سلطة حضرموت تقر اجراءات احترازية لمواجهة الآثار المحتملة للمنخفض الجوي     الصليب الأحمر: مستعدون لتسهيل أي اتفاق بين الحكومة والحوثيين لإطلاق سراح المحتجزين     اليابان تطالب الحوثيين بالتوقف عن سلوكهم "المتهور" ضد السفن التجارية     منظمة سام تدعو الحكومة لفتح تحقيق عاجل في وفاة مواطن وولده في سجن قوات الأمن بسيئون     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وهبوب رياح قوية في أرخبيل سقطرى     مسؤولة أممية: أكثر من 11 ألف إصابة بالكوليرا في مناطق سيطرة الحوثي منذ مطلع مارس     مباحثات عمانية إيرانية بشأن التصعيد العسكري في المنطقة     كيف تعاونت السعودية والإمارات في صد هجوم إيران على "إسرائيل"؟     الجيش الأمريكي: دمرنا أربع طائرات مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين     وفاة وإصابة 6 جنود نتيجة انقلاب طقم عسكري في أبين     فرنسا تدين بشدة هجمات الحوثيون في البحر الأحمر وتدعو لاستئناف عملية السلام باليمن     الحكومة توجّه بتشكيل خلية أزمة معنيّة بكهرباء "عدن"     اليمن يتعاطف مع سلطنة عمان جراء ضحايا الأمطار والسيول في ولاية المضيبي     مركز التنبؤات الجوية يحذر من أمطار رعدية على السواحل والمرتفعات اليمنية     الضالع.. مسلحون يغلقون طريقا رئيسية على خلفية مقتل شاب    
الرئيسية > تقارير

أبرز (7) استقالات في فترة حكم الرئيس هادي .. (تعرف عليهم)


شخصيات قدمت استقالتها للرئيس هادي - ( خاص - المهرة بوست)

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 20 مارس, 2018 - 11:30 مساءً ]


لم يكن عبدالعزيز جباري نائب رئيس الوزراء ووزير الخدمة المدنية في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، أول من يستقيل من منصبه ويقدم استقالته للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي . 

فمنذ تولي الرئيس هادي مقاليد السلطة في اليمن بعد المبادرة الخليجية مطلع العام (2012م) ، توالت ردود الأفعال التي انعكست على الحياة السياسية لتفضي إلى خروج كثير من السياسيين خارج المشهد. 


حتى أن الرئيس هادي بنفسه قدم إستقالته بعد محاصرة الحوثيين لمنزله في صنعاء في فبراير (2015م) قبل ان يتمكن من الخروج إلى عدن (جنوب اليمن).


ورصد "المهرة بوست" أهم سبع شخصيات سياسية يمنية قدمت استقالتها للرئيس هادي وأهم الأحداث التي أجبرتهم على الأستقالة : 


- محمد سالم باسندوة: 

- رئيس الوزراء والتي عرفت حكومته بـ(حكومة الوفاق الوطني)، وقدم رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة استقالته إلى الشعب اليمني بعد تمكن الحوثيين من السيطرة على العاصمة صنعاء في ( 21 سبتمبر 2014م) بحجة اسقاط الجرعة السعرية ورفع أسعار المشتقات النفطية، والتي كانت مدخلاً للتساهل في دخول الحوثيين إلى صنعاء من قبل الرئاسة التي كان يتولها هادي . 


- عبده حسين الترب : 

- قدم وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني اللواء / عبده حسين الترب استقالته في يوليو (2014م) اعتراضاً آنذاك على ما أسمه "تساهل مؤسسة الرئاسة والمؤسستين الأمنية والعسكرية تجاه الانتشار الكثيف لجماعات الحوثي المسلحة وسيطرتها على منافذ ومداخل العاصمة صنعاء تمهيداً لإسقاطها عسكرياً وأمنياً." ورفض الرئيس هادي الأستقالة، ولكنه قبلها بعد إسقاط العاصمة صنعاء وتعيين حكومة "الكفاءات" التي دعا إليها الحوثيين. 

- عبدالغني حفظ الله جميل : 

قدم محافظ محافظة صنعاء عبدالغني حفظ الله جميل إلى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في  (أكتوبر 2014م) بعد محاصرة الحوثيين لمنزله، ليتمكن لاحقاً من الخروج بحماية قبلية إلى خولان. 


شوقي أحمد هائل :

-  تقدم محافظ تعز الأسبق شوقي أحمد هائل بإستقالته للرئيس هادي في (يناير 2014م) والتي رفضها هادي، ولكن بعد سقوط العاصمة صنعاء وخروج هادي منها قدم شوقي هائل إستقالته . أعلن محافظ تعز شوقي احمد هائل في (مارس 2015م) احتجاجا على عدم تنفيذ توجيهاته وأوامره من قبل فرع قوات الامن الخاصة بالمحافظة واستخدام المعسكر كقاعدة عسكرية لنقل المقاتلين والوصول إلى عدن. 


- حكومة الكفاءات :

- قدمت حكومة الكفاءات التي عينت بعد إسقاط العاصمة صنعاء في ( سبتمبر 2014م) وترأسها خالد محفوظ بحاح استقالتها في (يناير 2015م) إحتجاجاً على حصارها من قبل مسلحي الحوثي، ليتمكن خالد بحاح الوصول إلى العاصمة الرياض والخروج من صنعاء وليعين رئيساً للحكومة ونائباً للرئيس في (يونيو 2015م) ليطيح به الرئيس هادي في (يونيو 2016م) ويقيل خالد بحاح من مناصبه


عبدالعزيز المفلحي : 

- قدم محافظ العاصمة المؤقتة عدن عبدالعزيز المفلحي استقالته بعد أقل من 3 أشهر فقط من توليه منصبه، في ( نوفمبر 2017م) للرئيس هادي مبررا إياها "بهيمنة قوى الفساد في الحكومة اليمنية التي يرأسها الدكتور أحمد عبيد بن دغر" 


عباس احمد عبدالله الباشا

- قدم نائب محافظ البنك المركزي عباس أحمد عبدالله الباشا من منصبه في (فبراير 2018م) بعد الضغوطات التي فرضت من قبل دول خليجية لتغيير محافظ البنك المركزي السابق منصر صالح القعيطي


عبدالعزيز جباري 

- قدم وزير الخدمة المدنية ونائب رئيس الوزراء استقالته في ( 19 مارس 2018) موضحاً أن أسباب الاستقالة جاءت بسبب الأداء الحكومي الذي طلب بمراجعته خلال سنوات الحرب الثالث، وتعامل التحالف الذي انتقده كثيراً قبل تقديم استقالته . 





مشاركة الخبر:

تعليقات