"الأمن اليمني" يضبط بطاريات خاصة بالطائرات المسيرة في طريقها إلى الحوثيين     تحالف السعودية والإمارات يواصل حشد تعزيزات عسكرية كبيرة إلى الحديدة     ألمانيا تتراجع عن موقفها وتوافق على شحنة أسلحة للسعودية     القيادة الشبابية للمجلس العام تواصل توزيع مشروع الحقيبة المدرسية في "المهرة"     ناشط يمني ينعي نفسه بعد تزايد الإغتيالات في "عدن"     أكاديمي سوداني يسخر من انتشار القوات السعودية في المهرة     فضيحة للحوثيين بصورة "مسروقة" في الأمم المتحدة.. وصحافي يحرجهم أثناء عرضها     مقذوف حوثي يصيب مسجدا ومنزلا جنوبي المملكة     الرئيس هادي يفوض صلاحياته لقائد عسكري سعودي (وثيقة)     قوات مدعومة إماراتيا تعتقل قياديين في حزب الإصلاح جنوب اليمن     الحوثيون يعلنون قصفهم معسكرا سعوديا شرق جيزان     محور تعز ترد على اتهامات المحافظ وتطالبه بالاعتذار     معلمو حضرموت ينفذون وقفة احتجاجية للمطالبة بزيادة الرواتب     تحالف السعودية والإمارات يزعم أن سفينة مجهولة استهدفت الصيادين في الحديدة     قتلى حوثيون بينهم قيادات ميدانية في معارك مع الجيش اليمني وسط البلاد    

جمال أنعم‏

التحدي

[ الثلاثاء, 11 سبتمبر, 2018 ]
من التحديات المهمة أمامنا، مكافحة العنصرية، والخطابات العصبوية، ودعوات الكراهية، والفرز والتصنيف.
 
مواجهة العنصرية بعنصرية مضادة؛ تكريس أكبر للعنصرية، ومكاثرة للأدواء والعاهات النفسيةن والضغائن والثأرات، ودفع هستيري لدورات متعاقبة من العنف والإنقسام المجتمعي الحاد.
 
نحن بحاجة ماسّة، ودائبة، لتاطير هذا الصراع في أبعاده الوطنية الخالصة، والتحذير من مغبّة السقوط في التمييز والفرز العصبوي، بصيغه المقيتة، وشعاراته وراياته الرثّة كلها.
 
نحن يمنيون فقط، ونحارب مليشيا انقلبت على الدولة والشعبن ونريد إستعادة دولتنا التى تسعنا جميعا، وتضمن حرياتنا وحقوقنا وكراماتنا ومساواتنا بدون تحيز أو تمييز.
 
إن العنصرية لا تبني دولا، ولا مجتمعات على الإطلاق، وغاية ما تفعله تدمير ركائز الوجود، ونسف مقومات الحياة، وحيونة الإنسان.
 
يكمن التحدي في أن لا يستطيعوا جعلنا مثلهم. يروي الفنان والمبدع الأرغواني المدهش إدواردو غاليانو "هذا ماكتبه لي كاتشو ال كادريه:
 
"كان هذا في الأيام الأخيرة للديكتاتورية العسكرية في الأورغواي" كنا نتناول الخوف بدلا من طعام الإفطار". 

والخوف بدلا من الغداء، والخوف بدلا من العشاء، لكنهم لم ينجحوا في جعلنا مثلهم". يتناص هذا الوعي مع مقولة نيتشه "وأنت تصارع الوحوش، عليك محاذرة أن تصير وحشا مثلهم" وفي "تعليم المقهورين" وأنت تناضل في سبيل التحرر من القهرن عليك أن تمزق صورة القاهر داخلك؛ كي لا تكونه، و تصير القاهر والجلاد البديل.
 
"التخلص من الشرور داخلنا" تحدينا الأهم، والإنتصار الحقيقي يكمن في هزيمة مواريث القهر، والتحرر من كل الأدواء التى تعيد إنتاج التخلف والإستبداد، والقمع والإنكار وعدم الإعتراف.
 


مشاركة:


تعليقات

المزيد.. لـ جمال أنعم‏