حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > عربي و دولي

عُمان تحتفل بالذكرى الـ 49 لنهضتها على يد سلطانها "قابوس"


تشهد السلطنة احتفالات كبيرة بعيدها الـ 49

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 23 يوليو, 2019 - 09:13 مساءً ]

تحتفل سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، بيوم النهضة الـ 49 الذي يوافق تولي السلطان "قابوس بن سعيد"، مقاليد الحكم في البلاد منذُ العام 1970.

وفي هذا اليوم الـ 23 من يوليو 1970 دخلت السلطنة حقبة تاريخية تم خلالها تأسيس دولة عصرية حديثة، تشهد تنفيذ استراتيجيات وخطط خمسية متتابعة للتنمية المستدامة.

ومنذُ ذلك الحين قدم السلطان قابوس الكثير من الإنجازات والذي من أهمها أسس حكومة على النظام الديمقراطي.

وبدأ بتكوين سلطة تنفيذية مؤلفة من جهاز إداري يشمل مجلس الوزراء والوزارات المختلفة، إضافة إلى الدوائر الإدارية والفنية والمجالس المتخصصة ومن أولى الوزارات التي أسسها السلطان قابوس بعد توليه مقاليد الحكم مباشرة وزارة الخارجية، فقد أسسها بعد فترة قصيرة من توليه الحكم عام 1970م محققًا بذلك روابط وصلات بالعالم الخارجي مبنية على أسس مدروسة وبعد عام واحد من توليه عام 1970م انضمت بلاده إلى جامعة الدول العربية.

واعتمد في سياسته الخارجية، على حسن الجوار مع جيرانه وأشقائه وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية وتدعيم علاقات عمان معهم جميعًا وإقامة علاقات ودية مع سائر دول العالم والوقوف مع القضايا العربية والإسلامية ومناصرتها في كل المجالات.

ورسخ السلطان قابوس قاعدة الحياد الإيجابي أمام أبناء شعبه والعالم، وقام بإرسال بعثات دبلوماسية تمثل السلطنة في أغلب أقطار العالم، كما فتح أبواب مسقط أمام البعثات الأجنبية وأنشئت فيها القنصليات والسفارات والهيئات الدولية والإقليمية.

واستطاع خلال فترة حكمه تحقيق الاستقرار والأمن وهما الدعامتان الأساسيتان لبناء السلطنة ولتحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات