تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحكومة تعمل على إدراج اللغتين المهرية والسقطرية ضمن التراث الإنساني لليونيسكو


دماج قال إن وزارته تعمل على إدراج اللغة المهرية والسقطرية ضمن التراث في اليونيسكو

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 06 يوليو, 2019 - 06:15 مساءً ]

أعلنت الحكومة اليمنية أنها تعمل على  ادراج اللغتين المهرية والسقطرية ضمن قائمة التراث الإنساني التابعة لليونيسكو.

جاء ذلك في كلمة لوزير الثقافة مروان دماج خلال افتتاح الندوة الدولية التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونيسكو، اليوم ،في العاصمة المصرية القاهرة في إطار مشروع اعداد ملف الدن الحضرمي لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وقال دماج إن "لدى الوزارة توجه لإعداد أكثر من ملف لعنصر او اكثر، من عناصر التراث غير المادي في اليمن وفي مقدمتها اللغة المهرية والسقطرية وتقديمها الى منظمة اليونسكو لإدراجها في قوائم التراث غير المادي للبشرية ".

وأضاف الوزير "إن اختيار عنصر الدان الحضرمي كان لعدة اعتبارات كونه يمثل أحد اهم عناصر الهوية الفنية اليمنية ولكونه يشمل على أكثر من عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي يتمثل في كونه (فضاء ثقافياً وتقاليد شفهية وممارسات اجتماعية)".

وأوضح الوزير أن اعداد ملف الدان الحضرمي لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية يأتي في اطار جهود وزارة الثقافة للحفاظ على الموروث الثقافي اليمني بشقيه المادي وغير المادي والتي تولي الموروث اليمني جل اهتمامها.

وأشار الى أن للدان الحضرمي جذور ضاربه في عمق الثقافة اليمنية كما انه يلعب دوراً هاماً في الهوية الثقافية والاجتماعية اليمنية عامة والحضرمية خاصة ويمثل جزء من الثقافة المعاصرة بفضل بلاغة معانيه وروعته ومهارة فنانيه إضافة الى قيمته كدليل تاريخي على ما تملكه اليمن من حضارة اصيله وراقية منذ القدم.

إلى ذلك، قال سفير اليمن لدى جمهورية مصر العربية الدكتور محمد مارم " ان انعقاد ندوة الدان الحضرمي يعكس ايماننا العميق بما تمتلكه الثقافة والعلاقات الثقافية من مخزون هائل وطاقات عظيمة وامكانيات لا حدود لها في تطوير وتعزيز العلاقات بين الامم والشعوب في كافة المجالات وشتى الميادين".

وأضاف " لا أبالغ اذا قلت بان الثقافة هي تلك الظاهرة الأسطورية والكائنة الذهبية السحرية التي تنسج بأناملها الناعمة خيوطاً حريرية رقيقة لا تلبث ان تتحول ولو بعد حين الى قضبان حديدية صلبة ينطلق عليها قطار العلاقات بين الشعوب صوب آفاق واسعة ورحبة من الازدهار والتقدم وتوطيد دعائم الامن والاستقرار".

وقدمت في الندوة ارواق عمل حول خصوصية تعريف الدان ومجالس الدان بحضرموت التي قدمتها الدكتورة شهرزاد قاسم الباحثة في معهد الدراسات الافريقية الشرقية بجامعة لندن.

وحضر الندوة مستشار رئيس الجمهورية سلطان العتواني ووكيلا وزارة الثقافة عبدالله باكدادة وبدر الصلاحي ومحافظ سقطرى رمزي محروس وفنان اليمن الكبير عبدالرحمن الحداد وعمر باوزير وعدد من الشخصيات الثقافية وخبراء من اليونيسكو.

وأكد محافظ سقطرى رمزي محروس على أهمية ادراج اللغتين السقطرية والأمهرية ضمن قائمة التراث الإنساني لليونيسكو، لافتا إلى توجهات وزارة الثقافة في هذا الخصوص.



 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات