مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها    
الرئيسية > عربي و دولي

تعرف على أبرز بنود جدول أعمال القمة العربية بالسعودية


الجامعة العربية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 12 أبريل, 2018 - 09:17 مساءً ]

تضمن جدول أعمال القمة العربية العادية الـ29 التي ستعقد في مدينة الدمام بالسعودية، الأحد، بنودا أبرزها القضية الفلسطينية، وتطورات الأزمات السورية والليبية واليمنية.

ووفق جدول الأعمال فإن البنود اعتمدها المندوبون الدائمون جدولا لأعمال القمة الـ29، ويناقشها وزراء الخارجية العرب الخميس، ثم القادة العرب الأحد.

وبخصوص الأزمة الخليجية، أشار مصدر دبلوماسي، عربي نقلت عنه «الأناضول» جدول أعمال القمة، إلى أنها لن تدرج على جدول أعمال القمة الـ29، لكن ستكون محلا للمناقشات خلال الاجتماعات التحضيرية على مستوى وزراء الخارجية العرب، أو بين عدد من القادة العرب خلال القمة.

ومنذ يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت «إجراءات عقابية» عليها بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة لسلب قرارها الوطني.

وقال المصدر إن تطورات الساحة السورية ستكون محلا لمناقشات مستفيضة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري بالرياض، بما فيها الهجوم الكيميائي في الغوطة، والتهديدات الأمريكية ضد النظام السوري.

وقتل 78 مدنيا على الأقل وأصيب مئات السبت، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة كانت تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب مصدر طبي، وسط تسارع في وتيرة التطورات بشأن رد عسكري أمريكي محتمل.

وقمة الدمام 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق أن عقدت قمتان في الرياض عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضا عام 2013.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات