باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر    
الرئيسية > عربي و دولي

البرهان المدعوم إماراتياً رئيساً لمجلس السيادة في السودان

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 22 أغسطس, 2019 - 09:17 صباحاً ]

أدى الفريق أول، عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، اليمين، أمام رئيس القضاء، ليكون رئيساً لمجلس السيادة الذي تشكل مؤخراً في السودان من 11 عضواً، سيدير البلاد لفترة انتقالات تمتد لثلاث سنوات.

وحسب الاتفاق، سيحل مجلس السيادة محل المجلس العسكري الانتقالي الذي كان يرأسه البرهان وحكم السودان منذ الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير، وبات المجلس يمثل أعلى سلطة في البلاد، في الوقت الذي يمنح فيه صلاحيات تنفيذية لمجلس الوزراء.

ووقع تحالف المعارضة الرئيسي في السودان، والمجلس العسكري الحاكم بشكل نهائي اتفاقا لتقاسم السلطة مطلع هذا الأسبوع، للتمهيد لتشكيل حكومة انتقالية بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

ويحاول السودان الوصول إلى الاستقرار، في ظل التجاذبات الدولية، والتدخلات التي تقوم بها السعودية والإمارات في شؤون الخرطوم، ضمن مشروعهما في المنطقة الإفريقية.

وكان الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، قال خلال أولى جلسات محاكمته، الاثنين، إن الأموال التي عُثر عليها داخل منزله، وهي تقارب 100 مليون دولار، تلقاها من الإمارات والسعودية.

ومطلع يوليو الماضي، كشف تقرير لوكالة "رويترز"، أن الإمارات لعبت دوراً بارزاً في إنهاء حكم البشير، بعد أن ساءت العلاقة بينهما بسبب طلب أبوظبي تصفية الإسلاميين في السودان.

وقالت الوكالة إن البشير لم يخدم الإمارات في مساعيها نحو إعادة هيكلة القوى الإسلامية في السودان بعد أن خدمها في اليمن، حيث أوقفت في ديسمبر كانون الأول 2018 إمدادات الوقود للسودان لاستيائها من عدم تنفيذ البشير لالتزاماته في الاتفاق الخاص بالتخلص من الإسلاميين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات