لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن    
الرئيسية > عربي و دولي

القمة العربية ترفض قرار أمريكا حول الجولان وتؤكد على مركزية القضية الفلسطينية


رفض البيان التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 31 مارس, 2019 - 10:38 مساءً ]

أعلنت القمة العربية المنعقدة في تونس في بيانها الختامي، رفضها للقرار الأمريكي بضم الجولان السوري إلى "إسرائيل"، باعتباره أرضا سورية محتلة، مشددة على مركزية القضية الفلسطينية.

واعتبرت القمة في البيان، أن سوريا لها الحق في استعادة الجولان المحتل، وأن للبنان الحق أيضا في استرجاع مزارع شبعا، وتلال كفرشوبا، والجزء الشمالي من قرية الغجر، مؤكدا على مركزية قضية فلسطين، وعلى الهوية العربية لـ"القدس الشرقية" المحتلة، عاصمة دولة فلسطين.

ولفت البيان الذي تلاه وزير خارجية تونس، إلى رفض كل الخطوات الإسرائيلية الأحادية الجانب التي تهدف إلى تغيير الحقائق على الأرض وتقويض حلّ الدولتين.

وقال البيان، إن القرار الأميركي بضم الجولان إلى إسرائيل، يتناقض مع مسؤولية الولايات المتحدة كعضو دائم في مجلس الأمن باحترام ميثاق الأمم المتحدة وقرارات المجلس.

وأكد أن "هذا الاعتراف لا يغير شيئا من الوضعية القانونية للجولان السوري بوصفه أرضا احتلتها إسرائيل عام 1967، وليس له أي أثر قانوني".

من جهته، تلى الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط بيانا خاصا صادرا عن القمة حول الجولان عبر فيه عن رفضه للقرار الأمريكي بشأن الجولان العربي السوري المحتل، مؤكدا اجماع الدول العربية على أن الجولان السوري، ومزارع شبعا وكفارشوبا اللبنانية هي أراضي محتلة من قبل إسرائيل.

يذكر أن القمة انطلقت الأحد، في دورتها الثلاثين على مستوى القادة، في العاصمة التونسية، وسط غياب عدد من القادة العرب.



 



مشاركة الخبر:

تعليقات