تعزيزات عسكرية للاشتباك مع القوات الشرعية في محافظة شبوه.

ودعا البيان الذي أصدرته وزارتا الخارجية في البلدين إلى "سرعة الانخراط في حوار (جدة) الذي دعت له السعودية لمعالجة أسباب وتداعيات الأحداث التي شهدتها بعض المحافظات الجنوبية".

وكانت الحكومة اليمنية، أكدت أكثر من مرة، رفضها الدخول في حوار مع "الانتقالي"، قبل انسحابه من كافة المواقع التي سيطر عليها في العاصمة المؤقتة عدن، فيما كانت مليشياته تتجه للسيطرة على مواقع الحكومة الشرعية في أبين.

وغادر وفد "الانتقالي" المدعوم إماراتياً جدة السعودية نهاية الأسبوع الماضي، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بمحافظة شبوة، بين مليشيات المجلس والقوات الحكومية.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات