أبرز ما جاء في إحاطتي غريفيث و لوكوك أمام مجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن..     النيابة العامة فى عدن تتهم رجل الإمارات الأول هاني بن بريك بتصفية 30 داعية     النواب الأمريكي يصوت لمنع بيع القنابل الذكية للسعودية والإمارات بسبب اليمن     ضباط إماراتيون يمنعون إعادة تشغيل ميناء الشحر في حضرموت     السلطان بن عفرار : سلطنة عمان هي الجار الوفيّ ونرفض الإساءة لها     قيادي حوثي: التحالف يهدف إلى احتلال الأرض ونهب الثروات وتدمير اليمن أرضاً وإنسانا     الجيش يتهم الحوثيين باستمرار قصف مواقعه في الحديدة     بلحاف : باكريت يستند على المليشيا وليس القانون والسعودية تضغط لإبقاءه     مجلس النواب الأمريكي يرفض مبيعات أسلحة للسعودية وترامب يعد بالفيتو     إحاطة مرتقبة يقدمها غريفيث إلى مجلس الأمن الدولي في جلسة حول الأوضاع في اليمن     أمم إفريقيا 2019: نيجيريا تحرز المركز الثالث على حساب تونس     "الحريزي".. حارس بوابة اليمن الشرقية (بورتريه)     وكالة: أطراف الصراع في اليمن تتفق على نشر "ضباط ارتباط" في الحُديدة     مقتل دبلوماسيين أتراك بإطلاق نار في أربيل بالعراق     في جريمة بشعة.. شاب يذبح والدته ويطعن والده وشقيقه في ريف تعز    
الرئيسية > أخبار اليمن

تحدث عن الأحداث الأخيرة وانسحاب الإمارات من البلاد وأداء الحكومة والسعودية..

شيخ مشائخ سقطرى: ننتمي لسقطرى وسنواجه العبث والتخريب بكل الوسائل المتاحة "حوار خاص"


السقطري قال إن التحالف عزز من قوة الحوثيين ورفع مكانتهم

المهرة بوست - خاص
[ الخميس, 11 يوليو, 2019 - 06:34 مساءً ]

يشكل عيسى بن سالم بن ياقوت السقطري، منذ بدايات ظهوره ثم تعيينه شيخا لمشائخ سقطرى، عقبة كؤودة أمام مشاريع التحالف السعودي الإماراتي في سقطرى اليمنية.

ويحظى السقطري بأهمية كبيرة في الأوساط السقطرية، كما تحظى تصريحاته بأهمية كبيرة أيضا سواء داخل سقطرى واليمن ككل أو على مستوى المنطقة برمتها وذلك لكونه الشخصية الأولى في أرخبيل سقطرى.

ولإجابة الكثير من التساؤلات لدى عامة اليمنيين حول الأحداث الجديدة القديمة التي شهدتها سقطرى والمحاولات الإماراتية السعودية للسيطرة على الجزيرة التي تحظى بموقع إستراتيجي والمدرجة ضمن التراث العالمي، مرورا بالحشود التي تمكن مشائخ المحافظة على رأسهم السقطري من حشدها خلف السلطات الشرعية في المحافظة، وانتهاء بتهم الخصوم ضد أبناء سقطرى والخطوات القادمة لأبناء الأرخبيل في ظل التصعيد الإماراتي عبر مليشيات "الانتقالي"؛ أجرينا الحوار التالي مع شيخ مشائخ سقطرى عيسى بن ياقوت:

- أولا.. ما الذي تريده الإمارات من سقطرى ولماذا صعدت تحركاتها مؤخرا؟.

الامارات تريد احتلال جزيرة سقطرى ضمن طموحها الاستراتيجي ان تكون الجزيرة الامارة الثامنة لها من خلال تكوين ولاءات مطلقة لها بشراء ذمم ابنائها واستغلال حاجاتهم والسعي مع الحكومة اليمنية للتوقيع على اتفاقية استئجار الجزيرة لمدة 99 عاما يتبعها إجراء استفتاء لتقرير حق المصير لابنائها بعد أن ضمنت ولائهم.

إلا أن الحكومة لم توافق الا على 20 عام وهذا أحد أسباب خلافات الإمارات مع الحكومة صعدت الامارات تحركاتها مؤخراً لسبب وجود معارضة ترفض تواجدها غير الأخلاقي والقانوني.

- كيف تم السماح بدخول دفعات عسكرية خارج إطار الحكومة بشكل متتابع إلى سقطرى؟ ومن المسؤول عن دخولها؟.

تم ادخالها دون اية اجراءات جمركية ورقابية لفرض ارادة احتلاها للجزيرة واستغلالا لغياب هيبة وسيادة الدولة لدعم مليشياتها التخريبية الخارجة عن القانون بالسلاح والعتاد تكريسا للاحتلال. والمسؤول عن دخولها المجلس الانتقالي غير المرغوب فيه في سقطرى.

- هل هناك تواصل من قبلكم مع القيادة السياسية وبالأخص رئاسة الجمهورية في الرياض؟. وإن وجد فماذا يقولون لكم بشأن ممارسات الإمارات؟.

نعم لدينا تواصل مع الرئاسة ، وتردنا توجيهات برفض المحتلين ولكن لا توجد لدى الرئاسة أي قوة على أرض الواقع.

- ما هو دوركم في ظل هكذا أوضاع؟.

دورنا نرفض رفضاً قاطعاً المحتلين سواء الامارات او السعودية.

- المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى تحدث عن مبادرة بشأن سقطرى ودعا الانتقالي والحكومة اليمنية ومختلف الأطراف في سقطرى الى مناقشتها والتوقيع عليها. هل عندكم خلفية عن هذه المبادرة؟.

نعم علمنا بهذه المبادرة ولكن للأسف جاءت من رئيس المجلس دون استشارة أعضائه أو تبنيها للرأي العام في الجزيرة الرافض غالبيته الساحقة لاية مبادرات حتى خروج المحتلين من أرضه.

-اعلام الإمارات والانتقالي يتهمونكم اضافة إلى المحافظ والشخصيات الرافضة تحركاتهم بأنكم تابعون لحزب الإصلاح "الاخوان المسلمين".. ما قولك؟.

نحن لاننتمي لأي حزب سياسي حزبنا سقطرى وأن تكون خالية من أية مليشيات ومن اَي عابث في أمنها واستقرارها وبيئتها لكونها جزيرة محميه طبيعية.

-ما علاقتكم بسلطنة عمان؟.

نعم تربطنا علاقه تاريخية واجتماعية وقبلية كوننا ابناء المهره وسقطرى وتربطهم علاقة مع السلطنة العفراريه منذ،اكثر من 700 عام خاصة وانها صاحبة الفضل في تحرير الجزيرة من الاحتلال الأجنبي منذ مئات السنين الموثق تاريخيا، ولم نرى منها الا المساعدات دون أن تدخل في شئون الداخلية.

-كيف تفسرون صمت الرئاسة اليمنية؟ وهل ترون موقفا مغايرا للرئيس هادي وحكومته مما يحدث في سقطرى إن كانوا داخل البلد؟.

سبب صمت الرئيس الضغوط التي تمارسها الرياض عليه، بكل تأكيد جازم سنرى موقفا مغيار للرئيس في حال كان داخل اليمن.

-اعلام الانتقالي هاجم محافظ سقطرى على خلفية مشاركته في الاحتجاجات الأخيرة وتوعده بعض الصحفيين المدعومين من الإمارات بمصير بن دغر.. ما رأيك باقالة بن دغر وهل تتوقع إقالة محروس؟.

نشكر بن دغر على موقفه المشرف وكان اتخاذ القرار بإقالته قرار غير صائب، ولا أتوقع إقالة محروس ولن تهزه هذه التهديدات.

- هل تجدون مواجهتكم مع أطماع الإمارات في سقطرى هو امتدادا لمواجهة أبناء المهرة للسعودية؟ وهل الدور الذي تقوم به السعودية في سقطرى هو ذات ما تقوم به في الإمارات أم أنها تقف إلى جانب السلطة المحلية حسب زعمها؟.

نعم المواجهة واحدة.. الامارات والسعودية وجهان لعملة واحدة وتتبادلان الأدوار وتضليل المجتمع الدولي.

- هل لكم ارتباط بأي جماعة سياسية أو دول خارجية معينة؟ وما أهدافكم كقادة للحراك الشعبي ضد الإمارات وتحركاتها؟.

لا يوجد لدينا أي ارتباط بأي جماعات سياسية أو دول خارجية، وأهدافنا طرد المحتل من بلادنا.

- تقارير دولية تحدثت عن بدء سحب الإمارات لقواتها من اليمن.. هل ترون أن ثمة انسحاب جدي؟وهل هناك مظاهر واضحة للقوات الإماراتية في سقطرى؟.

انسحاب الامارات شكلي ولا نراه على أرض الواقع خاصة وأنها اسست ادوات تعمل لاجندتها، أما المظاهر الواضحة فتتمثل في أذرعها المتعددة ومنها طبعا ما يسمى بقوات الحزام الأمني في سقطرى التابع لاداتها المجلس الانتقالي.

-ما الذي تغير منذ الوساطة السعودية منتصف العام الماضي 2018 بين الإمارات والحكومة في سقطرى وحتى الان؟.

الذي تغير انه جاءت قوات احتلال سعوديه اضافية للجزيرة وانشائها معسكرات جديدة في سقطرى ، مع بقاء الاحتلال الإماراتي.

-ما رأيكم في أداء القوات الأمنية والقيادات التابعة للشرعية.. ألم تتمكن الإمارات من اختراق صفوفهم أو شراء ولاءتهم؟ وعن المشائخ أيضا.. هل يشكلون ثقلا حقيقا على الأرض؟.

للامارات محاولات لشراء ولاءات عبر بعض القادة العسكريين اليمنيين وبعض المشائخ الذين تم استقطابهم لصالحها ، ولكن ابناء سقطرى ثابتين على مواقفهم ويطالبون برحيل الامارات.

-قدم الشيخ محمد دولي عبدالله استقالته من عضوية الجمعية الوطنية التابعة لانتقالي سقطرى.. ما تعليقكم وهل هناك تواصل مع باقي المشائخ؟.

نشكر الشيخ محمد على موقفه الشجاع، وندعو كل من تورط في المجلس الانتقالي ان يقدم استقالته.

- قدرة الانتقالي على اخراج تظاهرات هل يعني هذا انه يشكل تواجدا كبيرا في سقطرى؟.

هذا لايشكل اَي تواجد كبير لأن خروج مظاهرات دفع لها مقدماً بالدرهم الاماراتي ليوم واحد وهو أمر متاح للمحتاجين ويتفهم له، علما بأن منهم كثير من الاهالي من شارك بمظاهرات ضد الامارات بدافع وطني بحت دون ان يقدم لهم شئيا، وهذا هو الفرق الفعلي الذي يبين الرأي الحقيقي للأهالي تجاه الاحتلال الإماراتي.

- ما هي خطواتكم القادمة في ظل استمرار الانتقالي بالتصعيد ومهاجمة المنشآت العامة؟.

لن نسمح للانتقالي وسوف نستمر بكافة الوسائل المتاحة لنا بإيقاف اي جهة تعمل على العبث بالأمن والاستقرار وتخريب المنشآت.

- نسمع تصريحات إماراتية بين الحين والآخر من قبل الإماراتيين عن علاقة سقطرى وارتباط تاريخها بتاريخ الامارات.. ما تقول في هذا؟.

لا دور تاريخي يذكر .. ولكن من المؤكد بأن الإمارات منذ بداية تأسيسها كانت أعينها على سقطرى وبالتالي قامت بنقل بعض الأهالي من سقطرى في السبعينات وتوطينهم في بعض الإمارات وتجنيس بعضهم وهنا يتضح بأن معالم تلك الخطط الاستعمارية بدأت تتكتمل واستغلال الحرب لتكريس احتلالها للجزيرة.

-ما موقفكم من مطالب انفصال الجنوب عن الشمال؟.

سنظل مع الوحدة اليمنية لان التقسيم سوف يتيح للامارات والسعودية بشكل مباشر أو عبر ادواتهن في احتلال أراضينا وهو سبب حقيقة دفع الإمارات بالانقسام.

- ما حجم الخدمات الحكومية ومشاريع التنمية؟ وماذا عن المشاريع والاغاثة التي تقدمها الإمارات ومثلها السعودية؟.

الخدمات الحكومية لا توجد وأما عن ما تقدمه الإمارات من اغاثة فهو يأتي خدمة لأهدافها ومصالحها لكسب الولاءات لصالحها تهيئة لتكريس الاحتلال وليس من منطلقات إنسانية خالصة، ومشاريعها عبارة عن استثمارات تعود أرباحها إليها ووكلائها من جيوب الأهالي والاستفادة منها ليس مجانا كالكهرباء والبترول والديزل والاسماك وتنشأها على أراضي سيادية ممنوع بيعها او تملكها من اي طرف اجنبي، وكل خدمة تقدم تطلب من الاهالي مقايضتها بشي آخر مثل منحها أراضي.

-كيف ترى معركة التحالف مع الحوثيين خلال السنوات الماضية؟

التحالف بسبب سلوكياته وممارسته السلبية واهدافه التي اتضحت وأصبحت جلية لكافة اليمنيين، عزز من قوة الحوثيين ورفع مكانتهم ونال من قدر أحزاب وتيارات كان لها دور هام في بداية الحرب من تقليص حجم الحوثيين.

-كلمة توجهها لمحافظ سقطرى رمزي محروس؟ وللرئيس هادي؟ ولأبناء سقطرى والجنوب واليمن ككل؟.

كلمتي للمحافظ أن يستمر في الحفاظ على السيادة الوطنية ولهادي أن يعود لليمن، ويطلب رسميا من المجتمع الدولي إنهاء المشاركة الاماراتية في اليمن ووجودها فيه لاتضاح اهدافها الضارة بالأمن القومي اليمني، أما لكافة اليمنيين فأقول إن عليهم المحافظة على الوحدة اليمنية وطرد المحتلين والمستعمرين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات