القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية    
الرئيسية > أخبار اليمن

موقع يمني: الإمارات تدفع من أجل “حكم ذاتي” للحوثيين في معاقلهم على الحدود السعودية


مسلحو الحوثي في اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 01 أغسطس, 2019 - 11:41 مساءً ]

نقل موقع "اليمن نت" عن مصادر دبلوماسية ومخابراتية، إن الإمارات تضغط على الأمم المتحدة تبني رؤية أن يكون للحوثيين حكم ذاتي على إقليم في مناطق نفوذهم في المحافظات الشمالية على الحدود مع السعودية.

وقال مصدر في جهاز المخابرات القريب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي  للموقع، إن أبوظبي قررت المضي قدماً باستراتيجية بعيدة تجعل من اليمن منطقة مشتعلة لفترات قادمة، تتمثل في توليّ ميليشيات إدارة المناطق المحررة، وهو ما ترفضه السعودية التي تعتقد أن الفوضى يهدد أمنها القومي.

يعتقد المصدر أن أبوظبي تملك خطاً للتواصل مع الحوثيين منذ “اتفاق ستوكهولم”، عبر اجتماعات من الصف الثاني تعقد في دول غربية، وأن الإمارات الشمالية تنشط في إرسال الرسائل لإيران والحوثيين بأنهم سيضغطون من أجل سياسة أبوظبي أقل تهذيباً تجاه أدوات طهران في المنطقة منذ استهداف السفن في مياه الخليج.

استشارة أمريكية

وقال مصدر في سفارة دولة خليجية إن  “جيمس ماتيس” وزير الدفاع الأمريكي السابق كان في رحلة استشارة إلى أبوظبي في مايو/أيار الماضي، وهو من أشار للإماراتيين بفتح قنوات اتصال مع الإيرانيين والحوثيين بشأن تقليص الوجود العسكري الإماراتي في اليمن كبادرة حسن نيّة وجوار لنزع فتيل انجرار الإمارات لتكون ساحة حرب قادمة بين الولايات المتحدة وإيران.

ولفت المصدر الذي تحدث للموقع ذاته إلى أن ماتيس نصح الإماراتيين أن يعرضوا على الإيرانيين والحوثيين أن يكون لجماعة الحوثي وطن قومي وحكم ذاتي مع نفوذ على البحر في اليمن باعتبارهم أقلية.

وحسب المعلومات -التي ذكرها المصدر- فإن أبوظبي ستضغط لتكون المشاورات بين أطراف متعددة وليس الحكومة الشرعية والحوثيين كطرفين رئيسيين. وستتحدث عن سحب أسلحة الحوثيين الباليستية إلى دولة ثالثة محايدة فيما سيبقى السلاح بيد الجماعة في الإقليم الخاص بهم على الحدود السعودية. وأن الولايات المتحدة ستضغط من أجل تحييّد الحوثيين باتفاقهم مع السعودية حتى لا يصبحوا عقبة أمام ما يسمى بمواجهة “إيران” في مياه الخليج.

وقال دبلوماسي يمني رفيع إن زيارة عبدالله بن زايد وزير خارجية الإمارات إلى روسيا في يونيو/حزيران الماضي كانت من أجل دعوة روسيا للتوسط مع إيران من أجل وقف الهجمات في مياه الخليج مقابل سياسة إماراتية أقل عدوانية تجاه أدوات إيران في المنطقة.

وحسب الدبلوماسي اليمني فإن “ابن زايد” أبلغ نظرائه الروس أن أبوظبي ودبي لا تريدان أن يستهدف الحوثيون أو إيران منشآت النفط الحيوية في الإمارات كما حدث مع المنشآت السعودية في مايو/أيار2019.

وكانت وول استريت جورنال قالت إن القصف الذي استهدف المنشآت النفطية السعودية بطائرات مسيرة تقف وراءه ميليشيات تابعة لإيران من الأراضي العراقية رغم أن الحوثيين أعلنوا تبنيهم للعملية.

تحالف السعودية والإمارات
وقال دبلوماسي خليجي يعمل في وزارة خارجية بلاده لـ”اليمن نت” إن الإمارات تسعى من أجل نفوذها في جنوب اليمن، على الرغم من أنها لن تُغامر بخوض مواجهة مباشرة مع السعودية التي تحاول إبقاء تحالفها مع أبوظبي.

ولفت إلى الاجتماعات السعودية الإماراتية بشأن اليمن لم تجرِ على نحو جيد، حيث يظن القادة العسكريون والدبلوماسيون السعوديون أن أبوظبي استخدمتهم كورقة من أجل النفوذ في وقت كانت المملكة تخاطر بأمنها القومي، وعندما شعرت الإمارات بالقليل من القلق من تأثر أمنها القومي سارعت إلى التقدم خطوات نحو تطمين نفسها.

وقال الدبلوماسي إن سلطنة عُمان التي تخشى من النفوذين السعودي والإماراتي جنوب اليمن تسارع إلى تأسيس بنيّة دولية صلبة لوقف الوجود الإماراتي في سقطرى، وهو ما يغضب الإماراتيين لذلك فإن اندفاع أبوظبي نحو التجنيد السريع مرّدة إلى ذلك.

ويعتقد الدبلوماسي أن اليمن سيشهد فترات عصيبة خلال الأسابيع القادمة، مع التوتر الإقليمي المتزايد. وأن خطط أبوظبي قد تشمل محافظتي مأرب والجوف البعيدتين عن النفوذ الإماراتي، لكن يخشى من تحريك القبائل.

ويعتقد الدبلوماسيون أن التقارب الإماراتي مع إيران وانسحابها من اليمن يعني أن على السعودية حسم المعركة ضد الحوثيين بأسرع وقت وقد تكون صنعاء هي المحرك الرئيس. لكن الدبلوماسي الخليجي يرى أن الرياض ما زالت تأمل بعودة أبوظبي إلى التحالف مع الحصول على موافقة أمريكية لدخول العاصمة صنعاء وهو أمرٌ بعيد المنال.

وقال المصدر في جهاز المخابرات القريب من “هادي” إن القوات الحكومية مدعومة من السعودية مستعدتان لتحييد مدينتي عدن والمكلا عن أي تحركات محتملة للإمارات وأدواتها خلال موسم الحج حيث يعتقد بوجود تحركات.


 



مشاركة الخبر:

تعليقات