تسجيل 13 حالة جديدة اليوم السبت .. مسؤول حكومي : مصابي كورونا بالآلاف ويُعلن رسميا فقط عن الحالات الحرجة     خلافات بين كوادره تكشف فشل "الانتقالي" المدعوم إماراتيا في اجتماع المهرة     وزير يمني: "غريفيث" عجز عن تشخيص الأزمة في بلادنا     اليمن وإرتيريا يتبادلان 58 محتجزاً بوساطة دولة خليجية     بعد تفشي كورونا .. الحوثيون يعلنون حظر التجوال في بيت الفقية بالحديدة     حلف قبائل حضرموت يلوح بالتصعيد ويمنح السلطات مهلة 20 يوما     تسجيل 12 حالة إصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا في تعز     "أطباء بلا حدود" تكشف حقيقة الوضع الصحي في عدن     اليمن.. فتح بوابة سد مأرب الرئيسة     السعودية تسجل أعلى إحصائية يومية منذ تفشي فيروس كورونا     حكومة الوفاق الليبية تعلق على "إعلان القاهرة": نحن من يحدد زمان ومكان نهاية الحرب     دراسة: الريال اليمني سيفقد نصف قيمته خلال 2020     أطنان مساعدات طبية من "يونيسيف" تصل عدن     اليمن .. مقتل وإصابة عشرات الحوثيين في الحشا شمالي الضالع     الحوثيون : التحالف يواصل احتجاز 15 سفينة نفطية    
الرئيسية > عربي و دولي

البرهان المدعوم إماراتياً رئيساً لمجلس السيادة في السودان

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 22 أغسطس, 2019 - 09:17 صباحاً ]

أدى الفريق أول، عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، اليمين، أمام رئيس القضاء، ليكون رئيساً لمجلس السيادة الذي تشكل مؤخراً في السودان من 11 عضواً، سيدير البلاد لفترة انتقالات تمتد لثلاث سنوات.

وحسب الاتفاق، سيحل مجلس السيادة محل المجلس العسكري الانتقالي الذي كان يرأسه البرهان وحكم السودان منذ الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير، وبات المجلس يمثل أعلى سلطة في البلاد، في الوقت الذي يمنح فيه صلاحيات تنفيذية لمجلس الوزراء.

ووقع تحالف المعارضة الرئيسي في السودان، والمجلس العسكري الحاكم بشكل نهائي اتفاقا لتقاسم السلطة مطلع هذا الأسبوع، للتمهيد لتشكيل حكومة انتقالية بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

ويحاول السودان الوصول إلى الاستقرار، في ظل التجاذبات الدولية، والتدخلات التي تقوم بها السعودية والإمارات في شؤون الخرطوم، ضمن مشروعهما في المنطقة الإفريقية.

وكان الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، قال خلال أولى جلسات محاكمته، الاثنين، إن الأموال التي عُثر عليها داخل منزله، وهي تقارب 100 مليون دولار، تلقاها من الإمارات والسعودية.

ومطلع يوليو الماضي، كشف تقرير لوكالة "رويترز"، أن الإمارات لعبت دوراً بارزاً في إنهاء حكم البشير، بعد أن ساءت العلاقة بينهما بسبب طلب أبوظبي تصفية الإسلاميين في السودان.

وقالت الوكالة إن البشير لم يخدم الإمارات في مساعيها نحو إعادة هيكلة القوى الإسلامية في السودان بعد أن خدمها في اليمن، حيث أوقفت في ديسمبر كانون الأول 2018 إمدادات الوقود للسودان لاستيائها من عدم تنفيذ البشير لالتزاماته في الاتفاق الخاص بالتخلص من الإسلاميين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات