تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > عربي و دولي

أمير قطر و«ترامب» يتفقان على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 13 أبريل, 2018 - 02:34 مساءً ]

كشف وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن» أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» اتفق مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» في أن «الأزمة الخليجية لا داعي لها وإنها يجب أن تنتهي».

جاء هذا في تصريحات له خلال مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، على هامش الزيارة التي يقوم بها أمير قطر إلى أمريكا.

وقال وزير خارجية قطر: «هذا الحصار والأزمة بأكملها لا داعي لها والرئيس ترامب يتفق مع الأمير على ذلك، وعلى أن الأزمة يجب أن نتنتهي، وأن تعود الوحدة بين دول الخليج مرة أخرى».

وأردف: «الأزمة بدأت بدون سبب بهجوم إلكتروني وجريمة ضد حكومتنا واستهداف لوكالة الأنباء القطرية، وهذا يوضح أن مبررات الأزمة هشة وبلا أساس، ومحاولات عزل قطر ليست الحل».

وردا على سؤال حول مطالب الدول المقاطعة لقطر بحظر جماعة «الإخوان المسلمون» واتهامها بدعم الإرهاب، قال «بن عبدالرحمن»: «قطر لم تدعم الإرهاب قط، ولم تتسامح مع من يمولونه، تلك اتهمات باطلة من دول الحصار لقطر».

وأردف: «إنهم يتهموننا بدعم الإخوان المسلمون، بينما الإخوان المسلمون جزء من الأنظمة السياسية في بلدانهم».

وتابع: «إنهم يحاولون (الرباعي المقاطع للدوحة) باستمرار استفزاز قطر وسلب سيادتها وإخضاعها وهذا ما لم تقبل به قطر أبدا».

وشدد على أن «قطر ليست مستعدة لإهدار ثروة الشعب وموارده على مغامراتهم السياسية».

وفي وقت سابق، كشف مسؤولان أمريكيان مطلعان، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، طالب في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، هذا الشهر، أن تنهي المملكة وشركاؤها سريعا الأزمة الخليجية المستمرة منذ نحو عام.

وقال المسؤولان المطلعان على المحادثة، وطلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن «ترامب يريد تسوية الخلاف من أجل استعادة الوحدة بين دول الخليج العربية، وتوحيد الجبهة أمام إيران».
ووصف أحد المسؤولين نبرة «ترامب»، خلال الاتصال الذي جرى في الثاني من أبريل/نيسان مع الملك «سلمان»، بأنها كانت «قوية»، ولم يتضح كيف رد العاهل السعودي.

وكان «ترامب» قد بحث الأزمة في اتصال هاتفي في السادس من أبريل/نيسان مع ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد».

واجتمع «ترامب» مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الثلاثاء، في البيت الأبيض، حيث ناقشا الأزمة الخليجية في مباحثات وصفها أمير قطر بـ«الصريحة والبناءة».
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد أكدت أن قطر تتجه، على ما يبدو، إلى تحقيق «نصر مهم» في سياق الأزمة الخليجية.

وبحسب مسؤول رفيع في إدارة «ترامب» تحدث للصحيفة، من دون أن يكشف عن هويته، فإن لقاء «ترامب» والشيخ «تميم»، «شهد تحولا في موقف ترامب، من اتهامه قطر بتمويل الإرهاب إلى التعاطف معها جراء الحصار الرباعي بقيادة السعودية والإمارات».

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات