وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار     طلاب جامعة تعز يتضامون مع مظاهرات الجامعات الغربية المنددة بالإبادة في غزة     مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا     كينيا.. ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 228 قتيلا     جماعة الحوثي تحذر تداعيات غرق سفينة نفطية جانحة في ميناء عدن     عقب يوم من التصعيد الحوثي.. سفينة عسكرية إيرانية تعبر خط الاستواء في أول مهمة لنصف الكرة الجنوبي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق الرعدية     وزير الدفاع يوجه الوحدات العسكرية بالمشاركة في جهود إنقاذ ومساعدة المتضررين من السيول في المهرة     جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية    
الرئيسية > أخبار اليمن

السعودية تعلن عن مشاريع وهمية للتخفيف من الانتقادات الموجهة لها

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الإثنين, 06 مايو, 2019 - 12:50 مساءً ]

بعد أكثر من أربع سنوات من حربها التي تشنها على اليمن بداعي إعادة الشرعية، تحاول السعودية تحسين موقفها في البلاد من خلال الإعلان الوهمي عن مشاريع لا ترى النور.

وتسبب الحرب التي تقودها الرياض رفقة أبوظبي في أزمة إنسانية كبرى، ولاتزال الحرب قائمة، فيما الأصوات تنادي بإيقافها بعد أن خرجت عن أهدافها المعلنة في 26 مارس،2015م.

وشهدت ميدي، الواقعة قرب الحدود مع السعودية غرب اليمن، لدمار واسع كغيرها مثل الكثير من المناطق والمدن التي شهدت مواجهات مباشرة وقصفاً مكثفاً، حوّلها إلى مدن أشباح.
مؤخراً أعلن مسؤولون سعوديون عن "مشاريع استراتيجية"، تتجاوز تكلفتها 7ملايين دولار، وسط انتقادات واسعة لها، حيث يرى نشطاء أن السعودية تدمر مئات المشاريع مقابل الإعلان عن تنفيذ مشروع أو اثنين ولا يتم ذلك إلا وفق أهدافها ومصالحها.

ورغم تأكيدات المسؤولين بأنّ ميدي آمنة، قوبلت محاولة فريق تلفزيوني سعودي بنقل الحفل على الهواء مباشرة بالاعتراض من جانب صحافيين حذّروا من أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى كشف موقع تواجدهم وتدفع المتمردين لإطلاق صواريخ باتجاههم.

ويأتي موعد الإعلان عن هذه المشاريع بالتزامن مع استمرار حملة أطلقها النشطاء تحت هشتاج #وين_الفلوس لمطالبة المنظمات - التي تقول إنها تتلقى تمويلاً من السعودية لتنفيذ مشاريع في اليمن- بالشفافية، وتعزيز الرقابة المجتمعية على أداء المنظمات العاملة في اليمن، في ظل تزايد حالات الفقر والمرض.

وكانت دراسة أعدّها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أظهرت أن الخسائر الاقتصادية وصلت إلى 88,8 مليار دولار هذا العام بسبب النزاع، وستستمر بالارتفاع طالما أن الحرب متواصلة.

وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن أوك لوتسما "حتى لو حلّ السلام غدا، قد يحتاج اليمن إلى عقود للعودة إلى مستويات النمو التي كان عليها قبل اندلاع النزاع".



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات