غروندبرغ يختتم مباحثات في روسيا بشأن التطورات في اليمن     قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

نساء المهرة يتظاهرن ضد الوجود السعودي ومداهمة منازل المواطنين

المهرة بوست - خاص
[ الجمعة, 05 يوليو, 2019 - 07:21 مساءً ]

 

شاركت العشرات من النساء اليمنيات في المهرة، اليوم الجمعة، في الفعاليات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الغيظة الرافضة للوجود السعودي.
 
ونددت المحتجات بالاعتداء الغاشم الذي نفذته ميليشيات راجح باكريت، على أحد المنازل في مدينة الغيظة وإطلاق الرصاص العشوائي على الساكنين والذي تسبب في إصابة أمرأه وإثارة الرعب بين الأطفال وكبار السن.
 
وطالبت المحتجات بإقالة "راجح باكريت"، ومحاسبته على الانتهاكات التي ارتكبها بحق أبناء المحافظة والتي وصلت إلى التمادي في اقتحام المنازل وإطلاق الرصاص الحي على النساء.
 
ورفعت الوقفة الاحتجاجية للنساء شعارات راجح يقتل النساء بأسلحة سعودية وذلك تعبيرا عن التضامن مع البنت التي راحت ضحية مداهمة مليشيات راجح لمنزل مواطن في أحد احياء الغيضة أول أمس الأربعاء.
 
وفي وقت مبكر اليوم الجمعة، استنكر المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى، المداهمات للمنازل التي تقوم بها ميليشيات لا تخضع للمؤسسة الأمنية والعسكرية في المحافظة. 
 
وقال بيان صادر عن رئيس المجلس السلطان "عبدالله بن عيسى آل عفرار"، إن المجلس تابع بقلق شديد المداهمة التي قامت بها المليشيات التي تم جلبها من خارج محافظة المهرة والتي لا تخضع للمؤسسة الأمنية والعسكرية الرسمية والمدججة بمختلف الأسلحة لمنزل وسط مدينة الغيضة أول أمس الأربعاء.
 
 وأشار البيان إلى أنه مهما كانت مبررات وحجج السلطة من حملتها، إلا أن الهجوم على منازل الآمنين وفي حي مكتظ بالسكان وإطلاق النار الكثيف لإثارة الخوف والهلع بين النساء والأطفال تدخلاً" سافراً" وسابقة خطيرة. 
 
واعتبر ما تقوم به الميليشيات في المحافظة تدخلاً" سافراً" وسابقة خطيرة وإقلاق للسكينة العامة. وبين بن عفرار في البيان أن هذا العمل المدان ليس فقط تجاوزاً على القانون والدستور والحريات العامة، وإنما اسلوباً يراد منه استعراض قوة مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا الامر يتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع المهري الأصيل والمسالم وكذلك للقوانين الدولية ومفاهيم حقوق الإنسان. 
 
ودان المرصد الحقوقي للمهرة وسقطرى في بيان له، حادثة مداهمة قوات أمنية لمنزل أحد المطلوبين في مدينة الغيظة عاصمة المحافظة يوم الأربعاء الماضي. 
 
وقال البيان إنه رصد فجر أمس الأربعاء مداهمة قوات أمنية لحارة النور في الغيظة بحجة القبض على مطلوبين أمنيا، إلا أن الذعر الذي نتج عن ذلك التصرف غير الانساني نتج عنه إصابة امرأة وترويع الأطفال وإقلاق السكينة العامة.
 
 وشدد المرصد على ضرورة احترام حق المواطنين في العيش بهدوء وأمن ودون ترويع كون المسؤولية الجنائية مسؤولية شخصية ولا تتعدى الغير، وأن الاستخدم المفرط للقوة يعد انتهاكا بحق الساكنين الآمنين في منازلهم. ودعا المرصد الحقوقي أجهزة الأمن المختصة في المهرة، إلى الالتزام بالإجراءات القانونية ومحاسبة من يتجاوزها وفقا للنصوص القانونية والدستورية.

وكانت مجموعة عسكرية تابعة للسعودية ومحافظ المحافظة راجح باكريت قد داهمت صباح أمس الأربعاء منزل أحد المواطنين في مدينة الغيظة عاصمة المهرة، نتج عنها إصابة خطيرة لأمرأه وإعتقال مجموعة من المتهمين واقتيادهم إلى معسكرات وسجون سرية.




مشاركة الخبر:



تعليقات