بدء محاكمة رئيسين سابقين للمخابرات الجزائرية وشقيق بوتفليقة     إيران: على بريطانيا الكف عن بيع الأسلحة للسعودية     توكل كرمان تكرم لاعبي منتخبنا للناشئين في الدوحة.. صور     دول بمجلس حقوق الإنسان تدين السعودية في مقتل "خاشقجي     صحيفة لندنية: ضغوط السعودية والإمارات منعت "هادي" من حضور اجتماعات الأمم المتحدة     روحاني يتحدث عن مبادرة ستقدمها إيران إلى الأمم المتحدة لتحقيق السلام في المنطقة     مليشيات الإمارات تداهم منزل مؤسس الحراك الجنوبي في عدن     جندي سعودي يطلق النار داخل جمارك صرفيت بالمهرة ويعتدي على موظفين ..     بريطانيا تتهم إيران بالضلوع في تفجيرات أرامكو وخارجية الأخيرة ترد ..     الحوثيون يعلنون انتهاء أزمة الغاز المنزلي في صنعاء     الاتحاد الأوروبي: إعلان الحوثي وقف الهجمات على السعودية خطوة هامة لإطلاق العملية السياسية     أمين عام حزب الله : النظام السعودي قد شاخ وتصرفات مسؤوليه ستعجل بنهايته     ميدل إيست : السعودية حذرة من إعلان الحوثيين وقف الهجمات على أراضيها     الهجرة الدولية تعلن إجلاء أكثر من 3 آلاف أثيوبي من اليمن خلال العام الجاري     ظريف يؤكد أن إيران لن تقبل بنتائج تحقيقات هجوم أرامكو    
الرئيسية > أخبار اليمن

شهادات مروعة تروي جرائم حرب ارتكبها التحالف بحق الصيادين اليمنيين

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الاربعاء, 21 أغسطس, 2019 - 10:13 صباحاً ]

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن قوات بحرية تابعة لتحالف السعودية والإمارات هاجمت قوارب الصيادين اليمنيين، بمشاركة سفن حربية ومروحيات ما أسفر عن مقبل 47 صياداً يمنياً على الأقل، بينهم 7 أطفال، واحتجاز أكثر من 100 آخرين، تعرض بعضهم للتعذيب أثناء الاحتجاز في السعودية.

وأشارت المنظمة أن هجمات التحالف السعودي الإماراتي على الصيادين كانت متعمدة، واستهدفت مدنيين، رغم أنهم كانوا يلوحون بأقمشة بيضاء، فيما تُرك طاقم المراكب المحطمة يغرقون في البحر، في انتهاك للقوانين، وجرائم حرب تورط فيها مسؤولو التحالف الذين أمروا أو نفذوا الهجمات، أو عذبوا المحتجزين.

وأوضحت هيومن رايتس ووتش، أنها وثقت شهادات لناجين وشهود ومصادر مطلعة على 7 هجمات استهدفت مراكب صيد، 6 هجمات منها وقعت في 2018 وواحدة في 2016، باستخدام أسلحة صغيرة وثقيلة، وشاركت سفن بحرية ومروحيات في استهداف الصيادين من مسافات قريبة، رغم وضوح المراكب للطيران إلا أنه نفذ الهجمات ولم تحاول قوات التحالف إنقاذ الناجين الذين سقطوا في البحر.

وقال شهود عيان، إن مروحيات التحالف كانت على علو 3 أمتار تقريباً وخاطبت من الصيادين عبر مكبرات الصوت، قبل أن تستهدفهم بالسلاح ما أدى إلى مقتل 7 صيادين، كما احتجزوا دون تهم ما لا يقل عن 115 صياداً، منهم 3 أطفال، في السعودية لفترات تراوحت بين 40 يوماً وأكثر من سنتين ونصف، وتعرضوا للتعذيب وإساءة المعاملة.

وروى الشهود أن التحالف لم ينقل المصابين بحروق إلى المستشفى، بعد أن احتجزهم في منشأة احتجاز قرب ميناء جيزان في السعودية، وتعرضوا خلال الاحتجاز للتقييد والضرب بكابل والاستجواب، والإرغام على التوقيع على أوراق دون معرفة محتواها.

وفي إحدى الهجمات التي استهدف فيها التحالف قارباً مدنياً، قال اثنين من الناجين للمنظمة إن، قوات التحالف البحرين هاجمت قاربي صيد قرب جزيرة زقر، رغم أنه أبحر من مرفأ الخوخة بعد الحصول على إذن للصيد من مكتب الأمن السياسي في المديرية الذي ينسق هذه الطلبات مع خفر السواحل اليمني وقوات التحالف.

وأشار الناجون إلى أن سفينة للتحالف هاجمت قاربهم مباشرة، موقعة بعض القتلى والجرحى من الطاقم، واندلع حريق على القارب بسبب الهجوم، ما دفع بأفراد الطاقم الناجين إلى القفز إلى الماء، وقتل 15 صياداً وجرح 6 آخرون، في ذلك الهجوم، وهجوم آخر لمروحية أقلعت من على متن السفينة نفسها وقصفت قارباً آخر.

كما هاجم التحالف قوارب أخرى مطلع أغسطس من العام الماضي، رغم حصولها أيضاً على ترخيص سفر للصيد، لكن غارة لتحالف السعودية والإمارات قتلت 7 صيادين، وجرحت اثنان، فيما جرح أحد الصيادين واعتقل 91 منتصف مارس من العام الماضي، احتجزهم التحالف في جيزان وتعرضوا لأنواع مختلفة من الانتهاكات والتعذيب، فيما اعتقل 12 آخرين بينهم 3 أطفال، منتصف أكتوبر عام 2016، واحتجزهم التحالف لفترة تراوحت بين 17 شهراً وأكثر من سنتين ونصف، ولا يزال 8 صيادين معتقلين.

ونوّهت المنظمة، إلى تنصل تحالف السعودية والإمارات من مسؤولية التحقيق في جرائم الحرب التي يرتكبها، ومنها تلك التي استهدفت مراكب الصيد، حيث لم يتعرض أي أحد من التحالف للمحاكمة بسبب تلك الهجمات.

ودعت هيومن رايتس ووتش فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة إلى التحقيق في الهجمات التي وقعت في البحر، وغيرها من الهجمات على المدنيين، ورفع توصية إلى مجلس الأمن بفرض عقوبات على العناصر والقادة المتورطين في انتهاكات قوانين الحرب، كما جددت الدعوة لوقف فوري لصفقات بيع السلاح إلى السعودية بسبب استخدام تلك الأسلحة في الانتهاكات.

لائحة بأسماء 47 صياداً قتلهم تحالف السعودية والإمارات :

15 سبتمبر 2018

  1. عمرو يحيى رضوان
  2.  منصور يحيى رضوان
  3. عياش سعيد دنيني
  4. أحمد سعيد دنيني
  5. يحيى سليمان دنيني
  6. إبراهيم سليمان دنيني
  7. عبد الله محمد موسى
  8. سعيد محمد موسى
  9. عبد الملك ثابت مراد
  1. أنيس طالب حضرمي
  2. شاكر علي يحيى نهاري
  3. عبده علي بكيري
  4. حسين محمد منوبي
  5. فجري أحمد حسن
  6. عبده أحمد محالبي
  7. محمد خادم حُربي
  8. عبد الله علي حافظ
  9. ياسر وهب الله بزاز
21 أغسطس 2018
  1. سلمان أحمد عبده محمد حساني
  2. أحمد غالب سالم فوفلي
  3. أحمد عبده دباج قليعب
  4. محمود ثابت سلمان أحمدي
  5. محمد صالح علي حساني
  6. محمد عبده محمد حساني
  7. مجدي عبده علي حساني
منتصف أغسطس 2018
  1. أحمد بن أحمد ثابت
  2. عبد الرحمن عبده
  3. أحمد ابراهيم قاسم
  4. عصام علي صالح عطية
  5. بشير غالب قاسم
  6. مرشد راشد ثابت
  7. إبراهيم عبده سعيد
  8. محمد أحمد عبد الحميد
  9. علي غالب عبدلي
  1. سعيد سلمان محمد عليلي
  2. عماد ابراهيم أحمد
  3. نجيب ابراهيم محمد عفدة
  4. علي سليمان إبراهيم
  5. عباس محمد عفدة
  6. ناصر يوسف عفدة
1 أغسطس 2018
  1. مرتضى زيد مرشد زيد بجيري
  2. مهيوب سعيد صالح بجيري
  3. عبد الله ابراهيم أحمد بجيري
  4. عدنان بجاش إبراهيم أحمد بجيري
  5. حميد سيف صالح بجيري
  6. محمد عبد الله حزام عفدة
  7. هايل عبد الله عفدة




مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات