شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة     الغارديان: واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين     "العفو الدولية" تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن خبير تربوي     الأونروا: إسرائيل هجّرت 450 ألف فلسطيني من رفح     بريطانيا: دخول 500 سفينة إلى موانئ الحوثيين منذ أكتوبر الماضي "دون تفتيش"     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35173 والإصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان     اتحاد نساء اليمن يدين اقتحام ومصادرة مقره من قبل عناصر الانتقالي في عدن     الأرصاد يتوقع طقساً حاراً وهطول أمطار    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزير الثقافة ومحافظ شبوة يفتتحان معرض الكتاب بــ"عتق"


بن عديو ودماج، يفتتحان معرض الكتاب بمحافظة "شبوة"

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 21 أبريل, 2019 - 09:32 مساءً ]

أكد وزير الثقافة مروان دماج، "أن افتتاح معرض الكتاب بمحافظة شبوة، يمثل محاولة جادة لإعادة الحياة إلى شرايين الثقافة ومؤسساتها، في ظل الوضع الصعب الذي تمر به البلاد".

جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الأحد، ومعه، محافظ شبوة، محمد بن عديو، معرض شبوة للكتاب الذي ينظمه مكتب الثقافة بالمحافظة، في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق. وفقا لوكالة سبأ.

المعرض الذي يستمر 10 ايام، يضم ثلاثة أجنحة متنوعة، تحتوي أكثر من الف و200 عنوان، بالاضافة الى جناح خاص بجيولوجيا شبوة، وجناح المخطوطات التاريخية التي ترجع ملكيتها لمكتبة الزهراء بمدينة حبان التي يشرف عليها العلامة محمد بن عبدالله المحضار، وتضم اكثر من 200 مخطوط يرجع كتابة البعض منها الى اكثر من 400 عام.

وعبر وزير الثقافة عن سعادته، بافتتاح المعرض، والمشاركة في هذه الفعالية الهامة بشبوة، مؤكدا أن "هذه المحافظة معطرة بعبق ورائحة الأصالة والتاريخ، وموطن اقدم الحضارات الانسانية، وانسانها الأصيل والحامل لأفضل القيم والتقاليد الاجتماعية".

ولفت الى الأهمية البالغة لشبوة في تاريخ اليمن والجزيرة العربية وقال "لعل بين جنبات اثارها المطمورة توجد مفاتيح كاشفة لاهم صفحات التاريخ الإنساني".

وأضاف "ورغم ان الحرب تفرض أولوياتها الخاصة؛ الا ان مقاومة العدو الرجعي الحوثي، ومقاومة التخلف، وبناء شروط الاقتدار والمناعة الحضارية والاجتماعية لا يمكن الا أن تكون شامله، ومن هنا لا يمكن ان تكون الثقافة الا في قلب الحدث من أجل مكافحة ضحايا القرون التي استفاقت، ومن أجل مستقبل العدالة والحرية والمساواة".

وكان محافظ شبوة تطرق الى الدلالات المعنوية للفعاليات الثقافية التي تظهر الروح الابداعية لشبوة المتميزة والرائدة في المجال الثقافي والابداعي.

وقال "إن معرض شبوة للكتاب يحمل رسائل عديدة ومتنوعة، وعنوانها الكبير والعريض هي بأن القراءة تمثل بوابة التطور للمجتمعات ورقيها، وأن العالم يتطور ويتقدم بالعقول التي تقرأ وتفكر وتبدع وتصنع الحياة".

بدوره أشار مدير مكتب الثقافة محمد الاحمدي، الى مشاركة دول عربية لأول مرة منذو اندلاع الحرب في اليمن، وهي دار ابن الجوزي بالقاهرة والعديد من دور النشر المحلية.

ولفت الى الفعاليات الثقافية المصاحبة لايام المعرض والمتمثلة في جلسة الدان الشبواني وصباحيات شعرية ومحاضرات علمية عن القراءة والاثار والفنون والاداب والتي يقدمها نخبة من مفكري واعلام شبوة.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات