مستشار وزير الإعلام : التصعيد مستمر لفتح الملفات السوداء للإمارات في اليمن     غريفيث يصل صنعاء بعد يوم من إحاطته لملجس الأمن الدولي     في الوقت الذي تدعم فيه الإمارات الانفصال..الكويت تؤكد على وحدة وسيادة اليمن     الجيش اليمني يعلن السيطرة على مواقع في جبهة الصفراء بصعدة     ناطق الحوثيين يتهم السعودية باستخدام المجندين دروعاً بشرية لحماية حدودها     شهادات مروعة تروي جرائم حرب ارتكبها التحالف بحق الصيادين اليمنيين     الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة مسيرة بصاروخ محلي في ذمار     مخطط سعودي إماراتي مع باكريت لتسليم المهرة لمليشيات "الانتقالي"     جددت تأييدها للرئيس هادي.. قبائل المهرة تستبق مخططات الانقلاب والفوضى بإعلان النفير العام     أبين: توتر في لودر بين ميليشيات الانتقالي واللواء 115 والأخير يعلن الاستنفار..     وصول وفد لـ "الانتقالي" يضم 5 أعضاء إلى مدينة جدة السعودية     دبلوماسي سعودي: إسقاط الانتقالي معسكرات الحكومة بأبين والحوثي على أمتار منه مؤشر على تنسيق بين الطرفين     أمريكا تدعو إلى الالتزام بوقف إطلاق النار المتفق عليه في "عدن" وفقا للمبادرة السعودية     مستشار ابن زائد يقول إن الحكومة اليمنية تهاجم الإمارات دون وجه حق.. ونشطاء يردون     الحكومة اليمنية تحمل "أبوظبي" مسؤولية التمرد المسلح في عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

المخابرات الفرنسية تحقق مع صحفي كشف استخدام أسلحة فرنسية باليمن

المهرة بوست - الأناضول
[ الاربعاء, 22 مايو, 2019 - 10:29 مساءً ]

استدعى جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي (دي جي إس إي)، الأربعاء؛ صحفيًا يعمل في مؤسسة "ديسكلوز" للتحقيقات الاستقصائية، بشأن نشر معلومات حول استخدام السعودية والإمارات أسلحة فرنسية في اليمن.

وأفادت "ديسكلوز" عبر موقعها الإلكتروني أن الاستخبارات طلبت من صحفيها "ميشيل ديسبرات" الحضور للإدلاء بإفادته يوم 28 مايو/ أيار الجاري، بذريعة "فضح سر الأمن الوطني".

وأشارت المؤسسة أن محامي الصحفي لن يحضر الإفادة.

يشار أن الاستخبارات الفرنسية استدعت 3 صحفيين على خلفية القضية ذاتها، نهاية أبريل/نيسان الماضي؛ اثنان منهم يعملون في "ديسكلوز".

ومنتصف أبريل، كشفت المؤسسة الاستقصائية عن وثيقة سرية خاصة بإدارة الاستخبارات العسكرية، يعود تاريخها لأكتوبر/تشرين الأول 2018، تفيد بأن التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن استخدم أسلحة فرنسية في حربه ضد الحوثيين، بما في ذلك قصف أهداف مدنية.

وأشارت الوثيقة إلى أن 48 مدفعًا من طراز "سيزار" استُخدمت في تلك الحرب، التي قتل وأصيب فيها عشرات الآلاف، خلال السنوات الأربع الماضية.

يُذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، نفى في فبراير/شباط الماضي (كان آنذاك وزيرًا للدفاع) بيع أي أسلحة للقوات الجوية السعودية.

وتقود الرياض، منذ 2015، تحالفًا يدعم الحكومة اليمنية الشرعية ضد جماعة "الحوثي"، التي تسيطر منذ 2014 على العاصمة صنعاء وأجزاء واسعة من البلاد، سيما ميناء الحديدة الاستراتيجي (غرب)، وتُتّهم بتلقي دعم إيراني مباشر. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات