الحوثيون: الأمم المتحدة تقابل مناشداتنا بشأن صيانة خزان "صافر" بالوعود الزائفة     الإمارات وإسرائيل.. أكثر بكثير من زواج مصالح     أول رد من عبدالله النفيسي على حملة التحريض التي طالته من وزير خارجية الإمارات     "مع اقتراب موجة كورونا الثانية".. دول العالم تتراجع عن الفتح التدريجي     ارتفاع الدولار في عدن وصنعاء مساء اليوم؟!     مركز "الأرصاد" يوجه تحذيراً عاجلاً للمواطنين بشأن حالة الطقس     ضاحي خلفان: الجُزر الثلاث احتلتها إيران قبل قيام دولة الإمارات     تراجع تحويلات المغتربين اليمنيين 80 بالمئة بسبب كورونا     الحوثي يكشف : هذا هو دليل المؤامرة التي تحاك على شركة "صافر" اليمنية     المفكر الكويتي "النفيسي" يرد على اتهام "بن زايد" له بالإرهاب.. ماذا قال؟     مباحثات دولية بهدف تحسين وصول المساعدات إلى اليمن     مكتب الصحة بالمهرة تتسلم جهاز فحص الفيروسات (PCR)     المهرة .. وصول شحنة مساعدات طبية إلى مديرية حوف مقدمة من سلطنة عُمان      مسؤول يمني يتهم التحالف السعودي بدعم تمرد وتصعيد مليشيات الانتقالي     الحوثيون : التحالف السعودي إستهدف "زوارق مدنية" غربي اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

المخابرات الفرنسية تحقق مع صحفي كشف استخدام أسلحة فرنسية باليمن

المهرة بوست - الأناضول
[ الاربعاء, 22 مايو, 2019 - 10:29 مساءً ]

استدعى جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي (دي جي إس إي)، الأربعاء؛ صحفيًا يعمل في مؤسسة "ديسكلوز" للتحقيقات الاستقصائية، بشأن نشر معلومات حول استخدام السعودية والإمارات أسلحة فرنسية في اليمن.

وأفادت "ديسكلوز" عبر موقعها الإلكتروني أن الاستخبارات طلبت من صحفيها "ميشيل ديسبرات" الحضور للإدلاء بإفادته يوم 28 مايو/ أيار الجاري، بذريعة "فضح سر الأمن الوطني".

وأشارت المؤسسة أن محامي الصحفي لن يحضر الإفادة.

يشار أن الاستخبارات الفرنسية استدعت 3 صحفيين على خلفية القضية ذاتها، نهاية أبريل/نيسان الماضي؛ اثنان منهم يعملون في "ديسكلوز".

ومنتصف أبريل، كشفت المؤسسة الاستقصائية عن وثيقة سرية خاصة بإدارة الاستخبارات العسكرية، يعود تاريخها لأكتوبر/تشرين الأول 2018، تفيد بأن التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن استخدم أسلحة فرنسية في حربه ضد الحوثيين، بما في ذلك قصف أهداف مدنية.

وأشارت الوثيقة إلى أن 48 مدفعًا من طراز "سيزار" استُخدمت في تلك الحرب، التي قتل وأصيب فيها عشرات الآلاف، خلال السنوات الأربع الماضية.

يُذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، نفى في فبراير/شباط الماضي (كان آنذاك وزيرًا للدفاع) بيع أي أسلحة للقوات الجوية السعودية.

وتقود الرياض، منذ 2015، تحالفًا يدعم الحكومة اليمنية الشرعية ضد جماعة "الحوثي"، التي تسيطر منذ 2014 على العاصمة صنعاء وأجزاء واسعة من البلاد، سيما ميناء الحديدة الاستراتيجي (غرب)، وتُتّهم بتلقي دعم إيراني مباشر. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات