الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي    
الرئيسية > أخبار اليمن

رايتس ووتش تتهم الحوثيين بالوقوف وراء تفجير مدرسة الراعي بصنعاء


هيومن رايتس قالت إن مستودع سلاح للحوثيين تسبب في مقتل 15 طفلا على الأقل

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 10 مايو, 2019 - 12:43 صباحاً ]

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" جماعة الحوثيين المسلحة التسبب بارتكاب مجزرة مروعة بحق أطفال مدرسة للتعليم الأساسي بمنطقة سعوان بالعاصمة صنعاء الشهر الماضي.

وقال المنظمة في تقرير لها بالتنسيق مع منظمة مواطنة لحقوق الإنسان" إن مستودعاً يسيطر عليه الحوثيون، يخزنون فيه مواد متطايرة بالقرب من المنازل والمدارس، اشتعلت فيه النيران وانفجر في العاصمة اليمنية صنعاء، في 7 أبريل/نيسان 2019، مما تسبب بمقتل 15 طفلا على الأقل.

وقد أدى الانفجار الهائل إلى إصابة أكثر من 100 طفل وبالغ في حي سعوان السكني، فيما لم تتمكن المنظمتان من تحديد السبب الأولي للحريق في المستودع حينها.

وأشارت المنظمة إلى أن الشهود لم يرو أو يسمعوا طائرات تحلق في نفس المكان، غير أن قناة "العربية" المملوكة للسعودية نشرت وبثّت – ثم حذفت – تقريراً بأن التحالف بقيادة السعودية نفذ غارة جوية في المنطقة في ذلك اليوم.

وأضافت المنظمة أنه وبعد حدوث الانفجار وقت الظهيرة، وصل العشرات من قوات الحوثيين إلى الموقع، وأطلقوا طلقات تحذيرية، وضربوا واحتجزوا عدة أشخاص حاولوا تصوير المستودع.

وبحسب شهود فقد نقلت قوات الحوثيين بعد الانفجار مباشرة ولعدة أيام كميات كبيرة من مواد غير معروفة من الموقع على ظهر شاحنات مسطحة، ومنعت باحثي حقوق الإنسان من الوصول إلى المنطقة حتى 11 أبريل/نيسان من نفس التاريخ.
 
رضية المتوكل، رئيسة منظمة مواطنة لحقوق الإنسان قالت: "على السلطات الحوثية تقديم معلومات موثوق بها والتوقف عن تخزين كميات كبيرة من المواد المتطايرة في المناطق المكتظة بالسكان، فقد لعب الحوثيون دوراً في المأساة، وعليهم محاسبة المسؤولين وتقديم التعويض للضحايا".
 
وجدت مواطنة وهيومن رايتس ووتش، بناء على مقابلات ميدانية مع شهود ومقاطع فيديو وصور الأقمار الصناعية، أن محتويات المستودع اشتعلت فيها النيران وانفجرت، فيما لم تتمكن المنظمتان من تحديد محتويات المستودع حتى الآن، ولكن المعلومات المتاحة تبيّن أنها قابلة للاشتعال والانفجار، مما يشكل خطراً متوقعا ومباشراً على المدنيين الذين يعيشون ويرتادون المدارس في المنطقة.
 
قال شهود إنهم لم يروا السبب الأولي للحريق في المستودع، لكنهم لم يشاهدوا أو يسمعوا طائرة أو ذخائر قادمة قبل بدء الحريق، أو في وقت الانفجار الكبير بعد عدة دقائق. كما لا تشير 4 مقاطع فيديو عن الانفجار، سجلها المارة وقاموا بتحميلها على الإنترنت خلال ساعات، إلى سبب الحريق، لكنها لا تُظهر ما يشير إلى غارة جوية أو ذخيرة قادمة.

ولم يرَ الباحثون فوهات قد تشير إلى وجود قنبلة جوية، عندما تمكنوا للمرة الأولى من الوصول إلى الموقع بعد أيام من الانفجار. ولا توجد فوهات ظاهرة في صُوَر المنطقة التي نشرتها وكالة أنباء "شينخوا" في 9 أبريل/نيسان.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات