بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر     جماعة الحوثي: لدينا اشتباه بدخول عناصر من الموساد الإسرائيلي إلى المخا     واشنطن: هدفنا في اليمن فتح البحر الأحمر وضمان الملاحة البحرية     الاحتلال الصهيوني يرتكب 6 مجازر جديدة في غزة     انتشال جثة شاب توفي غرقا في حضرموت     المهرة.. سيول الأمطار تقطع الطريق الرابط بين الغيضة والمديريات الشرقية     مكتب الصحة بمارب يعلن تسجيل عشرات الحالات المشتبهة بالكوليرا خلال 10 أيام    
الرئيسية > أخبار اليمن

الأمم المتحدة: انسحاب الحوثيين من الحديدة تم بشكل جزئي وسنواصل مراقبة الخطوات


لولسغارد يتحدث من ميناء الحديدة الرئيسي- رويترز

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 15 مايو, 2019 - 01:30 صباحاً ]

قالت الأمم المتحدة إن انسحاب الحوثيين من 3 موانئ يمنية مطلة على البحر الأحمر تم "جزئيا كما هو متفق عليه" بين طرفي الصراع بموجب اتفاق سلام.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في بيان صحفي، نشره مركز أخبار الأمم المتحدة، أن فرق الأمم المتحدة "ستواصل مراقبة هذه الخطوات الأولية بنزاهة وشفافية".

وشدد  رئيس لجنة التنسيق الأممية في الحديدة  مايكل لوليسغارد، على ضرورة التنفيذ الفعال لهذه الخطوات، عبر تعزيز وجود الأمم المتحدة في الموانئ لدعم إدارتها من قبل شركة موانئ البحر الأحمر، وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش وفقا لاتفاق الحديدة.

ورحب لوليسغارد بتسليم أمن الموانئ لخفر السواحل، وبالجهود المبذولة لإزالة جميع المظاهر العسكرية من المنشآت، وطالب الطرفين، الحكومة والحوثيين، بالانتهاء من المفاوضات المعلقة للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى والثانية من اتفاق الحديدة.

وطالب بيان البعثة على ضرورة التنفيذ الكامل للاتفاق لإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن، ولضمان وصول الإغاثة الإنسانية بشكل فعال إلى ملايين المحتاجين للمساعدة المنقذة للحياة.

وبدأ انسحاب الحوثيين من جانب واحد من الموانئ الرئيسية المخصصة لنقل الحبوب والنفط والتجارة والمساعدات، السبت الماضي، إلا أن الحكومة الشرعية أعلنت رفضها لهذا الإجراء واصفة إياه بـ "المسرحية".

وكانت الحكومة والحوثيين قد اتفقا خلال مشاورات في السويد في ديسمبر عام 2018، على إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، ووقف إطلاق النار على الفور في هذه المدينة والموانئ.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات