حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحكومة اليمنية تعلن رفضها مقترح الحوثيين بشأن الحديدة والأمم المتحدة ترحب ..


الفريق الحكومي: أي انتشار أحادي في الحديده بدون رقابة تحايل على الاتفاق

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 11 مايو, 2019 - 12:30 صباحاً ]

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الجمعة، رفضها أي انسحاب أحادي للحوثيين من موانئ الحديدة دون رقابة مشتركة.

واعتبر رئيس الفريق الحكومي في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار في الحديدة، صغير بن عزيز، أن إعلان جماعة الحوثي إعادة الانتشار في الحديدة من جانب واحد "تحايل على تنفيذ اتفاق ستوكهولم، ومسرحية هزلية"، مشيرا في الوقت نفسه إلى الفريق الحكومي "مستعد لتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بالحديدة".

وقال بن عزيز في تغريدة: "‏نحن مستعدون لتنفيذ المرحلة الأولى من عملية إعادة الانتشار، حسب ما تم الاتفاق عليه، وقد أبلغنا الفريق مايكل بأكثر من رسالة بذلك".

وتابع: "أي انتشار أحادي دون رقابة وتحقق مشترك، يعتبر تحايلا على تنفيذ ‏الاتفاق، ومسرحية هزلية كسابقاتها، وسوف يعري الأمم المتحدة".

ورحبت الأمم المتحدة بعزم الحوثيين على الانسحاب الأحادي من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، موضحة أن "بعثة الأمم المتحدة ستراقب عملية إعادة الانتشار التي ستبدأ يوم 11 مايو/أيار حتى 14 من الشهر نفسه".

وقال رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الأممية في اليمن، مايكل لوليسجارد، إن خطوة جماعة الحوثي هي "الخطوة العملية الأولى منذ توقيع اتفاق الحديدة، وستبدأ اعتبارًا من يوم السبت 11 أيار/مايو الجاري، وستستكمل في الرابع عشر منه". 

وشدد في بيان صدر عنه في جنيف على "ضرورة أن تلي هذه الخطوة الإجراءات المُلتزمة والشفافة والمستمرة للأطراف للوفاء الكامل بالتزاماتهم"، مبرزًا أنّه "يتعيّن أن تسمح عملية إعادة الانتشار الأحادي الجانب هذه بإنشاء دور رائد للأمم المتحدة في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر في إدارة الموانئ وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش وفقًا للاتفاقية".

وأشار لوليسجارد إلى أن "التطبيق الكامل لاتفاقية الحديدة يبقى عاملاً فعالاً لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكلٍ فعال إلى اليمن، حيث لا يزال الملايين بحاجة إلى المساعدة المُنقذة للحياة"، مُؤكدًا أنّه يجب على الأطراف اليمنية أن "تواصل العمل بشكل عاجل لتحقيق هذا الهدف وجميع الالتزامات التي تمّ التعهد بها في ستوكهولم في كانون الأول/ديسمبر 2018".

وكانت الأمم المتحدة، قد قالت إن جماعة الحوثي عرضت "انسحابا مبدئيا من جانب واحد" من أجزاء من الحديدة والصليف ورأس عيسى، ابتداء من يوم غد السبت وحتى 14 من الشهر الجاري.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات