الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > أخبار اليمن

احتجاجات هي الأكبر في تاريخ سقطرى تفرض حضورها وتعري وجه الإمارات "رصد+صور+فيديوهات"


تظاهرات حاشدة في سقطرى تأييدا للسلطة المحلية ورفضا لتدخلات الإمارات

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 30 يونيو, 2019 - 07:29 مساءً ]

 
تحت راية الوطن الكبير بألوانه الزاهية والتي تحاول الإمارات طمسها منذ أعوام في سقطرى، شهد الأرخبيل اليوم الأحد تظاهرة لأبناء المحافظة هي الأكبر في تاريخ سقطرى.

التظاهرة جاءت ردا على تحركات مليشيات استقدمتها الإمارات إلى سقطرى لنشر الفوضى، وتأكيدا على وقوف أبناء المحافظة إلى جانب السلطة المحلية والحكومة الشرعية برئاسة عبدربه منصور هادي.

وفرضت تظاهرة اليوم حضورها في الشارع اليمني وعلى صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة.

وأشاد ناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي بتقدم محافظ محافظة سقطرى رمزي محروس لصفوف المتظاهرين، وتأكيده على تمسك سكان أرخبيل سقطرى بالدولة وانحيازهم للسلطة الشرعية ورفضهم لأي تشكيلات خارجة عن القانون والاطار الشرعي.

وتعليقا على تظاهرة اليوم كتبت الناشطة الحقوقية والفائزة بجائزة نوبل للسلام، توكل كرمان تغريدة قالت فيها إن "سقطري يهتف في وجه الاحتلال الاماراتي السعودي، يمن واحد برع يا استعمار". شاهد فيديو

وأضافت كرمان، "سبق ان قلنا ان حفنة تراب من جزيرة سقطرى بكل ابراجهم واماراتهم وممالكهم الشائخة ، المجد لليمن من سقطرى حتى صعدة".

الصحافي والمحلل السياسي ياسين التميمي منشورا على حسابه في فيس بوك قال فيه، سقطرى الحقيقية سقطرى الكاملة سقطرى اليمنية خرجت اليوم عن بكرة أبيها لترسل رسالة قوية وبالغة الى الجميع، مفادها أن أرخبيل سقطرى لا ولن تكون ساحة مزاد علنية او خفية لبيع الأوطان.

وأضاف التميمي: نطق سمان الارخبيل بلغة يمنية فصيحة .. لا للاحتلال الإماراتي، ولا لخوار السلطة الشرعية وضعفها غير المبرر، ولا لتوظيف ذات الذرائع التي أسقطت الدولة اليمنية في صنعاء بيد مجرمي العصر وأسقطتها في عدن بيد غوغاء المرحلة.

أما سكرتير وزير الاعلام في الحكومة اليمنية مختار الرحبي، فغرد قائلا "لاول مرة في تاريخ سقطرى تشهد هذه الجموع الغفيرة دعما للشرعية وضد عبث الإمارات التى تحاول نقل النموذج العدني الى سقطرى".

وأضاف الرحبي أن "أدوات الإمارات في سقطرى كانوا يقولون ان من يقف ضد عبث الإمارات هي السلطة المحلية والمحافظ رمزي محروس وهذا كذب وتزوير للحقائق حشود اليوم أثبتت أن الشارع السقطري يقف مع الشرعية والسلطة المحلية ضد عبث الإمارات فلا يعقل أن كل هذه الحشود هي حشود تابعة لحزب الإصلاح".

ووجه الرحبي تحية لمحافظ المحافظة رمزي محروس "البطل الذي صمد ويصمد أمام كل مايحاك ضد محافظة سقطرى من قبل دولة الإمارات وأثبت أنه رجل دولة من الطراز الأول تحية لرمزي محروس ولكل رجال الدولة في سقطرى ولكل أبناء سقطرى الاحرار الذين خرجوا اليوم".

الناشط عاطف السقطري قال إن تظاهرة اليوم تعد الأكبر في تاريخ سقطرى، وهي رسالة واضحة لدعم السلطة المحلية بقيادة المحافظ رمزي محروس؛ ورفضاً لتشكيل الإمارات أحزمة أمنية وقوات خارج سيطرة الحكومة اليمنية.

وأضاف السقطري، أن"المجتمع السقطري اليوم يرفض الدعوات والشعارات الداعية إلى تمزيقه وبث الفرقة والشقاق بين أبنائه، وعلى الشيوخ والأعيان تحمُّل المسؤولية المنوطة بهم في الحفاظ على تماسك المجتمع السقطري".

القيادي البارز في حزب المؤتمر ياسر اليماني، كتب تغريدة قال فيها، "شكرا جزيره سقطرى اليمنيه شكرا أبناء سقطرى شكرا للاخ رمزي محروس محافظها الذين خرجوا اليوم يعلنون رفضهم ل عيال احلام وعبدالله بالخير الإماراتين في جزيرتهم والمطالبة بطردهم حتى لا يدنسوا هذه الأرض اليمنية الطاهرة".

أما الصحفي والكاتب علي الجرادي فعلق على صورة من مسيرة أبناء سقطرى بالقول، إنها "هذه الصورة تنتمي للمستقبل، هذا يمن الغد الذي سيتجاوز الطائفية والمناطقية والمليشيات المسلحة ومشاريع التفتيت ومحاولات اقتسام جسد (اليمن ) المنهك بالحرب والفقر".

وأضاف الجرادي، "الشعوب تعرف جيدا كيف تعبر عن مكنونها الوطني في مواجهة الهويات الطارئة".

من جهته قال الصحفي محمد الضبياني إن سقطرى "أحدثت اليوم ومسيرتها الحاشدة حالة سعار لدى مشاريع الملشنة والإرهاب وكلابها الضالة، كون سقطرى انحازت لخيار الدولة والشرعية، ورفضت مليشيا الأحزمة الناسفة".

وتابع: تابعوا عويلهم لتعرفوا جيداً أن سقطرى لقنتهم درساً لن ينسوه. #سقطرى_ترفض_المليشيات #اليمن".

الجدير بالذكر أن هذه التظاهرة جاءت، بعد أيام من تظاهرة أخرى دعا إليها ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً وخُصصت لمهاجمة المحافظ محروس ورفعت أعلام الانفصال إلى جانب أعلام الإمارات.

وعادت وتيرة الأزمة في سقطرى عقب اعتداء عناصر موالية للإمارات على موكب وزير الثروة السمكية ومحافظ الجزيرة منتصف الشهر الجاري، تلاه هجوما فاشلا للمليشيات على ميناء سقطرى.

لمشاهدة فيدوهات من المظاهرة اضغط هنا  و هنا و هنا 















مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات