بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث: تقسيم اليمن تهديد حقيقي وسيطرة الانتقالي على مؤسسات الدولة مدان وغير مقبول


غريفيث: سيطرة الانتقالي على مؤسسات الدولة في عدن مدانة وغير مقبولة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 20 أغسطس, 2019 - 06:12 مساءً ]

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إن ما شهدته عدن من سيطرة للانتقالي على مؤسسات الدولة عمل غير مقبول ومدان وأدى إلى اثارة عدد من التساؤلات حول مصير اليمن، معتبرا أن "تقسيم اليمن تحول إلى تهديد حقيقي وهذا ما يتطلب منا مضاعفة جهودنا فلا وقت نضيعه".

وأضاف غريفيث? في كلمة له خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن? حول الوضع في اليمن إليوم الثلاثاء، "قال لي قائد يمني يوما، أن ما نريده هو عودة إلى الحياة الطبيعية في اليمن للحفاظ على النسيج الاجتماعي،وهو محق فالقتل والمجاعة والامراض تترافق مع تدمير للدولة والمجتمع والحرب هي لعنة بالنسبة لناسها وحياة المدنيين تتعرض للأذى والدمار".
 
وأوضح أنه "لا يمكن إغفال ما يحدث في عدن، وندين ما يقوم به المجلس الإنتقالي  الجنوبي من سيطرة على المؤسسات الحكومية والعنف في عدن يزيد من صعوبة الحياة على المدنيين وهناك خطر من  إمكانية  ان ينتقل الصراع إلى مناطق أخرى وهذا قد يؤدي إلى عودة عناصر الجماعات الإرهابية".

وعبر غريفيث عن أنه من غير المقبول أن يستمر الوضع الحالي في عدن لأن مؤسسات الدولة غير قادرة على تأدية عملها، مضيفا أن "النسيج الاجتماعي اليمني في خطر ويمكن للعنف في أبين وعدن أن يتوسع إلى مناطق أخرى".

ولفت غريفيث إلى أن "هناك حاجة عاجلة لبدء نقاش عاجل بشأن التوصل لحل سياسي للنزاع اليمني ولا بد من مراعاة مواقف كل الأطراف في اليمن، وإشراك الجميع في عملية السلام".

وأكد أن "?المجتمع الدولي? يتفق معي بشأن ضرورة وضع حد للنزاع واستنئناف الحوار بهدف التوصل إلى حل سياسي"، لافتا إلى انه "عندما بدأت عملي منحت ضمانات بأن افتتاح مطار ?صنعاء? وشيك لكننا ما زلنا ننتظر افتتاحه".

وفيما يتعلق باتفاق ستوكهولم قال غريفيث إنه "أصبح هشا في ظل غياب الإرادة السياسية "، معبرا عن إحباطه "بسبب عدم إحراز تقدم بشأن الحديدة".

وأشار المبعوث الأممي في إحاطته إلى أن "النقاشات تجري حول تبادل الأسرى في بادرة إنسانية بين الأطراف اليمنية"، منددا بالهجمات بالهجمات المتواصلة للحوثيين على المنشآت المدنية في السعودية.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات