آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار اليمن

الأمم المتحدة: السعودية والإمارات لم تفيا بوعودهما بشأن الجهود الإنسانية في اليمن


الأمم المتحدة: السعودية والإمارات لم تفيا بوعودهما

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 19 يوليو, 2019 - 11:06 مساءً ]

انتقد مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة، مارك لوكوك، السعودية والإمارات؛ بسبب تقديمهما "نسبة متواضعة" من مئات الملايين من الدولارات التي تعهدتا بتقديمها قبل نحو خمسة أشهر؛ للمساهمة في جهود إنسانية باليمن.

ووفقا لما نقلته وكالة رويترز، قال لوكوك لمجلس الأمن، الخميس: إن "من أعلنوا أكبر التعهدات -جيران اليمن في التحالف- لم يقدموا حتى الآن سوى نسبة متواضعة مما وعدوا به"، موضحاً أنه نتيجة لذلك جمعت المنظمة 34% فقط من قيمة التعهدات، مقارنة بنسبة 60% في نفس الفترة من العام الماضي.

وكان كل من السعودية والإمارات قد تعهدتا بدفع 750 مليون دولار في مؤتمر للأمم المتحدة، في فبراير الماضي، كان يسعى لجمع أربعة مليارات دولار، لكن الرياض لم تقدم حتى الآن سوى 121.7 مليون دولار، بينما قدمت أبوظبي نحو 195 مليوناً، وفقاً لأرقام المنظمة الدولية.

وقدمت الولايات المتحدة أكثر من 288 مليون دولار استجابة لدعوة الأمم المتحدة بشأن اليمن؛ ما يجعلها أكبر مساهم في العام الجاري. وتبيع واشنطن أسلحة وعتاداً عسكرياً بمليارات الدولارات للسعودية والإمارات.

وقال برنامج الأغذية العالمي، في 20 يونيو الماضي، إنه بدأ تعليقاً جزئياً للمساعدات في اليمن، مرجعاً القرار إلى الفشل في التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين بشأن إجراءات المراقبة الرامية للتأكد من وصول الغذاء لمستحقيه؛ حيث يؤثر القرار على 850 ألف مواطن في العاصمة صنعاء.

وأبلغ ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي للبرنامج مجلس الأمن: "ظللنا نتفاوض طوال الليل، ولدينا الآن اتفاق من حيث المبدأ، لكن لم يتم التوقيع عليه بعد".

وأضاف أن البرنامج قد يتمكن بمجرد التوقيع من توزيع الأغذية في صنعاء خلال أيام.

وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن، حيث أودت الحرب التي تقودها السعودية والإمارات ضد الحوثيين منذ أربعة أعوام، بحياة عشرات الآلاف وتركت الملايين على شفا المجاعة، بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات