الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث: شهدنا الأسبوع الماضي نتائج مبهرة والحل العسكري غير وارد في اليمن


غريفيث: نتائج إيجابية لمفاوضات لجنة إعادة الانتشار بالحديدة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 25 يوليو, 2019 - 05:05 مساءً ]

قال مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة لليمن، أن الحرب في اليمن قابلة للحل على نحو وشيك، خاصة أن هناك توافق على المطالبة بالحل السياسي للأزمة اليمنية.

وأضاف غريفيث للصحفيين في جنيف، إن ملف الحديدة وهي محور اتفاق السويد قد شهد الأسبوع الماضي نتائج مبهرة، حيث جمع الجنرال مايكل لوليسغارد، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، الطرفين في اجتماع على سفينة الأمم المتحدة وجلسا هناك وناقشا بعض القضايا الحساسة والحرجة وأنجزا تقدماً أكبر من المتوقع".

وبحسب قوله، فإن الطرفين توصلا إلى اتفاقات محددة على الخطط العملية بشأن جميع عملية إعادة الانتشار التي سبق أن اتفقوا عليها في السويد قبل بضعة أشهر، مشيرا إلى أن هناك 3 قضايا لم يتوصلا لاتفاق حولها بعد، وما زال عليَّ أن أسعى لحلها مع الطرفين".

وأوضح أن هذه القضايا وهي، القضية الأولى طريقة التعامل مع قوات الأمن المحلية، أما المسألة الثانية فترتبط بكيفية التعامل مع عائدات الميناء، بينما ترتبط القضية الثالثة بالقضية الأولى وهي الحوكمة والإدارة".

وشدد غريفيث، على أن الحل العسكري في اليمن غير وارد، ومن الضرورة الإسراع في إيجاد حل سياسي، لإن إطالة أمد الحرب في اليمن لن يكون من شأنه أن يطيل من مدة معاناة الناس وموتهم من الجوع والنَّزاع فحسب، بل سيصبح من الصعب إيجاد حل.

وقال إن هناك بعض المسائل قد تزيد الأوضاع تعقيدا ومثال ذلك الأفعال السياسية مثل أحكام الإعدام التي ورد خبرها إلينا من صنعاء مؤخراً وهناك أيضاً الهجمات على البنية التحتية المدنية في السعودية المقلقة للغاية، وهنا أتحدث عن النقطة الثالثة وهي بالطبع احتمالية جر اليمن إلى صراع إقليمي.

وأشار غريفيث إلى أنه "على يقين من أنَّ هذه الحرب في اليمن قابلة للحل على نحو وشيك، وأعتقد أنَّ التوافق الدبلوماسي سواء أكان في المجلس أم التوافق الدبلوماسي المتزايد في المنطقة نحو انتهاج الحل السياسي يسير لمصلحتنا".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات