الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > عربي و دولي

تعليقاً على صفقة القرن..أردنيون يهتفون: يا السعودية وبن سلمان انتوا اللي بعتوا الأوطان

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 27 يونيو, 2019 - 11:43 صباحاً ]

بالتزامن مع عقد الجلسات الختامية لمؤتمر المنامة، المعروف بصفقة القرن، خرج مئات الطلاب الأردنيين في مظاهرة ترفض المؤتمر وتتهم السعودية وولي عهدها بالدفع نحو إنهاء القضية الفلسطينية.

وهتف الطلاب المتظاهرون ضد السعودية ومحمد بن سلمان، قائلين : "يا السعودية وبن سلمان انتوا اللي بعتوا الأوطان"، في إشارة إلى الدور السعودي الذي حاول إقناع الفلسطينيين بضرورة القبول بما تدعوا إليه "صفقة القرن".
رابط الفيديو
ولاقى مؤتمر المنامة معارضة واسعة في كثير من الدول العربية باستثناء السعودية والإمارات، فيما خرج الأردنيون- الذين تشارك بلادهم في المؤتمر- بمسيرات أثناء وقبل عقد جلساته، طالبوا برفض التطبيع.


وفي الإطار ذاته، اتهم الفلسطينيون إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمعاقبتهم بيد وعرض مكافأتهم بالأخرى، بينما خرج محتجون في الضفة الغربية وقطاع غزة في مظاهرات مناهضة لخطة سلام اقتصادية أمريكية.

وكانت واشنطن قد أعلنت في أغسطس العام الماضي إنهاء جميع التمويل الأمريكي لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة، في محاولة للضغط على القيادة الفلسطينية للعودة إلى الحوار مع البيت الأبيض الذي قاطعته منذ اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في عام 2017.

وأبدت بعض دول الخليج، ومنها السعودية والإمارات، دعما محدودا لخطة كوشنر، وأرسلت كل من مصر والأردن، البلدان العربيان اللذان وقعا معاهدات سلام مع إسرائيل، نائب وزير.

وأظهر استطلاع أجراه مركز الدراسات وقياس الرأي العام في جامعة الأقصى في مدينة غزة، أن نسبة 97.6% من أفراد العينة يعتقدون أن الظروف المحلية والإقليمية والدولية قد تساهم في طرح «صفقة القرن»، في المقابل 2.4% من أفراد العينة أفادوا عكس ذلك.

أما عن أهداف «صفقة القرن» التي سيحاول الرئيس الأمريكي فرضها من وجهة نظر عينة الاستطلاع، فقد أكد 99.5% من أفراد العينة أن «صفقة القرن» هي صفقة تسعى لـ «تصفية القضية الفلسطينية وشطب الحقوق الفلسطينية».

كما أظهر الاستطلاع أن 99.1% من أفراد العينة أكدوا أنهم يؤيدون موقف منظمة التحرير الفلسطينية المعارض لصفقة القرن.

وأشارت النتائج أن 95.8% من أفراد العينة يعتقدون أن رفض القيادة الفلسطينية لـ «صفقة القرن» سيعمل على إفشالها، في المقابل 4.2% من أفراد العينة أفادوا عكس ذلك.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات