بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > عربي و دولي

ترامب يتراجع في لحظة التنفيذ عن ضربات عسكرية وافق عليها ضد إيران


واشنطن بوست قالت إن ترمب وافق على قصف إيران ثم تراجع

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 21 يونيو, 2019 - 03:35 مساءً ]

أفادت تقارير صحفية أمريكية أن الرئيس دونالد ترامب أقر تنفيذ ضربات عسكرية ضد أهداف إيرانية كرد على إسقاط الطائرة لكنه تراجع عن قراره فجر الجمعة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين رفيعين في البيت الأبيض قولهم أنه كان مخططا أن تشمل الضربات "بضعة" أهداف إيرانية.

وحملت إيران الإدارة الأمريكية المسؤولية عن "أي عمل استفزازي"، مؤكدة مجددا أن طائرة الاستطلاع الأمريكية التي أسقطتها صباح الخميس اخترفت المجال الجوي الإيراني.

وعرض التليفزيون الإيراني صورا لما قال إنها أجزاء من الطائرة. وقالت وسائل إعلام إيرانية "وُضعت تحت تصرف القوات المسلحة الإيرانية".

وأشارت إلى أن دبلوماسيين ومسؤولين بارزين كانوا في انتظار الضربات قبيل الساعة السابعة مساء بتوقيت واشنطن (قبيل الفجر بتوقيت الشرق الأوسط)، بعد المشاورات المكثفة التي أجراها ترامب مع كبار مستشاريه وأعضاء بارزين في الكونغرس في البيت الأبيض.
 

وأضافت الصحيفة أن هذه الضربات كان من المفترض أن تستهدف بطاريات صواريخ وأجهزة رادار إيرانية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في إدارة ترامب قوله إن إعداد العملية كان يسير بشكل جيد حيث أقلعت الطائرات واتخذت البوارج الحربية مواقعها عندما قرر ترامب إلغاءها قبل إطلاق أي قذيفة.

وكان أعضاء بارزون في الحزب الديمقراطي الأمريكي حذروا الرئيس دونالد ترامب من مخاطر "الانجرار" إلى حرب مع إيران.

وقال تشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ إن "الرئيس ربما لا يعتزم الذهاب إلى الحرب، لكننا قلقون من أن ينجر هو والإدارة إلى حرب".

وشدد شومر على الحاجة لبدء نقاش مفتوح في الكونغرس ولصدور قرار منه بشأن التمويل قبل الشروع في أي عملية عسكرية.
 

وقد حضر كبار أعضاء الكونغرس اجتماعا طارئا في البيت الأبيض الخميس لإيجازهم بشأن حادث اسقاط إيران طائرة استطلاع أمريكية من دون طيار.

وحضت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، في أعقاب الاجتماع على خفض التصعيد مع إيران، قائلة "من المهم أن نبقى على تواصل مع حلفائنا وأن نقر بأننا لا نتعامل مع خصم مسؤول وأن نفعل كل ما بوسعنا لخفض التصعيد".

وأضافت "هذا موقف خطير وشديد التوتر يتطلب نهجا قويا وذكيا واستراتيجيا وليس متهورا".

وبعثت إيران باحتجاج رسمي إلى الولايات المتحدة على ما وصفته بانتهاك طائرة أمريكية بدون طيار للأجواء الايرانية.

وسلَّمت الخارجية الإيرانية الاحتجاج إلى سفير سويسرا في طهران، الذي ترعى بلاده المصالح الأمريكية في إيران. ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة منذ الثورة الإيرانية عام 1979.

وتقول تقارير صحفية إيرانية إن الاحتجاج "حمَّل الإدارة الأمريكية مسؤولية عواقب مثل هذه الأعمال الاستفزازية".

وخلال اللقاء، قدمت إيران "تفاصيل حول كيفية حدوث هذا الاعتداء، بما في ذلك الإعلان عن الإحداثيات الجغرافية الدقيقة لموقع اصابة الطائرة الأمريكية في اجواء ايران"، وفق التقارير

وكان الرئيس ترامب قال إن إيران "ارتكبت خطأ كبيرا" في إسقاط طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار فوق مضيق هرمز.

وأضاف أنه يرجح أن يكون إسقاط الطائرة نتيجة خطأ بشري، قائلا: "أجد صعوبة في تصديق أنه كان عملا مقصودا".

من جتها أكدت إيران أن الطائرة بدون طيار انتهكت المجال الجوي الإيراني، إلا أن الجيش الأمريكي نفى ذلك.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن إيران ستتقدم بشكوى للأمم المتحدة، مفادها أن الولايات المتحدة "تتعدى على أراضينا".

وأشار ظريف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "لا نسعى إلى الحرب ولكننا سندافع بحزم عن سمائنا وأرضنا ومياهنا".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات