العليمي يصل مارب في أول زيارة في للمحافظة     ثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة بدورية لتشكيلات دفاع شبوة     بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها     تحذيرات أممية من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر المقبلة     محافظ مركزي عدن يجدد تحذير البنوك من عواقب تأخرها في نقل مراكز عملياتها من صنعاء إلى عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من الصواعق واضطراب البحر     الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

مسيرات واعتصامات... خطوات تصعيدية لأبناء المهرة رفضا لتواجد القوات السعودية (رصد)


احتجاجات في حوف رفضا للتجاوزات السعودية في منفذ صيرفت

المهرة بوست - خاص
[ السبت, 04 مايو, 2019 - 11:29 مساءً ]

تتواصل اعتصامات أبناء المهرة، شرقي اليمن، ضد التواجد السعودي في المحافظة. مؤكدين أن تواجدها في مديريات ومحميات المحافظة يؤكد أنها دولة احتلال، تناقض ما أعلنت عنه المملكة، فور تدخلها في البلاد، مع قيادتها لما أسمى بعاصفة الحزم؛ لإستعادة الشرعية في أواخر مارس.آذار 2015.

وأوخر شهر ابريل/ نيسان المنصرم، وصلت قوات سعودية، مكونة من أطقم ومدرعات عسكرية، يقودها ضباط سعوديين، إلى منفذ صرفيت البري، بمديرية حوف، والحدودي مع سلطنة عمان. وهو الأمر الذي رفضه أهالي المديرية مهددين بالمواجهة المسلحة في حال رفضت القوات السعودية مغادرة المنفذ، وتسليمه للسلطات الأمنية المعروفة.

حيث وصلت، الأحد، 29 ابريل 2019، قوة سعودية عسكرية، واحتلت منفذ صرفيت الحدودي شرق محافظة المهرة، بمديرية حوف، يقودها ضباط سعوديين وجنود من المليشيات التابعة لهم، على متن اطقم عسكريه ومدرعات.

دعوات للاحتشاد

ورفضا لاحتلال القوات السعودية منفذ صرفيت، دعا أبناء مديرية حوف في محافظة المهرة، الى مظاهرة واعتصام؛ رفضا للتحركات السعودية الأخيرة في المنفذ.

وقال بيان تلقى "المهرة بوست"، نسخة منه، "إن مسيرة جماهيرية ستقام عصر غد الخميس تنطلق من مفرق جردفوت باتجاه سوق المديرية، يليله اقامة مهرجانا جماهيريا في السوق". داعيا إلى "نصب الخيام، والاعتصام أمام بوابة منفذ صيرفت؛ اعتبارا من عصر الجمعة القادمة".

ردود فعل غاضبة

سارت اللجنة المنظمة لاعتصام أبناء مديرية حوف، في محافظة المهرة، بالرفض القاطع لهذه القوات السعودية التي احتلت المنفذ. مؤكدة على ضرورة رفع اي استحداثات، وخروج أي قوات أو مليشيات من منفذ صيرفيت الحدودي.

وهددت اللجنة في بيانها، الخميس 2 مايو 2019، حصل "المهرة بوست"، على نسخة منه، باعلان اعتصام مفتوح، أمام منفذ صيرفيت، في حال لم يتم إخراج القوات السعودية منه.

وجددت اللجنة تأكيدها، على مشروعية مطالبها، وأنها ستعمل على تنفيذها من خلال النضال السلمي، الذي انتهجه أبناء المهرة كافة، وفي مقدمتها اللجنة التنظيمية لاعتصام أبناء المهرة السلمي.

وأشارت إلى أن وتيرة فعالياتها مستمرة، وأن الاحتجاجات سوف تتصاعد، وقالت: "لن نترك أرضنا وبلادنا ليعبث بها الطامعون والفاسدون". وفقا للبيان.

كما أكد بيان اللجنة، على مطالبة السابقة المتمثلة بالحفاظ على مديرية حوف، ومنع اي استحداثات عسكرية، قد يعمل على تخريب ما تمتلكه المديرية من ثروة طبيعية لا تقدر بثمن.

وقالت اللجنة، ان المظاهرة الحاشدة التي نفذها أبناء المديرية عصر اليوم الخميس، تأتي ردا على وصول القوات السعودية الى منفذ صيرفيت البري، والذي يعد البوابة الشرقية للجمهورية اليمنية، حفاظا على السيادة اليمنية.

وأكدت اللجنة تمسكها بالقيادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، مجددة مطالبتها لدول التحالف وعلى رأسها المملكة العربية السعودية للعودة إلى الأهداف المعلنة". في اشارة لأهداف عاصمة الحزم التي تدخلت بموجبها السعودية والامارات في اليمن لاعادة الشرعية.

وطالبت اللجنة بإقالة المحافظ راجح باكريت. مؤكدة أن هذا بات مطلب شعبي، لكافة أبناء المهرة، بعد جرائمه بحق أبناء المحافظة، وأهداره للمال العام، والعبث بالمؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية. 

مسيرات جماهيرية

وتواصلت الفعاليات الجماهيرية الرافضة لتواجد القوات السعودية في منفذ صرفيت، حيث خرج العشرات من أبناء مديرية حوف في محافظة المهرة عصر الخميس 2 مايو 2019، في تظاهرة احتجاجية رفضا للتحركات السعودية الأخيرة في مديرية حوف ومنفذ صيرفت.

ورفع المحتجون الذين تقدمهم شيوخ وأعيان مديرية حوف ومندوبي فروع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشباب، لافتات منددة بالانتهاكات السعودية في المديرية.

وطالب المحتجون الحكومة الشرعية على رأسها الرئيس هادي، بايقاف تجاوزات القوات السعودية في مديرية حوف ومحاولاتها اقتحام المديرية وكذلك إخراجها من منفذ صيرفيت.

واطلق أبناء المديرية دعوة يوم أمس الأربعاء لتنفيذ اعتصام مفتوح أمام بوابه منفذ صرفيت، للمطالبة بخروج المليشيات السعوديه ومدرعاتهم، وتسليم المنفذ الى قوات الجيش والأمن التابعة للشرعية.

دعوات للاعتصام

وأعقب المسيرة الجماهيرية التي شهدتها مديرية حوف شرق المهرة، اعلان لجنة اعتصام أبناء المديرية، عن بدء اعتصام مفتوح، ابتداء من السبت 4 مايو 2019، تنديدا بانتهاك السيادة، والمطالبة برحيل القوات السعودية.

ودعت اللجنة، في بيان لها، الجمعة، "كافة أبناء مديرية حوف، والمهرة، وكافة أبناء اليمن، للمشاركة في الإعتصام المفتوح، والذي يبدأ غداً السبت ( 4 مايو 2019) الساعة الرابعة عصراً، أمام بوابة منفذ صرفيت البري؛ إحتجاجاً على إستمرار انتهاك السيادة الوطنية، وحفاظاً على المكتسبات والأرث الطبيعي لمحمية حوف الطبيعية".

وأكدت لجنة إعتصام أبناء حوف، "تمسكها بمطالبها، وكافة المطالب التي رفعتها اللجنة التنظيمية لإعتصام أبناء المهرة وقياداتها خلال الفترة الماضية بما في ذلك رفض تواجد أي عناصر للمليشيات أو القوات أجنبية في صرفيت وعسكرة الحياة في المديرية الأمنة والمسالمة".

وشددت اللجنة في بيانها، على ضرورة "تسليم المنافذ البرية والبحرية إلى قوات تابعة للمؤسسة الأمنية والعسكرية اليمنية، وإقالة المحافظ راجح باكريت، وفتح تحقيق شفاف في قضايا الكسب غير المشروع، والعبث بالمقدرات والأموال العامة، ومحاسبته في الجرائم التي ارتكبها بحق أبناء المهرة بما في ذلك قتل إثنين من المعتصمين في حادثة الأنفاق بمنطقة فرتك".

وجددت اللجنة تأكيدها، التمسك بحقها القانوني، والمكفول في الدستور اليمني والمواثيق الدولية بحق التظاهر، ورفض أي مظاهر مسلحة خارجة عن القانون في مديرية حوف". 

وحذرت اللجنة في هذا الصدد، "السلطة المحلية، والقوات السعودية، من أي محاولة أو ارتكاب أي حماقة قد تقدم عليها بحق المعتصمين سلمياً". مهددين بالمواجهة الشامل في حال رفض القوات السعودية مغادرة المنفذ.

اعتصام مفتوح

واستمرارا للتصعيد الذي أعلنته لجنة اعتصام أبناء حوف، دشن أبناء المديرية، اليوم السبت اعتصاما مفتوحا؛ وذلك تنديدا بانتهاك السيادة اليمنية من قبل التحالف السعودي الإماراتي، ومطالبة برحيل القوات السعودية من المنفذ الحدودي مع سلطنة عمان.

وكانت لجنة إعتصام أبناء حوف قد أعلنت الجمعة بدء الاعتصام المفتوح، مؤكدة "تمسكها بمطالبها، وكافة المطالب التي رفعتها اللجنة التنظيمية لإعتصام أبناء المهرة وقياداتها خلال الفترة الماضية بما في ذلك رفض تواجد أي عناصر للمليشيات أو القوات أجنبية في صرفيت وعسكرة الحياة في المديرية الأمنة والمسالمة".

وشددت اللجنة في بيان لها، على ضرورة "تسليم المنافذ البرية والبحرية إلى قوات تابعة للمؤسسة الأمنية والعسكرية اليمنية، وإقالة المحافظ راجح باكريت، وفتح تحقيق شفاف في قضايا الكسب غير المشروع، والعبث بالمقدرات والأموال العامة، ومحاسبته في الجرائم التي ارتكبها بحق أبناء المهرة بما في ذلك قتل إثنين من المعتصمين في حادثة الأنفاق بمنطقة فرتك".

هجوم اماراتي على المنفذ

ويأتي وصول القوات السعودية إلى منفذ صرفيت، بعد أشهر من مهاجمة مليشيا تابعة للإمارات للمنفذ، الحدودي مع سلطنة عمان، ونافذة اليمن البرية الى العالم. حيث هاجمت ميليشيات اماراتية، مطلع أغسطس 2018، منفذ "صرفيت" التابع لمحافظة المهرة الحدودي مع سلطنة عمان.

وقال مصدر عسكري في تصريح لـ "المهرة بوست"، في حينه، "إن القوات الإماراتية، داهمت المنفذ بطريقة غير نظامية بحجة البحث عن مطلوبين". حسب زعمها.

واحتجت إدارة منفذ صرفيت، على التصرف الذي تم بصورة عشوائية بقوات غير نظاميه، وبطريقة استفزازية. وذكرت أن الجيش اليمني المتواجد هناك عمل على إخراج القوات الإماراتية، وإحالتها إلى مركز شرطة مديرية حوف.

وأفاد مصدر من داخل المركز إن الميليشيات التابعة للإمارات عللت أن مداهمتها للمنفذ كان بتوجيهات القائد الاماراتي المتواجد في مقرة بمبنى ادارة محافظة المهرة للقبض على مطلوبين قادمين من سلطنه عمان على حد تعبيرهم.

ويحتدم السباق المحموم على فرض السيطرة والنفوذ بين الرياض وأبوظبي في المهرة، وسط رفض واسع من أبناء المهرة للتواجد العسكري لأي دولة في محافظتهم التي تنعم بالأمن والإستقرار بعيدا عن الحرب التي تشهدها معظم محافظات البلاد منذُ أكثر من ثلاثة أعوام.



 


 



مشاركة الخبر:

تعليقات