الهجرة الدولية تعلن غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     تعز.. تدشين حملة الرش الضبابي بالمدينة لمكافحة حمى الضنك     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية على محافظات عدة     متحدث أوروبي: مهمة أسبيدس رافقت 70 سفينة تجارية وصدت 11 هجوماً للحوثيين     العليمي يبحث مع السفير الأمريكي تداعيات الهجوم الحوثي على السفن وخطوط الملاحة     جماعة الحوثي تحث قواتها مواصلة الهجمات على السفن     الحرب على غزة.. العثور على 283 جثة في مقبرة جماعية بمجمع ناصر     تشكيلات دفاع شبوة تعلن مقتل أحد جنودها بهجوم للحوثيين     منظمة دولية تدعو للتركيز على التنمية وجهود السلام في اليمن     عدن.. طقم عسكري تابع لتشكيلات الانتقالي يصدم باص ركاب ويحتجز مالكه     تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب     موظفو فرع شركة النفط بشبوة يعلنون بدء التصعيد على خلفية تجاهل مطالبهم     تعز.. ارتفاع حالات الكوليرا إلى أكثر من 450 إصابة     وفاة الشيخ "عبدالمجيد الزنداني" في أحد المشافي التركية     مقتل شاب بانفجار لغم أرضي في تعز    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسؤولة أممية: عدم إيفاء الدولة المانحة بالتزاماتها يجعل الملايين في اليمن عرضة للجوع والمرض


منسقة الشؤون الإنسانية المقيمة في اليمن، ليز غراندي

المهرة بوست - خاص
[ الاربعاء, 21 أغسطس, 2019 - 10:29 مساءً ]

حذرت منظمة الأمم المتحدة، الأربعاء، من تخفيض كميات الحصص الغذائية لـ 12 مليون شخص في اليمن بسبب عدم تلقي أموال جديد من الدول المانحة.

جاء ذلك في البيان الذي أصدرته منسقة الشؤون الإنسانية المقيمة في اليمن، ليز غراندي.

وأوضحت غراندي في بيانها أن البلدان المانحة لم تفِ بالتزاماتها" التي تعهدت بها لتمويل خطة الاستجابة للأزمة الإنسانية في اليمن، مما أجبر الأمم المتحدة على وقف العديد من برامجها الإنسانية في الأسابيع الأخيرة.

وقالت "نحن في حاجة ماسة إلى الأموال التي تم قطع وعود بتقديمها. الناس يموتون عندما لا تأتي هذه الأموال."

وكان الأمين العام للأمم المتحدة "مارتن غريفيث" قد عقد فعالية خاصة في شباط/فبراير 2019 قدمت فيها الدول المانحة وعودا للأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بتوفير مبلغ 2.6 مليار دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات العاجلة لأكثر من 20 مليون شخص يمني.  حتى الآن، حسب المنظمة الأممية، تم استلام أقل من نصف هذا المبلغ.

وقال مكتب المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية إن ثلاثة برامج فقط من أصل 34 برنامجا إنسانيا رئيسيا للأمم المتحدة تم تمويلها للعام بأكمله.

كما أعلن البيان أن العديد من هذه البرامج أُجبرت على التوقف في الأسابيع الأخيرة "ولم تتمكن العديد من المشاريع الكبيرة، المصممة لمساعدة الأسر الفقيرة والجائعة، من أن تبدأ أعمالها".

وأشار إلى أنه سيتم إغلاق 22 برنامجا منقذا للأرواح في الشهرين المقبلين، حسب مكتب الشؤون الإنسانية، "ما لم يتم تلقي التمويل" بشكل عاجل.

وبحسب البيان: اضطرت الأمم المتحدة أيضا إلى تعليق معظم حملات تحصين الأطفال في شهر أيار/مايو، وإيقاف شراء الأدوية بينما توقف الدعم المالي للآلاف من العاملين في القطاع الصحي.

وكان من المؤمل أن يتم بناء 30 مركزا جديدا للتغذية العلاجية وأُعلن الآن عن تعليق خططها، وأُغلقت 14 دارا آمنة وأربعة مرافق متخصصة للصحة العقلية للنساء، بالإضافة إلى إغلاق محطة لمعالجة المياه المستخدمة لري الحقول الزراعية أبوابها في حزيران/يونيو.

وقال مكتب المنسقة المقيمة في اليمن إنه "ما لم يتم خلال الأسابيع المقبلة تلقي الأموال التي تم قطع وعود بتقديمها في مؤتمر تعهدات المانحين، فسيتم تخفيض كميات الحصص الغذائية ل 12 مليون شخص".  كما سيتم قطع الخدمات عما لا يقل عن 2.5 مليون طفل يعانون من سوء التغذية.

وقالت غراندي إن الملايين من اليمنيين "يعتمدون علينا للبقاء على قيد الحياة. وجميعنا يشعر بالخجل من هذا الوضع. إنه لأمر محزن أن تنظر إلى أفراد هذه الأسر وجها لوجه لتقول لها لا يوجد لدينا المال لتقديم المساعدة لكم ".

وأشارت أن هذه أكبر عملية إنسانية في العالم تتصدى لأسوأ أزمة إنسانية، وأضافت أن عددا من المانحين قد قدموا ما وعدوا به من تمويل، وأعربت عن امتنان مكتبها لهم.

وأضافت المسؤولة الأممية "بفضل هذه الأموال تمكنا من مضاعفة حجم المساعدات التي نقدمها، في بعض المناطق ثلاثة أضعاف. ويصبح الأثر فوريا عندما نقوم بذلك.

وقد تحسنت الظروف في نصف المناطق التي كان السكان فيها يواجهون المجاعة إلى درجة لم تعد فيها الأسر عرضةً حتى لخطر المجاعة."


 



مشاركة الخبر:

تعليقات