موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي     البنك المركزي بصنعاء يوجه بإعادة عمل شركتي صرافة بعد توقيف التعامل معهما     اليونيسيف: مقتل وإصابة 11500 طفل منذ اندلاع النزاع في اليمن عام 2015     من هو الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟    
الرئيسية > عربي و دولي

معارض سعودي يتهم سلطات بلاده بقرصنة هاتفه

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 29 مايو, 2019 - 05:13 مساءً ]

رفع المدون المعارض المقيم في لندن، غانم المصارير الدوسري، شكوى ضد السعودية بعدما اتهمها بقرصنة هاتفه، عبر تقنيات قال إنها إسرائيلية.

وأفاد مكتب المحاماة "ليه داي" Leigh Day الذي يتابع القضية بأن الشكوى سُلمت إلى السفارة السعودية في لندن، أمس الثلاثاء، نيابة عن المدون الساخر، غانم المصارير الدوسري، الذي قال إن المملكة استهدفته عبر تقنية طورتها شركة البرمجيات والهايتِك الإسرائيلية "إن إس أو" NSO.

وكانت تقارير إخبارية وحقوقية عدة كشفت عن استخدام برمجية "بيغاسوس" Pegasus التي طورتها الشركة الإسرائيلية "إن إس أو" في استهداف ناشطين حقوقيين وصحافيين ومعارضين سياسيين.

ووفقاً للشكوى، فإن المعارض السعودي تلقى رسالة نصية مشبوهة في يونيو/حزيران عام 2018. وتوصل خبراء مستقلون عقب تتبعها إلى ارتباط الرسالة بمشغل "بيغاسوس" الذي سبق وثبت استخدام السعودية له في تتبع معارضين لها، وربط الخبراء تلك الواقعة بهجوم آخر منفصل استهدف معارضاً سعودياً.

وأشارت الشكوى إلى أن مؤشرات عدة على جهازي "آيفون" الخاصّين بالمصارير، ونقره على الروابط الخبيثة التي أرسلت إليه، إلى جانب التقارير التي أكدت استخدام المملكة تقنية "بيغاسوس" على نطاق واسع، تؤدي إلى "استنتاج لا مفرّ منه" بأنها مسؤولة عن الهجوم.

وأمام السلطات السعودية ستة أسابيع للرد على الشكوى، ما قد يمنحها فرصة لعقد تسوية، قبل تقديم المزاعم رسمياً إلى المحكمة.

وتأتي الشكوى بعدما كشفت مجلة "تايم" الأميركية، في مايو/أيار الحالي، أنّ ثلاثة من أصدقاء الصحافي السعودي الذي اغتيل في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، جمال خاشقجي، تلقّوا إحاطات أمنية، تحسباً لـ "أعمال انتقامية" من السلطات السعودية، على خلفية نشاطهم للمطالبة بالديمقراطية. وهم الناشط إياد البغدادي في أوسلو (النرويج)، وعمر عبد العزيز في مونتريال (كندا)، وآخر في الولايات المتحدة طلب عدم الكشف عن اسمه.
 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات