وزير الإعلام: لن نقف مكتوفي الأيدي ونمتلك أدواتنا للتعامل مع تمرد الانتقالي     فيما يواصل منتخبنا للناشئين معسكره بصنعاء.. فحص أعمار 24 لاعبا ممن تم اختيارهم من قبل الجهاز الفني     برنامج الأغذية العالمي يستأنف توزيع المساعدات في صنعاء بعد توقف دام شهرين     الهيئة الشعبية في شبوة تحذر من مغبة اجتياح المحافظة وتتهم الانتقالي بتجنيد ارهابيين ..     مسؤولة أممية: عدم إيفاء الدولة المانحة بالتزاماتها يجعل الملايين في اليمن عرضة للجوع والمرض     الأمم المتحدة: 773 حالة وفاة بالكوليرا في اليمن منذ بداية 2019     ملتقى أبناء حوف: جهود القبائل نجحت في إبعاد المحمية عن المظاهر المسلحة ونزع فتيل الفتنة     تظاهرة حاشدة في ريف تعز دعما للجيش الوطني ضد الخارجين عن القانون     البرلمان اليمني يطالب الرئيس هادي بمراجعة العلاقات مع التحالف السعودي الإماراتي     صور وفيديو لاقتحام ونهب مليشيات الانتقالي لقصر المعاشيق وبيوت مسؤولين في عدن ..     كاتب سعودي لخبير عسكري إماراتي: هل تريدون طرد النفوذ السعودي من كل اليمن؟     مليشيات الانتقالي تنهب قصر معاشيق بعدن بالتزامن مع لقاء وفد المجلس بنائب وزير الدفاع السعودي     الإمارات تصف بيانات الحكومة اليمنية الرافضة لدعمها مليشيات الانتقالي بـ "المزاعم والادعاءات"     مسؤولان أمريكيان لرويترز: إسقاط طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     الجبواني: الحكومة طلبت من الرئيس إعفاء الإمارات من التحالف وسنرفع بملفات للمحاكم الدولية    
الرئيسية > أخبار اليمن

لجنة دولية تطالب السلطات اليمنية والسعودية بالكشف عن مصير السواري وإطلاق سراحه فورا


وقفات لأبناء المهرة طالبت بالافراج الفوري عن السوري

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 16 يوليو, 2019 - 04:37 مساءً ]


طالبت لجنة حماية الصحفيين في نيويورك، السلطات اليمنية والسعودية بالإفصاح عن مكان وجود الصحفي المستقل يحيى السواري والإفراج عنه فوراً.

وقالت اللجنة في بيان لها نشرته في موقعها على الانترنت إنه، وفي 3 يوليو / تموز الحالي ألقت قوات الأمن اليمنية القبض على السواري في الغيظة عاصمة محافظة المهرة، وهو صحفي مستقل في الوقت الذي كان يعمل فيه في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ، وهي منظمة بحثية يمنية مستقلة، وصاحب العمل والتقارير الإخبارية وبيان نشرته فيسبوك نقابة الصحفيين اليمنيين.

وقالت اللجنة -في بيانها الذي ترجمه المهرة بوست- إن مركز صنعاء نشر في 5 يوليو  تقريراً تحت اسم السواري مصحوباً بمذكرة تمهيدية تفيد بأن الصحفي كان يحاول مقابلة المحتجين في المستشفى المركزي في الغيظة والذين أصيبوا بجروح على أيدي قوات متحالفة مع الحكومة السعودية.

وأضاف البيان، "عندما تم القبض عليه واقتيد إلى المكتب المحلي لشرطة التحقيق الجنائي في البلاد، وفي وقت لاحق، أُبلغت عائلة السواري أنه لم يعد في مكتب الشرطة، لكن لم يستطع تحديد مكان احتجازه أو من يقوم به أو تحديد أية تهمة ضده.

ونقل التقرير إفادات وسائل إعلام يمنية قالت إنه تم نقل السواري إلى مطار الغيظة وتسليمه إلى القوات السعودية التي تسيطر على المنشأة.

وكان السواري قد تعرض في عام 2017، للاحتجاز لمدة سبعة أشهر على أيدي الحوثيين في صنعاء.

وقال شريف منصور ، من لجنة حماية الصحفيين، "كما لو كنا بحاجة إلى توضيح بأن الصحفيين في اليمن يخاطرون بشدة بغض النظر عما يكتبون ، فقد اعتقلت السلطات المدعومة من المملكة العربية السعودية يحيى السواري ، الذي قضى بالفعل أشهر احتجزه المتمردون الحوثيون". 

وقال منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من واشنطن العاصمة "على السلطات اليمنية والقوات المسلحة السعودية الكشف عن مكان احتجاز السواري وإطلاق سراحه فوراً ودون قيد أو شرط".

وبعثت لجنة حماية الصحفيين رسالة إلى وزارة الداخلية اليمنية ، التي تشرف على شرطة التحقيق الجنائي ، من خلال صفحة اتصال على موقعها على الإنترنت وإرسالها إلى وزارة الدفاع السعودية للتعليق ، لكنها لم تتلق أي رد.

ويعمل السواري في المهرة كصحفي ومصور مستقل، وبحسب نبيل الأسيدي ، رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين، فإن السواري خدم سابقًا في القوات المسلحة للحكومة اليمنية.

ووفقًا لأبحاث لجنة حماية الصحفيين ، فقد تعرض الصحفيون للسجن والتهديد والاحتجاز من قبل جميع أطراف النزاع في اليمن.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات