الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الحلف العالمي للقاحات يوافق على مواصلة دعمه لبرامج التحصين في اليمن لمدة ثلاثة أعوام إضافية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن      إصابة مدنيين بانفجار جسم حربي جرفته السيول في شبوة    
الرئيسية > منوعات

في عُمان.. إفطار رمضاني جماعي في بيت الأكبر سنًّا


أحد العادات والتقاليد العمانية في رمضان

المهرة بوست - الأناضول
[ السبت, 11 مايو, 2019 - 11:47 مساءً ]

مع إعلان رؤية هلال رمضان، الثلاثاء في سلطنة عمان، تبادل الأهالي والجيران والأصدقاء التهاني بمناسبة حلول الشهر الكريم، وفي كل مساء ينطلقون إلى بيت "الأكبر سنًّا" لتناول الإفطار الجماعي، كعادات حميدة يتوارثونها.

ويستعد العمانيون، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد، السبت، باستقبال شهر الصيام مبكرًا من خلال التسوق وشراء المؤن الغذائية التي يحتاجونها لإعداد الوجبات التقليدية المعتادة.

ومن أشهر تلك الوجبات الشوربة والهريس (طبق عربي، آسيوي، وهندي من القمح المغلي المهروس أو المطحون المخلوط باللحم) وأصناف الأرز المختلفة، إضافة إلى الحلويات التي غالبا ما يتم تناولها قبل صلاة التراويح.

وغالبا ما يفطر الصائمون في السلطنة على التمر والماء واللبن اقتداء بسنة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، ولارتباط العماني بالنخلة وهي عادة يتوارثها الأبناء عن الإباء والأجداد.

ووفق المصدر ذاته، يفضل العمانيون الإفطار الجماعي في المساجد، وتجمع أفراد العائلة في بيت الأكبر سنًا، حيث يلتقي الصغير والكبير على مائدة الإفطار مجتمعين في حلقة واحدة.

ويحرص العمانيون خلال رمضان على حضور المحاضرات الدينية وحلقات الذكر التي تقام في المساجد، وقراءة القرآن الكريم وتلاوته، والمواظبة على صلاة قيام الليل والتهجد.

** عادات

ومن العادات الاجتماعية في شهر رمضان المبارك يتبادل الصائمون أطباق الإفطار، حيث يواظب العمانيون على تبادل أطباق الأغذية مع جيرانهم وأهلهم وهي عادة ما زال المجتمع العماني محافظًا عليها ونشأ وكبر عليها أفراد المجتمع العماني قديمًا وحديثًا.

وفي منتصف شهر رمضان المبارك تحتفل بعض ولايات السلطنة بـــ "القرنقشوه"، حيث يتجول الأطفال في الأحياء السكنية داخل الحارات والطرقات ليجمعوا ما يعطيهم أقاربهم وجيرانهم من الحلويات والمكسرات والنقود.

وتهدف هذه الاحتفالية، وفق وكالة الأنباء العمانية، إلى إدخال الفرحة على قلوب الأطفال وإحياء لهذا الموروث الشعبي.

وتقام في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم (الهبطات) وهي عبارة عن سوق مفتوح له موعد معين وثابت ومعروف لدى الأهالي يتم فيه عرض كافة الاحتياجات اللازمة لعيد الفطر، حيث تعد الهبطات إرثًا قديمًا بالسلطنة.

وتشهد "الهبطات" إقبالًا كبيرًا من الزوار والمواطنين، استعدادا لعيد الفطر، الذي يستطلع هلاله في نهاية شهر رمضان. -





 



مشاركة الخبر:

تعليقات