أبرز ما جاء في إحاطتي غريفيث و لوكوك أمام مجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن..     النيابة العامة فى عدن تتهم رجل الإمارات الأول هاني بن بريك بتصفية 30 داعية     النواب الأمريكي يصوت لمنع بيع القنابل الذكية للسعودية والإمارات بسبب اليمن     ضباط إماراتيون يمنعون إعادة تشغيل ميناء الشحر في حضرموت     السلطان بن عفرار : سلطنة عمان هي الجار الوفيّ ونرفض الإساءة لها     قيادي حوثي: التحالف يهدف إلى احتلال الأرض ونهب الثروات وتدمير اليمن أرضاً وإنسانا     الجيش يتهم الحوثيين باستمرار قصف مواقعه في الحديدة     بلحاف : باكريت يستند على المليشيا وليس القانون والسعودية تضغط لإبقاءه     مجلس النواب الأمريكي يرفض مبيعات أسلحة للسعودية وترامب يعد بالفيتو     إحاطة مرتقبة يقدمها غريفيث إلى مجلس الأمن الدولي في جلسة حول الأوضاع في اليمن     أمم إفريقيا 2019: نيجيريا تحرز المركز الثالث على حساب تونس     "الحريزي".. حارس بوابة اليمن الشرقية (بورتريه)     وكالة: أطراف الصراع في اليمن تتفق على نشر "ضباط ارتباط" في الحُديدة     مقتل دبلوماسيين أتراك بإطلاق نار في أربيل بالعراق     في جريمة بشعة.. شاب يذبح والدته ويطعن والده وشقيقه في ريف تعز    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسلحون تدعمهم الإمارات يحاولون السيطرة على مواقع نفطية في شبوه

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 17 يونيو, 2019 - 02:02 مساءً ]

دارت اشتباكات، صباح الاثنين، بين القوات الحكومية ومليشيات تدعمها الإمارات في منطقة المروحة بمديرية جردان شمال غرب شبوة جنوبي البلاد.

ونقل "المصدر أونلاين" عن مصادر محلية أن مليشيات مسلحة تابعة لما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي الذي تدعمه الإمارات ضد الحكومة الشرعية، تمركزت في منطقة المروحة بمديرية جردان في محاولة منها للسيطرة على خط أنبوب النفط.

واندلعت اشتباكات بعد أن رفضت مغادرة المكان عقب وساطات قبلية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من أفراد القوات الحكومية.

وتدعم الإمارات مليشيات مسلحة تتبع "الانتقالي الجنوبي"، ومايسمى الحزام الأمني وقوات النخبة في أكثر من محافظة، سعياً منها للسيطرة على مواقع إنتاج النفط وخطوط تصديره، حيث حرصت مؤخراً على إنشاء عدة معسكرات بالقرب من حقول النفط وأنابيب التصدير.

وكان مسلحون مجهولون فجروا خطاً لتصدير النفط الخام بواسطة عبوة ناسفة زرعت في بلدة رضوم القريبة من إحدى النقاط التابعة لقوات ما تسمى "النخبة الشبوانية"،ما أدى إلى تضرر الأنبوب الذي ينقل قرابة 17 ألف برميل من حقل العقلة إلى منطقة إلى النشيمة بمديرية رضوم، بطول 330 كم.

وجاءت عملية التفجير، بعد نحو شهرين تقريباً، على قيام قوات "النخبة"، بالاعتداء على خط لنقل النفط في بلدة الروضة، بهدف إعاقة تصديره من قبل الحكومة اليمنية الشرعية، ويخضع ميناء النشيمة النفطى الواقع فى مديرية رضوم جنوب شرق شبوة،  لسيطرة هذه القوات منذ أكتوبر 2018، وذلك بعد شهرين من تصدير أول شحنة نفط تقوم بها الحكومة.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات