بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها     تحذيرات أممية من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر المقبلة     محافظ مركزي عدن يجدد تحذير البنوك من عواقب تأخرها في نقل مراكز عملياتها من صنعاء إلى عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من الصواعق واضطراب البحر     الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث عربي: إفقار اليمن هدف مشترك بين الإمارات والسعودية منذ عقود


محمد بن زايد ومحمد بن سلمان ( ارشيفية )

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 06 أبريل, 2019 - 11:49 مساءً ]

كشف الباحث في مركز الجزيرة للدراسات، لقاء مكي، - وهو أستاذ مشارك في جامعة قطر - عن أسباب منع الإمارات لليمنيين من الصيد في مياههم الإقليمية، وأسباب تغاضي السعودية عن الدور الإماراتي في اليمن، الذي يتمدد على حساب مصالحها ومكانتها.
 
وقال الباحث لقاء مكي، في حديث لقناة الجزيرة، في برنامج "للقصة بقية"، "إن الأمر لا يتعلق بحاجة الإمارات للثروات لأنها دولة ثرية ولديها موانئ وسواحل. ولكن القصة تتعلق بإفقار اليمن الذي هو هدف مشترك بين الإمارات والسعودية منذ عقود، ولذلك نجد أنه في كل مرة توجد إمكانية لنهضة اليمن يتعرض لضربة ترجعه إلى الوراء، كما حصل مثلا في حرب الوحدة في التسعينيات".

وأكد أن "هناك أجندة خاصة للإمارات في اليمن لأنها تريد تعطيل موانئ المنطقة حتى يتواصل عمل مينائها في جبل علي، وربما تتقاطع في هذه الأجندة مع مصلحة أميركا ومصر والسعودية لأن سيطرة الإمارات على البحر الأحمر هدف مطلوب لهذه الدول في إطار صراع الموانئ (للإمارات عدة قواعد باليمن وقاعدتان في إريتريا وواحدة بالصومال)، لكونه لم تعد فيه موانئ خارجة عن سيطرة هذه الدول سوى الموانئ السودانية".

وأشار مكي إلى وجود خطة جيوسياسية للسيطرة على المنطقة يتم بموجبها تقسيم اليمن بين طرفي التحالف؛ بحيث يكون اليمن الجنوبي للإمارات مما يبرر سيطرتها على عدن ومينائها، أما السعودية فهدفها الأساسي هو فصل الشمال عن الجنوب حتى يظل الشمال محاصرا وضعيفا. 

وتوقع أن ينشب صراع بين طرفيْ التحالف بسبب تضخم الدور الإماراتي على حساب السعودية، وخاصة في مسألة تمثيل قيادة المنطقة لدى الغرب.



مشاركة الخبر:

تعليقات