نص احاطة المبعوث الأممي إلى مجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن..     استياء واسع ومطالبات بطرد الإمارات بعد اعتداء بلاطجتها على وزير يمني ومحافظ سقطرى.. رصد     وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلال جلسة محاكمته     شيخ قبلي يتوعد بمواجهة من يسعى لتحويل "شبوة" إلى ساحة صراع      مسؤولون حكوميون يدينون اعتداء بلاطجة تابعين للإمارات على موكب محافظ سقطرى ..     شبوة: قوات الجيش تتمكن من طرد مجاميع "الانتقالي" من مرخة وتوتر في عتق .. صور     بلاطجة تابعون للإمارات في سقطرى يعتدون على موكب محروس وكفاين والأهالي يدينون .. صور     الحوثيون يتهمون التحالف باختراق وكالة "سبأ" ونشر خبر كاذب ..     مسلحون تدعمهم الإمارات يحاولون السيطرة على مواقع نفطية في شبوه     باكريت اكتفى بحلول ترقيعية..مدير عام كهرباء المهرة يقدم استقالته     غوتيريش: التهديدات في الخليج ستطيل أمد الحرب في اليمن     غارة للتحالف تقتل 3 أطفال وامرأة في محافظة حجة     الولايات المتحدة تكشف تفاصيل إسقاط طائرتها المسيرة في اليمن     أمجاد..المهاجرة التي أصبحت سفيرة الأطباق اليمنية في الولايات المتحدة     تحذيرات دولية من انتشار الأمراض في اليمن نتيجة سيول الأمطار    

جمال أنعم‏

التحدي

[ الثلاثاء, 11 سبتمبر, 2018 ]
من التحديات المهمة أمامنا، مكافحة العنصرية، والخطابات العصبوية، ودعوات الكراهية، والفرز والتصنيف.
 
مواجهة العنصرية بعنصرية مضادة؛ تكريس أكبر للعنصرية، ومكاثرة للأدواء والعاهات النفسيةن والضغائن والثأرات، ودفع هستيري لدورات متعاقبة من العنف والإنقسام المجتمعي الحاد.
 
نحن بحاجة ماسّة، ودائبة، لتاطير هذا الصراع في أبعاده الوطنية الخالصة، والتحذير من مغبّة السقوط في التمييز والفرز العصبوي، بصيغه المقيتة، وشعاراته وراياته الرثّة كلها.
 
نحن يمنيون فقط، ونحارب مليشيا انقلبت على الدولة والشعبن ونريد إستعادة دولتنا التى تسعنا جميعا، وتضمن حرياتنا وحقوقنا وكراماتنا ومساواتنا بدون تحيز أو تمييز.
 
إن العنصرية لا تبني دولا، ولا مجتمعات على الإطلاق، وغاية ما تفعله تدمير ركائز الوجود، ونسف مقومات الحياة، وحيونة الإنسان.
 
يكمن التحدي في أن لا يستطيعوا جعلنا مثلهم. يروي الفنان والمبدع الأرغواني المدهش إدواردو غاليانو "هذا ماكتبه لي كاتشو ال كادريه:
 
"كان هذا في الأيام الأخيرة للديكتاتورية العسكرية في الأورغواي" كنا نتناول الخوف بدلا من طعام الإفطار". 

والخوف بدلا من الغداء، والخوف بدلا من العشاء، لكنهم لم ينجحوا في جعلنا مثلهم". يتناص هذا الوعي مع مقولة نيتشه "وأنت تصارع الوحوش، عليك محاذرة أن تصير وحشا مثلهم" وفي "تعليم المقهورين" وأنت تناضل في سبيل التحرر من القهرن عليك أن تمزق صورة القاهر داخلك؛ كي لا تكونه، و تصير القاهر والجلاد البديل.
 
"التخلص من الشرور داخلنا" تحدينا الأهم، والإنتصار الحقيقي يكمن في هزيمة مواريث القهر، والتحرر من كل الأدواء التى تعيد إنتاج التخلف والإستبداد، والقمع والإنكار وعدم الإعتراف.
 


مشاركة:


تعليقات

المزيد.. لـ جمال أنعم‏