"محروس" يستقبل أبناء محافظة سقطرى الناجين من السفينة المفقودة     الأرصاد يحذر 4 محافظات ساحلية من تأثير منخفض جوي يتمركز على سواحل المكلا     سلطات المهرة تباشر فتح طريق "الغيضة -حوف" الدولي بعد انقطاعه بسبب المنخفض الجوي     المهرة .. المحافظ «بن ياسر» يصدر توجيهات عاجلة لمكتب الاشغال العامة والطرق     مسؤول أممي: كورونا ينتشر بسرعة في اليمن ونحتاج 2.4 مليار دولار     رد فعل مفاجئ من ترامب بعدما كشف الإعلام اختباءه في قبو بالبيت الأبيض     «بن بريك» يعلق على إغتيال مصور وكالة الصحافة الفرنسية في عدن .. ماذا قال؟     إنشاء "صندوق دعم تعز" لمواجهة الكوارث والأوبئة في المحافظة     «ليس بسبب كورونا».. الصحة العالمية تحذر من الموت باستخدام «المضادات الحيوية»     حضرموت.. ضبط خلية إرهابية خططت لاغتيال اللواء فرج البحسني     أمر ملكي سعودي بتعيين 156 محققا "رجالا ونساء" بالنيابة العامة     برصاص مجهولين.. اغتيال مصور وكالة الصحافة الفرنسية في عدن     الحكومة اليمنية : حدوث تسرب للمياه داخل خزان صافر النفطي     فرنسا وألمانيا ختحملان السعودية مسؤولية تفاقهم الأزمة الإنسانية في اليمن     اليمن.. تسجيل 31 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع العدد إلى 354    
الرئيسية > أخبار اليمن

اليونيسكو: صنعاء وشبام تواجهان خطراً بسبب الحرب في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 04 يوليو, 2019 - 10:55 صباحاً ]

أدرجت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو مدينتي شبام وصنعاء إلى قائمة التراث العالمي الذي يواجه أخطاراً، بسبب وضع الحرب التي يقودها تحالف السعودية والإمارات في اليمن منذ مارس2015.

ويعتبر إدراج المدينتين في قائمة التراث الذي يواجه الخطر، دعوة واضحة لإنقاذها من الحرب المدمرة التي تعصف بالبلاد، قبل أن تواجه تهديد الخروج من القائمة.
وإلى جانب الوضع الإنساني المتردي؛ ساهمت الحرب في تدمير التراث اليمني الغني، الذي يعطي لليمنيين شعوراً بالهوية والانتماء إلى حضارة ضاربة في عمق التاريخ.

وتعتبر مدينة شبام القديمة المسورة التي شيّدت في القرن الـ 16، والتي يطلق عليها البعض اسم "مانهاتن الصحراء" نظرا لهياكلها الشبيهة بالبرج، تعتبر مثالاً للتخطيط الحضري، وقد وضعت على قائمة التراث العالمي في العام 1982 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

وقد أضافت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو الأسبوع الماضي مدينتي شبام وصنعاء إلى قائمة التراث العالمي الذي يواجه أخطارا، وذلك بسبب النزاع المسلح الذي يعصف بالعديد من المدن اليمنية.

وكانت المنظمة الأممية قد أدرجت صنعاء القديمة، وهي مدينة ذات أهمية تاريخية كبيرة حيث كانت مركزاً رئيسيا للإسلام منذ القرنين السابع والثامن، على قائمة التراث العالمي في العام 1986.

ويبلغ عمر مدينة صنعاء القديمة، بجامعها الكبير ومنازلها المبنية من الطوب الطيني وقمريات نوافذها الزجاجية الملونة وأسواقها حوالي 2500 سنة، وهي من بين أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم.

وأشار المسؤولون عن التراث في اليمن إلى تأثر مسجد المهدي الذي يعود بناؤه إلى القرن الثاني عشر ومنازل الطوب الأحمر التقليدي بشكل خاص من الضربات الجوية.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات