القوات الأمريكية تعلن تدمير 5 طائرات مسيرة بصاروخين باليستيين وزورق في مناطق سيطرة الحوثيين     غزة.. إصابة 9 جنود صهاينة والمقاومة تخوض اشتباكات في رفح     رويترز: الحوثيون يحتجزون 15 يمنيا يعملون بمنظمات تابعة للأمم المتحدة وأمريكا     مليشيا الانتقالي تختطف فنان في عدن     جماعة الحوثي تعلن تعرض الحديدة وصنعاء لقصف أمريكي بريطاني     الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين انتهكت قرار حظر الدخول لموانئ فلسطين المحتلة     اللجنة الحكومية بتعز تعلن فتح الطرقات من جانبها مؤكدة جاهزية استقبال المواطنين     البنك المركزي ينفي منح مهلة إضافية للبنوك المخالفة     مارب.. جماعة الحوثي تنفي استهداف شيول للقوات الحكومية في طريق الفلج     اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي رئيس محكمة استئناف مأرب وتزور أربع مناطق أمنية     العفو الدولية تندد باقتحام واستيلاء الانتقالي على مقر اتحاد نساء اليمن بعدن وتدعو المليشيا لمغادرته     صحيفة إسرائيلية: نتنياهو وجنرالاته يريدون سرا إنهاء حرب غزة     البنتاغون يخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الأقمار الصناعية العسكرية     بن مبارك يبحث مع بن سلمان المستجدات اليمنية وجهود السلام     القوات الأمريكية تعلن تدمير 9 طائرات مسيرة وزورقين في البحر الأحمر    
الرئيسية > أخبار اليمن

فورين بوليسي: الإمارات تواجه ضغوطاً أكثر من أي وقت مضى والرياض في مأزق

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ السبت, 03 أغسطس, 2019 - 09:51 صباحاً ]

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إن السعودية تواجه مأزقاً في اليمن، بعد انسحاب الإمارات التي تعيش تحديات داخلية وخارجية دفعتها إلى الانسحاب بعد أكثر من أربع سنوات على إعلان الحرب في البلد الذي بات يعاني أسوأ أزمة إنسانية.

وفي مقال للخبير في المركز العربي في واشنطن، عماد حرب، قالت المجلة إن المعركة في اليمن وصلت إلى طريق مسدود بعد مرور أكثر من أربع سنوات من التدخل العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية.

وأشارت المجلة إلى أن احتمال انفصال جنوب اليمن، سيجعله يعتمد بشكل أكبر على الدعم المقدم من أبو ظبي، ولهذا فإنه سيمنح الإمارات إمكانية الوصول إلى منشآته وأراضيه دون قيود.

وتابع المقال : تدرك الإمارات أن الميليشيات المتحالفة معها ستواصل السيطرة على الجزء الجنوبي من البلاد وأن السعودية، رغم غضبها من الانسحاب الإماراتي، لن تحرم أبو ظبي من الوصول إلى المرافق البحرية في المنطقة، التي تحتاجها الإمارات لتحقيق هدفها الاستراتيجي المتمثل في السيطرة على قواعد بحرية من المحيط الهندي إلى البحر المتوسط.

وداخلياً تقول المجلة إن الإمارات تواجه ضغوطاً أكبر من أي وقت مضى لحماية نفسها من الداخل، حيث تشعر بقلق عميق إزاء التحدي الإيراني في الخليج العربي، ما يجعلها تحت ضغوط أكبر من أي وقت مضى، بعد أن كانت أن بإمكانها الاعتماد على الولايات المتحدة للمساعدة في احتواء إيران، لكن مع تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن ضرب إيران بعد أن أسقطت طائرة تجسس أمريكية، فإن الإمارات تفضل الآن تجميع جنودها بالقرب من أراضيها.

وأكدت المجلة أن الرياض في مأزق، بغض النظر عن الدوافع الإماراتية، ولا يمكن للرياض أن تستمر في حرب لا نهاية لها في اليمن من دون أن يكون لها شركاء لديهم قدرات عسكرية مثل الإمارات، كما أن الرياض غير قادرة على الرحيل من اليمن هكذا، لأن ذلك سيشكل هزيمة استراتيجية لها تفسح الطريق أمام استقرار الحوثيين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات